النجف نيوز – وزارة البيئة تطالب بزيادة الحصة المائية لناحية القادسية في النجف الاشرف

نوفمبر 2, 2013
3

النجف نيوز

طالبت وزارة البيئة وزارة الموارد المائية بزيادة الحصة المائية لناحية القادسية في محافظة النجف الاشرف وانشاء شبكة مبازل كفوءة لمعالجة ارتفاع نسب الملوحة في هذه الاراضي ومعالجة ظاهرة التصحر فيها.

وذكر مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون ان فريق بيئيي متخصص من مديرية بيئة النجف الاشرف قام بزيارة ميدانية للاطلاع على الواقع البيئي للاراضي المتصحرة والمهددة بالتصحر ومناقشة اهم المشاكل والمعوقات التي ادت الى تصحر هذه الاراضي.

واوضح الحسون ان  الفريق  البيئي اوصى بضرورة زيادة الحصة المائية لناحية القادسية في المحافظة وانشاء شبكة مبازل كفوءة واستصلاح الاراضي التي تعاني من الملوحة واقامة مشاريع لمكافحة التصحر فيها.

وبين ان اغلب الاراضي الزراعية في ناحية القادسية تعتمد بشكل مباشر على الابار لسقي المزروعات الا ان الجفاف قد ادى الى نضوب هذه الابار  مما ادى الى زيادة نسب تصحر الاراضي  بالاضافة الى زحف الكثبان الرملية عليها .

يذكر ان وزارة البيئة قامت بتنظيم عدة مشاريع للحد من ظاهرة التصحر وزحف الكثبان الرملية في اطار سعي الوزارة الدائم  في وضع خطط جديدة لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تشكيل  مكتب جديد من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء  يتولى النشاط العلمي الذي يحيط بالتصحر من كافة جوانبه ومخاطبة الحكومة المحلية لكل محافظة والجهات ذات العلاقة لغرض عمل مشاريع مختصة لمواجه هذه الظاهرة الخطيرة  وكذلك وضع خطة تنفيذية لإعداد الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الجفاف ومكافحة التصحر وبمشاركة عددا من القطاعات الحكومية وغير الحكومية المعنية بموضوع التصحر والجفاف وخاصة وزارة الزراعة.

ايبا

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان