النجف نيوز – وزارة الثقافة : الاتفاق على إعادة 20 ألفا من وثائق الدولة العراقية

نوفمبر 17, 2012
16

تحتفظ بها وزارات ومؤسسات أميركية

افادت وزارة الثقافة بان اللجنة المكلفة بمتابعة الوثائق العراقية المسروقة العائدة للنظام الدكتاتوري السابق استطاعت الحصول على موافقة الجانب الاميركي على إعادة اكثر من 20 الف وثيقة مسروقة عدا الارشيف اليهودي.

وقال مدير عام العلاقات الثقافية في الوزارة عقيل المندلاوي لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) إن جهود وزارتي الثقافة والخارجية والأمانة العامة لمجلس الوزراء الخاصة بمتابعة الوثائق العراقية المسروقة  اسفرت عن موافقة الجانب الاميركي على ارجاع اكثر من 20 الفا من وثائق النظام الدكتاتوري.

وبين  ان بعض « الوثائق تعود الى الدولة العراقية الاعتيادية وأخرى تخص أجهزة النظام القمعي «حزب البعث, المخابرات, الامن العامة، عدا الارشيف اليهودي.وأشار المندلاوي الى ان معظم هذه الوثائق موجودة في البنتاغون و وزارة الخارجية الاميركية ومؤسسة الذاكرة العراقية في واشنطن التي يرأسها كنعان مكية.

وتعرضت الوثائق الخاصة بالدولة العراقية ووثائق تتعلق بالنظام البعثي السابق الى السرقة من عدة جهات خارجية ابان احداث ما بعد التاسع من نيسان العام 2003.

وتولت الحكومة العراقية خلال السنوات الماضية مخاطبة جميع الدول التي يعتقد بأن وثائق عراقية سربت اليها بإرجاعها الى العراق.

واعترفت الولايات المتحدة الاميركية بنقل الالاف من الوثائق العراقية التي تخص النظام السابق اليها خشية تلفها بعد حالة الفوضى التي مرت بالبلاد عقب التغيير.

الصباح

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان