النجف نيوز – وزارة شؤون المرأة تعلن دعمها ومساندتها لميثاق تعاون السلطات العامة مع المنظمات غير الحكومية

سبتمبر 16, 2013
17

النجف نيوز /متابعة

اعلنت وزارة الدولة لشؤون المرأة عن دعمها ومساندتها لـ”ميثاق تعاون السلطات العامة مع المنظمات غير الحكومية لأجل تنمية المجتمع العراقي” الذي يعمل عليه مجموعة من المنظمات المدنية واعضاء من مجلس النواب والسلطة التنفيذية، بدعم من الاتحاد الأوربي وبتنفيذ مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بمساعدة لجنة تنسيق المنظمات غير الحكومية لأجل العراق.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التشاورية لاعضاء فريق الميثاق ومجموعة من المنظمات لمناقشة المسودة الثانية من المشروع، استضافته وزارة الدولة لشؤون المرأة اليوم.
وقالت د. ابتهال كاصد الزيدي في كلمة افتتاح االورشة “نحن في وزارة شؤون المرأة داعمون لهذه الفكرة جداً، التي تضع اطار التعامل بين السلطات العامة والمنظمات غير الحكومية في العراق، وندرك أهمية دور المنظمات المدنية التي اصبحت اكثر تأثيراً وفاعلية في رسم السياسة العامة للدول، وهي مؤثرة في صناعة القرار وتشريع القوانين ونقل احتياجات المجتمع”.
واضافت “التجارب العالمية أثبتت النجاح الكبير لتعاون السلطات مع المنظمات غير الحكومية، ونحن في الوزارة والحكومة نعول عليها في تحديد الاحتياجات ووضع السياسات وتحقيق الاهداف بفاعلية وكفاءة، لافتاً الى ان التعاون مع المنظمات يختزل الكثير من الوقت والجهد بالنسبة للحكومة ويسهل عليها الوصول الى المجتمعات الهشة ويساعدها في تحديد الأولويات”.
من جانبه قال عباس الشريفي مستشار لجنة المنظمات غير الحكومية في مجلس النواب ان هذه المبادرة انطلقت لتعالج الفراغ القانوني الذي يؤطر علاقة السلطات العامة مع المنظمات غير الحكومية، وبدأ العمل به في عام 2012 مع عدد من المنظمات و12 نائباً من البرلمان، 
موضحاً ان أول ورشة عقدت في تشرين الاول من العام الماضي، وتم وضع ومناقشة المسودة في المرحلة الأولى عبر عقد 30 ورشة عمل، واليوم اطلقت المرحلة الثانية بعقد الاجتماع الأول في وزارة الدولة لشؤون المرأة لمناقشة المسودة الثانية التي أخذت كل ملاحظات المنظمات على المسودة الأولى.
الى ذلك قال الناشط المدني فلاح الآلوسي عضو فريق ميسري اجتماعات ميثاق التعاون “نظمنا اكثر من 30 أجتماعاً في بغداد والمحافظات واقليم كوردستان، وانضمت اطراف أخرى مرحبة بالمشروع من قبل السلطة التنفيذية ممثلة بوزير الدولة لشؤون مجلس النواب د. صفاء الدين الصافي.
لم يحسم حتى اللحظة التكييف القانوني للميثاق، ونأمل ان نتوصل إليه خلال ورش العمل في المرحلة الثانية، وهناك مقترحات بان يخرج بصورة قرار او تشريع وهذا ما سيحسم قبيل الاعلان عنه بالشكل النهائي نهاية هذا العام، لافتاً الى أن المشروع في كل الأحول انطلاقة لثقافة مجتمع مدني في العراق.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان