بمناسبة المولد النبوي الشريف ..شذرات من الصحافة النجفية /قصيدة المرجع الديني محمد أمين زين الدين …. مجلة الاعتدال عام ١٩٤٨ م … أنموذجآ

أكتوبر 12, 2022
37

النجف الأشرف / بقلم_ د. محمد عبد الهادي النويني

صدرت مجلة الإعتدال النجفية عددها الأول من السنة الأولى بتأريخ شوال ١٣٥٦ هج والموافق شهر شباط ١٩٣٣ م ، مديرها ورئيس تحريرها الاستاذ محمد علي البلاغي ( ١٩٠٣ – ١٩٧٦)، وصاحب الأمتياز المسؤول المحامي السيد أحمد جمال الدين – رحمهم الله، واستمرت على الصدور بأنتظام لغاية شهر آب ١٩٤١، وعاودت اصدارها في السنة السادسة في شهر آذار ١٩٤٦ م وتوقفت بنهاية العدد العاشر من السنة السادسة.

نشرت المجلة في عددها العاشر من السنة السادسة بتأريخ شهر رجب ١٣٦٧ هج والموافق شهر مايس ١٩٤٨ م قصيدة بعنوان ( شعلة من النور ) للأستاذ محمد أمين زين الدين – رحمه الله – وقد القيت في أحدى حفلات المولد النبوي الشريف، وتكونت من ست وستين بيتاً شعرياً.

الشيخ محمد أمين عبد العزيز بن زين الدين بن علي زين الدين البحراني البصري.

عالم فقيه مدرس

ولد في نهر خوز – البصرة 19 شعبان سنة 1332 ونشأ بها على والده العالم المتوفى سنة 1347. قرأ مقدماته هناك ثم هاجر إلى النجف سنة 1351 وأكمل به دروسه على الشيخ محمد طاهر الخاقاني ثم حضر الابحاث العالية على الشيخ ضياء الدين العراقي سبع سنين والفقه وأصوله على الشيخ محمد حسين الأصفهاني والسيد محسن الحكيم والحكمة على السيد حسين البادكوبي.

استقل بالبحث والتدريس وتخرج عليه جمع من الأفاضل وشارك في الأندية الأدبية ونظم الشعر الرقيق وبرز شيئاً فشيئاً، وكان كاتباً من الطراز الأول له بحوث إسلامية مختلفة نشرت في الصحف العراقية والعربية. زرته في بيته بعيد الفطر المبارك سنة 1412 وتكررت زياراتي له وزودني بترجمته. وأخبرني أيضاً أن أخاه العلامة الأديب الشيخ علي زين الدين المتوفى يوم 15 ذي الحجة سنة 1406 كان من تلامذة السيد محسن الحكيم والشيخ عبد الكريم الجزائري والشيخ محمد علي الجمالي الكاظمي.

رجع إليه بالتقليد أهالي البحرين والخليج وبعض أهالي البصرة وطبع رسالته العملية.

شيوخه: يروي بالإجازة عن الشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ حسين النائيني والسيد محسن الحكيم والسيد أبي القاسم الخوئي. ويروي عنه الشيخ بشير حسين الباكستاني والسيد محمد سعيد الحكيم والدكتور حسين علي محفوظ.

 

مؤلفاته: طبع له، كلمة التقوى رسالته العملية 1-9. المسائل المستحدثة. الأخلاق عند الإمام الصادق عليه السلام . رسالات السماء. إلى الطليعة المؤمنة. العفاف بين السلب والإيجاب. من أشعة القرآن. مع الدكتور أمين ردَّ به على المهدي والمهدوية. الإسلام: ينابيعه، مناهجه، غاياته.

 

والمخطوطة: تقريرات الأصول من بحث العراقي دورة كاملة. تقريرات الفقه. أمالي الحياة ديوان شعره.

 

وفاته: توفي بالنجف الخميس 30 صفر سنة 1419 ودفن به وأقيمت له الفواتح في عدة مدن.

وجاء في مطلع قصيدته :

أرج من الزهر المندّى

قد ضوع الآفاق ندا

وعلا على الوادي ضياء

من قرارته تبدّى

قبس من النور استطال

فشع في الأجيال وقدا

من بيت هاشم والجواهر

من معادنها تبدى

حيث المفاخر ليس تحصى

والفضائل لن تعدا

اسعد الله ايامكم بفرحة مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله

وقدست نفسه الزكية المرجع اية الله الشيخ محمد أمين زين الدين .

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان