النجف نيوز – انجاز 95٪ من اعمال اعمار منارتي مرقد الصحابي ميثم التمار (رض)

مايو 28, 2013
17

النجف نيوز

اعلنت المهندسة زهراء محمد هادي احد المنتسبات في اعمار مزار ميثم التمار(رض) أن الكوادر الهندسية والفنية قد انجزت المرحلة الاخيرة من تغليف المنائر .

وبينت المهندسة زهراء أن العمل لازال مستمر في تغليف المنائر بمادة (جف قيم) وكذلك الكاشي الكربلائي (الكالوك) اما اسطوانتا المنارتين فيتم تغليفهما بالكاشي الكربلائي (الآجر) ويستمر التغليف حتى انتهاءا الى منطقة الكأس بأستخدام الكاشي الكربلائي (المقرنصات) ومن ثم تأتي منذطقة (قمة المأذنة) والتي سيتم تغليفها بالكاشي الكربلائي باللون (الفيروزي).

واشارت المهندسة الى أن نسبة انجاز العمل في المنارتين قد وصل الى ما يقرب 95٪ والتي بلغ ارتفاع المنائر بما يقرب 28م وبقطر5‚2علما أن اعمار المنارتين مر بعدة مراحل ابتداء من تشييد قاعدة المنارتين والتي ترتفع بمقدار 4‚5م واما المرحلة الثانية فتمثل الاسطوانة والتي تعلو بما يقرب 8‚9م ومن بعد ذلك تأتي المرحلة الثالثة وهي منطقة المأذنة والتي تقارب 5‚2م واما المرحلة الرابعة وما قبل الاخيرة وهو ضمن ماتعرف بمنطقة (الكأس) والتي ترتفع بمقدار 5‚7م ومن بعدها تأتي المرحلة الخامسة والأخيرة والتي ما تعرف بـ(قمة المأذنة) وتساوي 2م.

وأضافت المهندسة زهراء أن العمل جار في الوقت الحاضر بتزيين المنارة اليسرى للمرقد بآيات من القرآن الكريم مخطوطة على الكاشي الكربلائي وفي روعة من جمال الخط العربي والتراث الاسلامي.

موقع مرقد ميثم التمار(رض)

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان