النجف نيوز – النجف تقيم ندوة حوارية حول (الإعلام وأثره في سير العملية الانتخابية)

أبريل 17, 2013
3

النجف نيوز/سامي العبودي

أقيم في محافظة النجف الاشرف الندوة الإعلامية الحوارية (الإعلام وأثره في سير العملية الانتخابية) وبحضورالسيد صدر الدين القبنجي وممثلي مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرع النجف وممثل نقابة الصحفيين العراقيين الإعلامي راجي نصير ووفد من الأساتذة في جامعة بابل قسم الإعلام ونخبة من إعلاميي ومثقفي المدينة .

الندوة التي أقامها المكتب الإعلامي في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي شهدت عدة محاضرات لأساتذة متخصصين في مجال الإعلام من جامعة بابل منهم الدكتور كامل القيم حيث ناقش بحثا بعنوان (دور الإعلام في تشكيل رأي عام ايجابي نحو المشاركة الانتخابية في العراق)حيث تناول في بحثه الدور والوظيفة الاجتماعية لوسائل الإعلام والدور المفترض لهذه الوسائل في العملية الانتخابية و العلاقة بين الرسالة الإعلامية والبعد النفسي والاجتماعي كما تناول مقومات العمل الإعلامي في النظام الديمقراطي والانتخابي الذي يتمثل في استقلالية التمويل ووضوح سياسة المؤسسة الإعلامية بالشكل الذي لا يتعارض مع الحريات العامة والدستور وحقوق الإنسان.

من جانبه قال أمام جمعة النجف صدر الدين القبانجي : ان العراق يقود ثورة حضارية قائلا: اعتقد اننا اليوم نقود ثورة حضارية بعد ان حرمنا من هذه التجربة مئات السنين مشيرا الى الدور الكبيرالذي  يتحمله الاعلاميين والباحثين في ترسيخ هذه التجربة الديمقراطية. واضاف: انا قرير العين بهذه التجربة رغم وجود الكثير من الاخطاء وهذه التجربة فخر للعراقيين ولشيعة اهل البيت معربا عن تفاؤله بنجاح العملية الديمقراطية في العراق .

من جانب أخر أشار راجي نصير رئيس اللجنة التحضيرية لفرع النقابة في النجف الى :أن الرقابة والتقويم والتغطية الايجابية لتطوير هذه التجربة الانتخابية الديمقراطية والحفاظ على نجاح وشفافية الانتخابات معتبرا ذلك من مسؤوليات الإعلام وليست الدولة والكيانات السياسية فقط كما دعا إلى أن يكون الإعلام نزيها وواضحا ورقيبا وشاهدا على نزاهة الانتخابات وتحكيم إرادة الناخب عبر صناديق الاقتراع .

بعد ذلك ألقى معاون مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف المهندس جلال ألحلفي كلمة قدم فيها عرضا عن الإجراءات التي اتخذتها المفوضية بخصوص النشاط الإعلامي .

وبعدها القا أستاذ الإعلام الدكتور بدر ناصر عن أخلاقيات الإعلام واحترام القوانين الانتخابية حيث اعتبر ان بعض الوسائل الإعلامية اليوم تذهب باتجاه اللهجة الحادة والتحذيرية معتبرا إن الأسباب تعود إلى تكريس بعض وسائل الأعلام أسلحتها بتكوين مصادر هائلة للتغطية والشعور بالخوف من عدم تغطية موضوع يبحث عن تغطيته الجميع.

وشهدت الندوة عدة محاضرات لأساتذة متخصصين في مجال الإعلام من جامعة بابل منهم الدكتور كامل القيم حيث ناقش بحثا بعنوان (دور الإعلام في تشكيل رأي عام ايجابي نحو المشاركة الانتخابية في العراق)حيث تناول في بحثه الدور والوظيفة الاجتماعية لوسائل الإعلام والدور المفترض لهذه الوسائل في العملية الانتخابية و العلاقة بين الرسالة الإعلامية والبعد النفسي والاجتماعي كما تناول مقومات العمل الإعلامي في النظام الديمقراطي والانتخابي الذي يتمثل في استقلالية التمويل ووضوح سياسة المؤسسة الإعلامية بالشكل الذي لا يتعارض مع الحريات العامة والدستور وحقوق الإنسان.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان