المستشفى البيطري في النجف الأشرف يقيم ورشة عمل للأطباء البيطريين والمربين حول مسببات الامراض شديدة الخطورة

يوليو 5, 2022
235

وكالة النجف نيوز / عقيل غني جاحم

اقامت وزارة الزراعة ـ دائرة البيطرة / المستشفى البيطري في محافظة النجف الأشرف , ورشة عمل تدريبية للأطباء البيطرين والمربين حول المراقبـة الميدانية البايلوجيـة على مستوى العـراق لمسببات الأمراض شديدة الخطورة بالتعاون مع شركـة LIFE STOCK العالمية الامريكية وبرعاية برنامج الحد من التهديدات البايلوجية B.T.R.P , وبحضور عدد من المربين والمختصين في هذا الشأن .

وقال مدير المستشفى البيطري التعليمي في النجف الدكتور فارس منصور كاظم ان ” اقامة هذه الورشة كان بالتعاون شركـة LIFE STOCK العالمية الامريكية الداعمة لهذا المجال من الورش, للتحدث عن الامراض العبارة للحدود التي تنتقل من دول الى دول اخرى والتعرض للمسبباتها وطرق انتشارها والعدوى وكيفية السيطرة عليها وبالتعاون .
واضاف مدير المستشفى ان ” الورشة كانت بحضور عدد كبير من المربين كونهم الفئة المستهدفة بعملنا والتواصل معهم مباشراً من خلال النقاش والتحاور وكذلك اخذ عينات من الامراض والتكلم عنها ومعرفة اجراءات الوقاية والحماية , ومنها مرض الحمة النزفية والتي هي حديث الساعة حيث تتكاثر اصابتها في محافظات الوسط والجنوب وخصوصا محافظة ذي قار.
ودعا مدير المستشفى البيطري المربين الى التعاون مع السلطات البيطرية والأمنية وعدم الانزعاج من زيادة الاحترازات الوقاية والذي يتطلب منا مضاعفة الجهود لإجراء حملات المكافحة والوقاية للسيطرة على الامراض وعدم انتقالها من المحافظات لخطورة هذه الامراض .
واكد ان “كل المنظمات الصحية العالمية الان ترفع شعار (عالم واحدة صحة واحدة ) فعندما تكافح الامراض التي تخص البشر يجب بالطريقة الثانية تكافح التي تخص الحيوان كونها حلقة واحدة , لان اغلب الثورات المرضية الحالية هي من الحيوان مثل (كورونا ,جدري القرود, الحمة النزفية ,فلونزا الطيور )

 

 

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان