النجف نيوز – البيت الثقافي والجامعة الإسلامية يناقشان ثنائية الشفاهية والبصرية

نوفمبر 2, 2013
4

النجف نيوز /زهراء عادل ناجي

أقام البيت الثقافي النجفي وبالتعاون مع الكلية الإسلامية الجامعة ندوة لمناقشته موضوع الصورة والخطاب البصري وثنائية الشفاهيه والبصرية استضافا فيها الأستاذ حسين السكافي الحاصل على شهادة الدبلوم في التصوير الفوتوغرافي في لندن ودبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق .

وقال مدير البيت الثقافي النجفي صفاء السلطاني أن: البيت الثقافي يسعى دائماً للعمل التعاوني مع الجامعات لما له من أهمية علمية كبيرة مبيناً ” إن اختيارنا للجامعة الإسلامية كونها تمثل القاعدة الأساس لنهضة المجتمعات .

وأضاف السلطاني :استضفنا الباحث السكافي كونه متخصص في المجال البصري وحاصل على عضوية الجمعية العراقية للتصوير وعضو جمعية ايلنك البريطانية للتصوير فضلاً عن حيازته العديد من الجوائز الأولى في معارض الصور في العالم وكتب في القضايا الشفاهيه والبصرية ” معللاً نجاح الندوة بكثرة المداخلات التي طرحها الطلبة والطالبات والتي تناولت أهمية توثيق الإعمال والمشاريع والأفكار والحلول لمواجهة السرد الشفاهي المفرط وسبل الخروج من إضافة النصوص السردية الى المقدس والدعوة الى النهوض بواقع التصوير عبر إقامة معارض الصور وتكريم المصورين الفاعلين ” .

من جانبه وأوضح الأستاذ حسين السكافي محاضر الندوة أن: لابد من التمعن كثيراً في اللوحات الفنية والاستفادة من رمزية الصورة كونها أفضل من ألف كلمة .

 وأشار إلى :أن  ورود كلمة البصر في القرآن الكريم بعدد ستمائة وستين مرة فيما ذكر كلمة السمع مائة وسبعين مرة مما يعطي أهمية للمشاهدة وانتقاء الصورة المعبرة والابتعاد عن الإنشائية وعدم التركيز في الخطاب , داعيا الى : ضرورة المحافظة على التراث وعدم إضافة الشواخص على المعالم الأثرية كونها نادرة عالميا وتحظى النجف بالوفرة الواسعة لما تضمه من معالم مهمة تفوق المئات من التعابير والمؤلفات لتكون شاهدا بصرياً مهماً ” .

من جانب أخر بين الدكتور هادي التميمي ـ عميد الجامعة الإسلامية فرع الحنانة ” أمتعنا الباحث خلال محاضرته التي أشبعها أدلة وأمثلة لعرض مطلبه في الندوة والذي يعد من أهم الأمور الواجب توفرها في الشخصية الإعلامية والخطابية والتعليمية ونشكر إدارة البيت الثقافي على اختيار العناوين المهمة والتي تقدم المعلومة للطلبة الجامعيين ونقدم كل الدعم لاستضافة هذه الأنشطة الناجحة ” .

وعلى هامش الندوة دعى عميد الجامعة البيت الثقافي الى لقاء تنظيمي ثقافي ضم مدير البيت الثقافي السيد صفاء مهدي السلطاني ومسؤول وحدة التخطيط السيد رضا الاعرجي ومسؤولة وحدة المرأة السيدة إملال عيفاري ومسؤول وحدة المعلومات والتوثيق السيد مهند عبد الأمير للتحاور حول وضع برنامج يناقش أهم القضايا المتعلقة بالشأن الثقافي والجامعي واختيار الكفوئين للاستضافة .

 

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان