النجف نيوز – النجف توثق إرثها الحضاري بـ(250) ألف وثيقة منها أطول قرآن بالعالم

نوفمبر 2, 2013
3

أحد التماثيل الشمع المعروضة في معرض الخزائن في النجف الى ( الآخوند الخراساني)

النجف نيوز /متابعة

كشفت لجنة مختصة في مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية، اليوم الأربعاء، عن إعدادها أكثر من 250 ألف وثيقة تاريخية تبرز الإرث الحضاري للمحافظة، (160 كم جنوب العاصمة بغداد)، على كافة الصعد، مبينة أن من بينها “أطول نسخة للقرآن الكريم في العالم بطول 10 الاف متر”، وفي حين دعا برلماني الحكومة المركزية والأمم المتحدة للإسهام في الحفاظ على هذا “الكنز الثقافي والحضاري”، أكد عضو باللجنة سعيها إدخال النسخة “الفريدة” للقرآن الكريم لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح معرض نظمته لجنة التأليف والتوثيق والنشر، في مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2012، الذي نظمته، اليوم، في مركزها بمدرسة الإمام المهدي الدينية، وسط المدينة، وأطلقت عليه اسم (معرض الخزائن)، بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب والشخصيات الدينية والمثقفة  .

رئيس اللجنة: تاريخ النجف من خلال 250 ألف وثيقة

وقال رئيس لجنة التأليف والتوثيق والنشر، الشيخ علي ميرزا على هامش الحفل، إن “المركز الذي أعد لاستحضار تاريخ النجف السياسي والديني والتاريخي والأدبي، تمكن من إعداد أكثر من 250 ألف وثيقة عن تاريخ النجف، بضمنها الوثائق البريطانية عن تاريخها في ثورة العشرين، والمخطوطات التي تجاوزت 4000 عنوان ومتحف النجف للمشاهير الذي اختار أبرز 56 شخصية نجفية”.

وأضاف ميرزا، أن “الوثائق التي أعدت لا تتعلق بالنجف وتاريخها حسب، بل وأيضاً بمواقف رجالات النجف في القضايا الوطنية والإقليمية”، مشيراً إلى أن “المعرض الذي يستمر لمدة 15 يوماً يهدف إلى إيصال رسالة لكل الجهات الحكومية والمختصة بالسعي للحفاظ على هذا الخزين التاريخي والتراثي، وإيجاد مكان مخصص لائق له”.

العطية: على الحكومة والأمم المتحدة الإسهام بالحفاظ على هذا الكنز الحضاري

من جانبه وصف عضو مجلس النواب، الشيخ خالد العطية، المعرض بأنه “يمثل كنزاً يجب أن تتظافر جهود الجهات الحكومية للحفاظ عليه وجعله إرثا وطنياً يمكن للعالم أجمع الاطلاع عليه”، محملاً كل المسؤولين في الحكومة العراقية والأمم المتحدة “مسؤولية الحفاظ على موجودات المعرض”.

وأضاف العطية، أن “الأمم المتحدة من خلال منظمتها للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) مسؤولة أيضاً عن هذا الإرث”، وتابع “سأفاتح مبعوثها في العراق للتعاون في الحفاظ على هذا الكنز التاريخي والإرث الحضاري وكيفية إيصال صورة عنه إلى أنحاء العالم كافة”.

ودعا القيادي في ائتلاف دولة القانون، “الباحثين للاستفادة من هذا الخزين الثر في بحوثهم العلمية”.

المحافظ: سنعرض المحتويات في المدينة الثقافية

بدوره قال محافظ النجف، عدنان الزرفي إن “المحافظة كانت قد أعدت مبنى خاصاً بالفعاليات أطلقت عليه اسم المدينة الثقافية”، لافتاً إلى أن تلك “المدينة التي تم الانتهاء من بناءها، خصصت مكتبة مركزية فيها لحفظ الكتب والوثائق كما خصص فيها طابقاً كاملاً كمتحف لعرض الموجودات وجناحاً للشخصيات المهمة في مدينة النجف”.

وأوضح الزرفي، أن “إدارة المحافظة ستنقل موجودات المعرض إلى المدينة الثقافية التي ستصبح صرحاً حضارياً في النجف يمكن للوفود التي تزورها أن تلقي من خلاله نظرة لى حضارة المحافظة وإرثها التاريخي”.

الكرباسي: أطول نسخة من القرآن الكريم بالعالم طولها عشرة آلاف متر

يذكر أن من أبرز ما تم عرضه في المعرض نسخة القرآن الكريم يبلغ طولها عشرة آلاف متر، إذ اشترك ثلاثة خطاطين نجفيين في كتابتها.

على صعيد متصل، قال الشيخ محمد الكرباسي إن هذه “النسخة من القرآن الكريم تعتبر الأطول في العالم”، معرباً عن “سعي المشرفين على المشروع لإدخالها موسوعة غينيس للأرقام القياسية”.

يذكر أن موسوعة غينيس للأرقام القياسية، Guinness World Records، هو كتاب مرجعي يصدر سنوياً، ويحتوي على الأرقام القياسية العالمية المعروفة، وتم إصدار أول نسخة من الموسوعة عام 1955 بواسطة شركة غينيس، وتعد هذه الموسوعة من أدق المراجع التي يتم الرجوع إليها في معرفة الأرقام القياسية عالمياً.

وذكر الكرباسي، أن “الخطاطين المشاركين في كتابة هذه النسخة، ومن أبرزهم الخطاط السيد حسن الخرسان، استعملوا ثلاثة نماذج من الخط تفصل بين نموذج منه وآخر فواصل زخرفية قديمة تحاكي الوضع النجفي”.

يشار إلى أن النجف اختيرت في مؤتمر القمة الإسلامي لعام 2009 عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2012 المنصرم، وخصصت الحكومة العراقية من ميزانيتها 573 مليار دينار تحضيرا للفعاليات، إلا أن وزارة الثقافة قدمت التماسا لرئاسة المنظمة بتأجيل المشروع إلى إشعار آخر بسبب عدم استكمال التحضيرات في الأوقات المحددة لها، حيث تم تأجيل تبوء النجف دورها كعاصمة للثقافة الإسلامية إلى عام 2020.

 (المدى برس)

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان