النجف نيوز – وزارة التخطيط: 13 بالمائة من نساء النجف معيلات لأسرهن

مارس 13, 2013
19

النجف نيوز/عالم المرأة والطفل

 أعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، الأحد، عن اكتمال مسح شامل أجري في النجف بشأن أوضاع المرأة بالمحافظة، مؤكدا أن نتائج المسح اظهر أن نسب النساء المعيلات لأسرهن بلغت 13% والمتزوجات بحدود 64.5%.

وقالت مديرة الشؤون الفنية في الجهاز ثناء عباس في حديث على هامش ندوة أقامها الجهاز في النجف لعرض نتائج المسح بحضور عدد من المسؤولين والناشطات في مجال المرأة إن “المسح أظهر أن نسب النساء المعيلات لأسرهن بلغت 13% والمتزوجات بحدود 64.5%، بينها 28% تزوجن دون سن الخامسة عشرة”.

وأضافت عباس أن “هذا المسح بين أيضا أن 78% من الفتيات ملتحقات بالمؤسسات التعليمية”، مشيرة إلى أنه “تناول جميع الجوانب المتعلقة بالمرأة وفق القياسات الدولية”.

من جانبه أكد مدير إحصاء النجف فائق معلةأن “هذه الدراسة أقيمت على عينات مختارة من أقضية النجف الثلاث، حيث شملت الريفية والحضرية منها”، لافتا إلى أنها “أقيمت من خلال ملئ ستة استمارات عالمية وضعها خبراء دوليون”.

وتابع معلة أن “نتائج هذه الدراسة تصلح أن تكون قاعدة بيانات واسعة حول المرأة في النجف والصعوبات التي تواجهها”.

وخلفت الحروب التي خاضها العراق خلال حكم النظام السابق مع إيران والكويت وما تلاها في عام 2003 من أعمال عنف، الآلاف من الأيتام والأرامل، حيث اضطر الكثير منهن إلى العمل أو اللجوء إلى التسول لإعالة أسرهن.

وتشير التقديرات إلى وجود ما بين مليون وثلاثة ملايين أرملة في العراق، والعدد في تزايد في ضوء استمرار أعمال التفجيرات التي تستهدف في الغالب الأماكن العامة وتطيح بشكل شبه مستمر منذ 2003 بأعداد متزايدة من الرجال.

يذكر أن منظمة هيومن رايتس ووتش قد ذكرت في أحدث تقاريرها الدورية في 22 كانون الثاني الماضي 2012، أن العراق ما يزال واحدا من أكثر الأماكن خطرا في العالم بالنسبة للصحافيين وحقوق المرأة، وأشارت إلى أن حقوق المرأة ما تزال محدودة.

السومريةنيوز

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان