النجف نيوز – انجاز 90% من الشباك الجديد لضريح مسلم ابن عقيل في الكوفة

مارس 27, 2013
30

الشباك الجديد لضريح مسلم ابن عقيل في الكوفة

النجف نيوز

أعلنت أمانة مسجد الكوفة بمحافظة النجف، السبت، عن انجاز 90% من الشباك الجديد لضريح مسلم ابن عقيل وسط القضاء، وفيما بينت أن الكلفة الإجمالية بلغت ثماني مليار دينار، أكدت أن بناءه يتم في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال الأمين العام للمسجد والمزارات موسى تقي الخلخالي إن “مؤسسة الكوثر الإيرانية والمسؤولة على تنفيذ مشروع الشباك الجديد لضريح مسلم ابن عقيل، أنجزت 90% من المشروع”، مبينا أن “الجزء المتبقي يعد الأهم وهو التغليف الداخلي للشباك بخشب الصاج المطعم بالآيات القرآنية وأعمال الخاتم”.

وأضاف الخلخالي أن “مدة انجاز العمل المتبقي سيستغرق نحو أربعة أشهر لانجازه بصورة نهائية”، مشيرا إلى أن “هذا الشباك يعد الأول من خلال نوعه ومواصفاته وكبر حجمه”.

وأكد الخلخالي أن “قياسات الشباك هي 5,17 م طول و4م عرض في ارتفاع بلغ 4,65م “، لافتا إلى أن “الشباك الجديد حمل نقوش أسلامية وآيات قرآنية كريمة حيث حكت زخارفه بفلسفتها قصة الشهيد مسلم بن عقيل”.

وتابع الخلخالي أن “الكلفة الإجمالية للمشروع بلغت أكثر من ثمانية مليار دينار عراقي”، موضحا أن “بناء الشباك يتم في مدينة طهران، أما أعمال النقش والمينا والخط فتتم في مدينة أصفهان”.

ويقع مرقد مسلم ابن عقيل إلى الجهة الشرقية لمسجد الكوفة وسط القضاء، وهو ملاصق للمسجد، ويعتبر مسلم ابن عقيل أول من قتل من أصحاب الإمام الحسين، في الثامن من ذي الحجة عام 60 هجرية.

السومرية نيوز

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان