النجف نيوز – البيئة: برنامج الامم المتحدة لتطهير العراق من الالغام ينتهي عام 2018

نوفمبر 2, 2013
5

النجف نيوز /متابعة

 اكدت وزارة البيئة أن الامم المتحدة ستستمر بدعم برنامج تطهير الاراضي العراقية من الالغام حتى نهاية عام 2018 .

وكانت مصادر في الامم المتحدة ذكرت اليوم الاحد، لبعض وسائل الاعلام ، قد اعلنت عن توقف برنامج تطهير اراضي العراق من الالغام في منتصف عام 2013 بسبب عدم وجود التمويل.

وقال مدير عام الوزارة لشؤون الالغام عيسى الفياض “لن يتوقف دعم الامم المتحدة لبرنامج تطهير الاراضي العراقية من الالغام خلال عام 2013″، وأشارة إلى “وجود مجموعة من المستشارين في الامم المتحدة يتقاضون مبالغ كبيرة تنتهي عقودهم في منتصف 2013 وبدورنا سنتعاقد معهم من خلال الحكومة العراقية المتمثلة بوزارة المالية”.

واضاف الفياض أن “عمل المسح التقني واستخراج المقذوفات والالغام لن يتوقف لكن هاؤلاء المستشارين مهمين جداً بسبب الخبرة الكبيرة التي يمتلكونها والتي تُستثمر في اعطاءهم تعليمات للدفاع المدني”.

واجرت وزارة البيئة في وقت سابق مسحاً شاملاً لضحايا المقذوفات الحربية في محافظتى ميسان وواسط بغية حصر اعداد الضحايا والعمل لدمج المصابين في المجتمع.

يشار ان بعض وسائل الاعلام اشارت الى توقف برنامج تطهير اراضي العراق من الالغام في منتصف عام 2013 بسبب عدم وجود التمويل.

وكان العراق قد أنضم لاتفاقية اوتاوا عام 2008 والتي وفقها أصبح ملزماً بتطهير اراضيه من الالغام المضادة للأفراد خلال 10 سنوات، وزيادةً على ذلك حظرها ومنع تصنيعها.

هذا وتتركز معظم الالغام الارضية في الوسط والجنوب تم زرعها في ثمانينيات القرن الماضي ابان الحرب العراقية-الايرانية ومن ثم اثناء غزو العراق للكويت عام 1990 من القرن الماضي.

(IMN) 

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان