النجف نيوز – البيت الثقافي في النجف يعمل على إصدار موسوعة التراث النجفي

نوفمبر 2, 2013
4

النجف نيوز

 يعكف البيت الثقافي في محافظة النجف الأشرف إصدار موسوعة التراث النجفي ضمن التوجهات العامة لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة لجميع البيوت الثقافية لإبراز معالم المدن التاريخية والتراثية والثقافية  .

    وقد شكلت لجان خاصة بإشراف مباشر من قبل البيت الثقافي تحتوي على باحثون وأكاديميون من جامعة الكوفة فضلا عن مشاركة المعاهد المختصة والمراكز البحثية لتضع البحوث المشاركة الى الدراسة والبحث من قبل لجان علمية لتقييم هذه الإعمال .

    وقال مدير البيت الثقافي النجفي ـ السيد صفاء مهدي السلطاني  ” يعمل البيت الثقافي على إعداد وإصدار موسوعة التراث النجفي التي تصف النجف تراثياً وتاريخيا وثقافيا وتحتوي على باحثين ومختصين في كل المجالات حيث استكتب البيت الثقافي مجموعة كبيرة من الكتاب والباحثين في مدينة النجف ” .

    فيما بين الدكتور كامل سلمان ـ أستاذ التاريخ ” تضم موسوعة التراث النجفي تاريخ النجف وجغرافيتها والأقوام التي عاشت فيها وتاريخ الجوامع والكنائس القديمة وتاريخ العتبة العلوية المقدسة وكنوزها ومحتوياتها الأثرية كما تضم  الموسوعة الموروث الشعبي من حكايات وأساطير ” .

    وأشار السيد ثائر العلوي ـ الناطق الإعلامي باسم البيت الثقافي ” قامت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة برصد مبلغ عشرة ملايين لكل بيت ثقافي للعمل على تشكيل لجان تختص في إصدار موسوعة تراثية لكل مدينة من مدن العراق ” .

    حرص البيت الثقافي على إصدار موسوعة التراث النجفي التي يشارك في إصدارها بحدود ثلاثون باحث وأكاديمي ويتجاوز عدد صفحاتها تسعمائة صفحة وفيها رسوم بخرائط المدن التاريخية في النجف والكوفة كما ستشمل مكتبات النجف وأسواقها وعمارتها والتاريخ الطويل في مجالسها الأدبية .    

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان