النجف نيوز – في آخر إحصائية: سكان العراق 34 مليون نسمة

يناير 31, 2013
3

النجف نيوز

اكدت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ان عدد سكان البلاد يبلغ حاليا 34 مليون نسمة بمعدل نمو سنوي يبلغ 2.8 بالمئة، فيما عزت اسباب عدم النهوض بالواقعين التربوي والصحي في البلاد الى التلكؤ الحاصل في تنفيذ المشاريع.
وقال وزير التخطيط الدكتور علي يوسف الشكري خلال ورشة تحاورية في المجالات السكانية عقدتها الوزارة أمس: ان “الوزارة تبنت فكرة تشكيل مجلس أعلى للسكان وتسعى الى اقراره في مجلس الوزراء خلال المدة المقبلة بعد ان شهدت المدة الماضية غيابا تاما لفكرة وضع خطة منظمة للنمو السكاني في البلاد ولذلك سجلت الوزارة قفزات في النمو السكاني الذي يفترض ان ترافقه تقديم مجموعة من الخدمات التي تدعم هذا النمو”. واشار الى ان تقرير التحليل السكاني في البلاد اظهر ارتفاع متوسط عمر الانسان العراقي وانخفاض عدد الوفيات بين المواليد الجدد. واوضح ان التخصيصات المقدمة من الموازنات السنوية لقطاع التربية والتعليم التي بلغت حاليا 10.3 بالمئة كفيلة بتحقيق التقدم في هذا القطاع، الا ان المشكلة تكمن في تلكؤ تنفيذ المشاريع نتيجة عدم احالتها الى شركات عالمية، وهذا الامر ينطبق ايضا على القطاع الصحي رغم تناقص ميزانيته اذ يعاني مشروع انشاء المستشفيات العشرة في عدد من المحافظات من التلكؤ في التنفيذ.
من جانبه، قال وكيل وزارة التخطيط الدكتور مهدي العلاق على هامش الورشة لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي): ان اخر البيانات التي سجلتها الوزارة اظهرت انخفاض معدل النمو السكاني السنوي في البلاد من 3 بالمئة خلال العقود الماضية الى 2.8 ونطمح بتخفيضه الى نسبة 2.4 بالمئة خلال الاعوام القليلة المقبلة، لافتا الى ضرورة ان تتناسب الزيادة السنوية المسجلة في عدد السكان مع حجم الخدمات التي توفر لهم. واضاف ان الوزارة تولي اهتماما بالغا بموضوع التنمية البشرية، موضحا ان تقرير تحليل الوضع السكاني الذي انجزته الوزارة يقدم تحليلا شاملا للاوضاع السكانية في البلاد ونمو السكان وتوزيعهم ومحددات الحالة السكانية وقضايا التحول الديموغرافي وانعكاسات عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي على تعثر التقدم نحو تحقيق اهداف الالفية الثالثة للتنمية  والخدمات الاساسية لاسيما في مجالات التربية والصحة والبيئة، مشيرا الى ان عدد سكان البلاد يبلغ حاليا 34 مليون نسمة.
من جهته، قدم الدكتور عدنان ياسين من جامعة النهرين شرحا مفصلا عن تقرير تحليل الوضع السكاني في العراق لعام 2012 تضمن شرح عدد من المحاور منها الحجم والتوزيع الجغرافي والكثافة السكانية لسكان العراق والنمو السكاني ومحدداته من ناحية الوفيات وتوقعات الحياة والولادات والخصوبة والنشاط الاقتصادي للسكان، فضلا عن نشاطات الحراك السكاني والحقوق الاجتماعية المقدمة لهم من ناحية الرعاية الصحية وخدمات الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة ورعاية الامهات والرعاية الصحية للمواليد وادماج القضايا السكانية في السياسات والبرامج التنموية.
تفاصيل التقرير بينت انخفاض وفيات الاطفال دون سن الخامسة من العمر من 62 وفاة لكل الف مولود في العام 1990 الى 38 وفاة لكل الف ولادة حية خلال العام الماضي وانخفاض معدل وفيات الاطفال الرضع من 50 وفاة لكل الف مولود في العام 1990 الى 33 وفاة لكل الف ولادة خلال العام الماضي فيما اشر التقرير تحسن معدل توقع الحياة من 67 سنة عام 2010 ومن المتوقع ان يصل الى 70 عاما خلال العام 2015. وفي ما يخص التعليم اشارت نتائج التقرير الى ان ثمانية من بين كل تسعة اطفال في المرحلة الابتدائية ملتحقون بالمرحلة الابتدائية او المتوسطة بنسبة 89 بالمئة وتزداد نسب الالتحاق كلما ازداد المستوى التعليمي للام اذ يلتحق 97 بالمئة من الاطفال ممن تحمل امهاتهم شهادة المتوسطة او اعلى منها و91 بالمئة ممن تحمل امهاتهم شهادة الابتدائية.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان