على مساحة 42 ألف متر مربع … أكبر مشروع علمي ثقافي فكري للأطفال تنفذه العتبة العلوية المقدسة

مايو 7, 2024
13

باشرت الكوادر الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة أعمال تطوير استراحة يعسوب الدين قرب مجسرات ثورة العشرين عند مدخل مدينة النجف الأشرف وذلك من ضمن المشروع الثقافي الكبير الذي يسعى لتنفيذه مركز المحسن لثقافة الأطفال التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة ويضم أقساماً وأجنحة ترفيهية علمية وثقافية وفكرية متنوعة.


كمال المرحلة الأولى

وفي هذا السياق صرح الخادم علاء جميل من مركز المحسن لثقافة الأطفال للمركز الخبري قائلاً: بتوجيه من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير استراحة يعسوب الدين والذي يشمل العديد من الخدمات الثقافية والترفيهية الموجهة للعائلة العراقية الكريمة والزائرين الكرام.

وأضاف شملت المرحلة الأولى من المشروع البنى التحتية والخدمية بالإضافة إلى إنجاز منصة الزائر الصغير الخاصة بالفعاليات الثقافية والفكرية وإقامة العروض المسرحية والمسابقات.

بمساحة تتجاوز 42 ألف متر مربع

وأضاف جميل: المشروع تتجاوز مساحته (42 ) ألف متر مربع وسيتم تنفيذه على مراحل بمشاركة الأقسام الساندة في العتبة العلوية المقدسة ( قسم الشؤون الهندسية وقسم الآليات والأقسام الساندة).

وتابع قائلاً: تمت المباشرة بالمرحلة الثانية بتطوير منطقتين لألعاب الأطفال، إذ تم رفع كل الألعاب القديمة والبدء بصب أرضية المنطقتين تمهيداً لتنفيذ الشركة المختصة بتجهيز الألعاب الحديثة الخاصة بالأطفال لزرع البسمة في وجوههم البريئة.

متحف عن حياة الإمام علي (ع)

وأضاف علاء في تصريحه: تم التخطيط لتنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع والتي ستشمل إنشاء متحف هو الأول من نوعه في العراق يجسد مراحل حياة أمير المؤمنين (عليه السلام) منذ الولادة وحتى الشهادة على مساحة تقدر بألف متر مربع موضحاً أن هذا المتحف سيعد محطة تاريخية قيمة لبيان السيرة المقدسة للمولى أمير المؤمنين (عليه السلام) بشكل تاريخي فني مميز.

مساحات للألعاب التعليمية والقبة الفلكية

وأشار جميل: تم التخطيط لإنشاء مساحات مخصصة بالألعاب التعليمية والقبة الفلكية والحديقة القرآنية إلى جانب بناية العرض السينمائي بدقة عالية لعرض الأفلام التي تعزز الجانب الأخلاقي والديني لدى الجيل الجديد.

إعداد التصاميم والكشوفات

من جانبه صرح مسؤول وحدة الصيانة الخارجية في قسم الشؤون الهندسية بالعتبة العلوية المقدسة المهندس محمد فائق للمركز الخبري قائلاً: إن دور قسم الهندسية في هذا المشروع هو شامل لكل أعمال التخطيط الهندسي وأعمال التهيئة وصولاً إلى نسبة إنجاز كاملة، كما تم إعداد التصاميم الأساسية للمشروع من قبل شعبة التصاميم في قسم الشؤون الهندسية وإعداد كافة التصاميم والكشوفات التي من خلالها تمت المباشرة بإنجاز العمل في المشروع.

المشروع الجديد، انطلقت أعماله برعاية العتبة العلوية المقدسة و سيكون محطة علمية وثقافية وتاريخية وترفيهية للعوائل في النجف الأشرف و المحافظات الأخرى.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان