النجف نيوز – هل فشل مورينيو مع الريال .. وهل حان موعد رحيله من مدريد ؟

نوفمبر 2, 2013
4

النجف نيوز /كتب -عدنان السوداني

لعلنا كصحفيين رياضيين نكون دائما في جانب التقييم الموضوعي والحيادي لكل حدث ولكل برنامج ولكل صورة وأليات عمل فنية وتدريبية وادارية تحدث في الملاعب الرياضية المختلفة لنتناولها بشيء من الواقعية والتحليل الصحيح … والان وبعد ان هدأت نار منافسات الكرة الاسبانية ونال كل مجتهد وصاحب انجاز نصيبه فاننا نبحث في الرماد لنكتشف أثار الجهد والعزيمة والابداع لدى البعض مثلما نجد أثار الاخفاق والتراجع لدى البعض الاخر !!

في أجواء الكرة الاسبانية كانت صورة التميز حاضرة لدى فريق ريال مدريد في أغلب محطات المنافسات الكروية سواء على صعيد الليغا والتشامبيونز والكأس ليقدم لنا الفريق الملكي صورة ناصعة من الابداع الكروي المتوج بالاداء الراقي والاهداف الجميلة وطرق اللعب المميزة التي حضرت فيها بصمات المدرب مورينيو والتي استحق عليها اعجاب الملايين الذين وجدوا في الفريق صورة البطل الذي لايضاهى ولن يقهر , لتمضي مباريات الموسم بانتصارات متعددة لعل من ابرزها هو تجاوز الغريم التقليدي فريق برشلونة في الذهاب والاياب والتفوق عليه في مباراة السوبر الاسباني ..

من كل تلك التوليفة الرائعة ومن خلال ما افرزته ملامح الصورة المميزة والابداع الريالي لم يتصور اقوى المتشائمين بان هذا الفريق سيخرج خالي الوفاض في حصاد موسم كامل … فهل ياترى ان اسباب ماحصل للفريق كانت متعلقة بالمدرب ام باللاعبين ام بامور اخرى ؟ فحينما نعود الى امسية الجمعة التي خسر فيها الريال لقب بطولة الكأس بعد ان كانت كل الترجيحات تشير وتصب في صالحه كونه يلعب على ارضه وبين جماهيره اولا , اضافة الى تواجد العزيمة لديه لنيل كأس غالية ولقب مهم .. نقول ونؤكد ما قاله المدرب مورينيو في معرض رده على اسئلة الصحفيين أن “أتلتيكو مدريد لم يستحق التتويج بلقب كأس الملك”، والدلائل كانت واضحة لكل من تابع تلك المباراة العاصفة التي وقف فيها الحظ في صالح الفريق الفائز ولاكثر من مرة !!

غير ان ذلك التصريح رافقه تصريح مدوي اخر للمدرب مورينيو اعترف خلاله بالقول ” بأن الموسم الحالي هو “الأسوأ” في تاريخه التدريبي, مبينا 

أن “المسيرة هي اعوام كثيرة، وليس عاما واحدا،وقائلا لنه لايعرف مدربا حقق نجاحات رائعة وربح القابا هامة في كل موسم، هذا أسوأ موسم لي في مسيرتي، فزنا بلقب واحد غير كاف لإرضائي ولا لإرضاء ريال مدريد، لهذا الموسم كان سيئا، خسرنا نهائي وخرجنا من نصف نهائي وحققنا مركزا ثانيا وفزنا بالسوبر، هذا بالنسبة لكثيرين موسم جيد، بالنسبة لي الأسوأ”.

فهل نستقرأ من تصريح المدرب ومن ارائه وجرأته في التعبير عن مكنوناته بانه فشل مع الريال …للاجابة على هذا التساؤل ومن وجهة نظري المتواضعة اقول ان مسيرة مورينيو كانت ناجحة مع الريال في كل البطولات , لكنه فشل في نهائي الكأس فقط وتحمل صدى ذلك الفشل بخسارة مباراة مهمة تعني فقدان فريقه للقب هام .. فشله جاء بسبب عصبيته وبسبب ضعف ادارته لتلك المباراة ..اما تفاصيل عمله الاخرى ومحبة اللاعبين له وتمسكهم به وتحقيقهم لانتصارات عديدة وبروز غير لاعب على يديه وتحديه لاكبر قوة كروية في العالم بالسيطرة والانتصار فانها كلها عناصر نجاح تصب في صالحه .. رغم تأكيده بانه فشل هذا الموسم فقط .

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان