النجف نيوز – العتبة العلوية المقدسة تقيم المهرجان العلوي الأول بمناسبة ولادة أمير المؤمنين(عليه السلام)

نوفمبر 2, 2013
18

تحت شعار (ولادة الإمام علي عليه السلام منارٌ للأمة ونبراسٌ للسائرين)

بمناسبة حلول الذكرى العطرة لولادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) ابتدأت فعاليات المهرجان العلوي الأول للفترة من 11 – 13 رجب 1434هـ في الصحن الحيدري الشريف، بمشاركة نخبة من فضلاء الحوزة العلمية والأساتذة الجامعيين والشخصيات البارزة.

وقد حضر حفل افتتاح المهرجان الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة الشيخ ضياء زين الدين (دام توفيقه) وأعضاء مجلس الإدارة والعديد من الشخصيات العلمية والأكاديمية فضلا عن زائري المرقد العلوي الطاهر ومنتسبي العتبة المقدسة.

وقد تضمن حفل الافتتاح قراءة آي من الذكر الحكيم بصوت القارئ احمد جاسم النجفي، تلته كلمة للامين العام للعتبة العلوية المقدسة التي رحب فيها بالحضور الكرام بأعطر كلمات الترحيب وهم يعيشون ليالي ولادة سيد الأوصياء ونفس النبي محمد(صلى الله عليه وآله)، كما استعرض بكلمات موجزة الأخلاق المحمدية التي اتصف بها أمير المؤمنين والتي مثلت في جميع جوانبها الخلق الإسلامي الأصيل كما يريده الله تعالى من عباده، وشدد على ضرورة ان يستفيد المسلمون بجميع اطيافهم من هذه المناسبة الكريمة من خلال التمسك بهذا الخلق الإلهي وأن ينبذوا دعوات التفرقة التي ينادي بها أعداء الدين الإسلامي.

ثم ارتقى المنبر الأستاذ الأول المتمرس الدكتور محمد حسين الصغير، وألقى كلمة استعرض فيها جملة من فضائل الإمام علي(عليه السلام) مؤكدا بأن أقلام المخالفين – فضلا عن أقلام الموالين- قد حارت في الكتابة عنه، ثم استعرض أخلاق أمير المؤمنين الحميدة وعدله في الرعية وتواضعه وزهده بالخلافة ضاربا العديد من الأمثلة في عدل الإمام وزهده بشهادة مواليه ومخالفيه.

تلا ذلك بحث قيم للعلامة الدكتور السيد عدنان البكاء، استعرض فيه فضائل أمير المؤمنين(عليه السلام) في القرآن الكريم، ذاكرا شواهد كثيرة على ذلك من أمهات كتب التفسير لدى المسلمين.

كما تضمن الحفل أبيات شعرية رائعة في قصيدة للشيخ عبد الله الخاقاني وقصيدة أخرى الأستاذ فارس حرام، أضفت على المهرجان بهجة وسرورا، بالإضافة إلى موشح لمنشدي دار القرآن التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة، وفي ختام الحفل وزعت جوائز على الفائزين من الباحثين من جامعة الكوفة وبمبادرة من الأمانة العامة للعتبة العلوية.

وعلى هامش  المهرجان قال الدكتور علي خضير الحجي عضو مجلس إدارة العتبة والمشرف على فعاليات المهرجان: “بادرت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بإقامة هذا الاحتفال تزامنا مع مولد الإمام أمير المؤمنين علي(عليه السلام) وهذه البادرة تعيد الذكريات والمهرجانات إلى مدينة النجف الأغر حيث كان صيتها مدوي في العراق واليوم يشارك في هذا المهرجان رواد الفكر والأدب.

مضيفا: “هنالك بادرة فريدة ستقدم خلال المهرجان وهي تكريم المتفوقين في بحوث التخرج وهي مبادرة من الأمانة العامة للعتبة المقدسة باحتضان العقول الواعدة لبناء البلد ، طموحنا ان يكون مهرجان العام المقبل (ربيع الولادة)”.

الجدير ذكره ان اليوم الثاني من المهرجان سيشهد فعاليات المحفل القرآني بمشاركة مجموعة من المؤسسات القرآنية ومشاركة خيرة القراء العراقيين الدوليين.

فيما يتضمن اليوم الثالث من المهرجان كلمة للمشرف على المهرجان الدكتور علي خضير الحجي وتكريم الطلبة الفائزين بأفضل بحث تخرج على مستوى جامعة الكوفة فضلا عن توزيع كتب الشكر على المشاركين والمشرفين على المهرجان.

موقع العتبة 

 

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان