النجف نيوز – مركز المرايا للدراسات والإعلام في النجف يصدر دليلاً تدريبياً لعام 2012 حول (مهارات كتابة البيانات الصحفية )

نوفمبر 2, 2013
4

النجف نيوز

صدر عن مركز المرايا للدراسات والإعلام في محافظة النجف الاشرف دليلاً تدريبياً لعام 2012حول (مهارات كتابة البيانات الصحفية ) والذي يركز على تنمية قدرات ومهارات الأشخاص الذين يقومون بإعداد التقارير والبيانات الصحفية التي تستغرق وقتا طويلا وكذلك موجه بالدرجة الأولى إلى أعلام دوائر ومؤسسات الدولة .

مدير مركز المرايا ومعد الدليل حيدر الزركاني قال أن: هذا الدليل يتوجه ،بالدرجة الأولى ، إلى مسؤولي وموظفي أقسام الإعلام في الدوائر والمؤسسات الحكومية ممن تناط بهم مسؤولية إعداد التقارير والبيانات الصحفية عن نشاط تلك الدوائر والمؤسسات ،وبمختلف قطاعاتها السياسية والخدمية .

وتابع الزركاني  أن: الدليل معد في نفس الوقت لكل من يرغب في كسب المزيد من الخبرة والمعرفة في التعامل مع وسائل الإعلام التقليدية والجديدة وأيضا يمكن إن يستعين به المعنيون في التعامل مع وسائل الإعلام في الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني على حد سواء .مبيناً أنه:يركز هذا الدليل على تنمية قدرات ومهارات الأشخاص الذين يقومون بإعداد التقارير والبيانات الصحفية التي قد تستغرق وقتا طويلا وجهدا كبيرا .

وأضاف الزركاني أن:  البيانات الصحفية تهدف في الأساس إلى الإبلاغ عن خبر، والإعلان عن حدث وتقديم حقائق وأرقام. إلى وسائل الإعلام المختلفة والمواطنين و أهم الوسائل المعتمدة التي يتمكن من بواسطتها المسؤول الإعلامي من انجاز التفاصيل العملية لمعظم العمليات الصحفية وفي أية دائرة أو مؤسسة حكومية أو أهلية أو حزبية .

وأعتبر الزركاني : إتقان عملية إعداد وكتابة البيانات الصحفية بأنواعها وطرق نشرها ومتابعتها ضرورة لازمة للمسؤول الإعلامي الناجح,وهو ما يهدف هذا الدليل إلى تحقيقيه بمساعدة الرغبة والطموح والمثابرة التي يجب ان يتحلى بها المسؤول الإعلامي في الدوائر الحكومية والمؤسسات الأهلية والحزبية وقدرته على إقناع رؤسائه في العمل بأسلوبه للتعامل مع وسائل الإعلام التقليدية والجديدة لتحقيق أهداف المؤسسة .

ويذكر إن مركز المرايا سبق وان اصدر دراسة ميدانية حول تفضيلات المشاهدين للقنوات الفضائية خلال فترة الانتخابات ودراسة مقارنة عن مشروع قانون المنظمات غير الحكومية العام 2010 ودراسة مقترح قانون (الشفافية وحق المواطن في الاطلاع على المعلومات والوثائق في العراق).

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان