النجف نيوز – المركز الوطني لحماية حق المؤلف وبالتعاون مع البيت الثقافي النجفي يقيم ورشة حول ثقافة حقوق الملكية الفكرية

أغسطس 29, 2013
18

بعدسة / مهند خليفه

النجف نيوز /عقيل غني جاحم

أقام المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة في وزارة الثقافة وبالتعاون مع البيت الثقافي في محافظة النجف الاشرف ورشة عمل بعنوان (ثقافة حقوق الملكية الفكرية بين المبادئ والتطبيق ) وبحضور عدد من الشخصيات الثقافية والأدبية والأكاديمية والإعلامية ومنظمات المجتمع المدني.

وقال عضو المركز هدير السامرائي أن :الورشة جاءت للتعريف والتوعية بثقافة الملكية الفكرية بشكل عام وحماية حق المؤلف بشكل خاص حيث أخذت وزارة الثقافة على عاتقها لقرب إصدار قانون حق المؤلف 2010 الموجود في مجلس شورى الدولة وكذلك خروج العراق من البند السابع ولمواكبة التطور ولحماية المؤلفين و المثقفين والفنانين في العراق بعد إن أنطلق بركان ثقافي بعد التغير الذي حصل في عام 2003.

وأضاف السامرائي أن :النتاج الفكري والثقافي والأدبي الذي يعتبر كبئر من النفط في العراق يحتاج إلى جهود حثيثة من أجل حمايته من أيدي المتطفلين والعكس قد يؤدي إلى ضياع الحقوق المادية والمعنوية لجميع الكتاب والمثقفين وقد يؤدي إلى إحباطهم في استنار العمل الفكري والثقافي في البلد.

ومن جانبه بين مسؤول تسجيل وتوثيق الحقوق في المركز احمد الساعدي أن:أهم انجازات المركز في الوقت الحالي هو الفصل في أحدى القضايا الخاصة بالملكية الفكرية وهي أحدى التحقيقات الصحفية لصحفي من العراق حيث تم الإطلاع على القضية وأولياتها من المحكمة بطلب منهم كخبراء في الملكية الفكرية وبالفعل أعطينا رأينا بان التحقيق مشمول بالحماية ولا يحق التجاوز عليه وهناك عقوبات رادعة في قانون حق المؤلف العراقي عام 1971 رقم 3 وتعديلات بريمر عام 2004رقم 83 قرار سلطة الائتلاف المؤقتة المادة 44و45 لا يجوز التجاوز على حقوق الشخص المعنوية والمادية بدون ذكر المصدر .

وتابع الساعدي أن : التحقيق تم سرقته مع عدم ذكر المصدر وهنا الملكية الفكرية تم التجاوز عليها وتم مصادرة حقوق وجهود الشخص الذي قام بالتحقيق وبذلك كان للمحكمة الحكم الفصل وقدمنا بتعويض الصحفي ونشر اعتذار رسمي في نفس الصحيفة التي سرقت التحقيق .

من جانب أخر أوضح مدير البيت الثقافي النجفي صفاء السلطاني أن : هذه الورشة تعتبر الأولى من نوعها  لتعريف المثقف النجفي بقوانين حقوق الملكية الفكرية ومن هي الجهات المشمولة بها وكيفية المطالبة بها  لحفظ نتاجات المحافظة التي تعتبر من المدن الثقافية والأدبية والعلمية في العالم الإسلامي .

وعلى هامش الورشة أفتتح معرض للصور التوضيحية الخاص بالجهات المشمولة بقانون الملكية الفكرية وأيضا تم توزيع كتاب بعنوان (الملكية الفكرية مصدر الإبداع والابتكار) الذي طبع بمناسبة اختيار بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان