النجف نيوز – المؤسسات الثقافية في النجف تحتفي بالذكرى العاشرة لرحيل الإعلامي الأديب محمد عباس الدراجي

نوفمبر 16, 2012
3

رئيس مؤسسة القلم الأخضر الثقافية أحمد المؤمن ومعاون البيت الثقافي صفاء السلطاني

النجف نيوز

أقام البيت الثقافي النجفي في النجف الأشرف وبالتعاون مع مؤسسة القلم الأخضر الثقافية إصبوحة ثقافية إستذكارية اليوم الأحد بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيل الإعلامي الأديب محمد عباس الدراجي .

وألقى مجموعة من زملاء وتلامذة الأديب الدراجي كلمات تحدثت عن الدور الثقافي والإعلامي الكبير الذي ساهم به الدراجي في مرحلة حساسة من تأريخ العراق هي فترة الحصار الإقتصادي والثقافي حتى وفاته عام 2002م .

وتحدث مدير إذاعة المعارف في النجف الأشرف عبد الرسول القرشي في كلمته عن بعض الأحداث التي لاقته أثناء عمله مع الدراجي وما عاناه من مضايقات جهاز الأمن الصدامي من أجل إصدار مجلته ( الكوثر ) .

فيما تحدث رئيس تحرير صحيفة (الأصالة)أحمد عبد الجبار رزج في كلمته عن نجاح تجربة الدراجي في تنشئة جيل مثقف من الشباب بعد أن إحتضن مواهبهم منذ صغرهم مشجعاً إياهم على إبراز كل ما يجدون فيه أنفسهم وطموحاتهم مما ساهم في وجود نخبة وشريحة واسعة من الكفاءات التي تتصدر اليوم المشهد الثقافي والإعلامي النجفي والعراقي بشكل ملحوظ .

من جهته تحدث رئيس “مؤسسة القلم الأخضر الثقافية”أحمد رضا المؤمن عن حياة الدراجي مُسلطاً الضوء على محطات مؤثرة منها كالفترة التي تصدى فيها لتأسيس مكتبة أهل البيت “ع” العامة ثُم إصداره لنشرة ( الكوثر ) والتي أصبحت فيما بعد مجلة ذائعة الصيت ساهمت في تنشيط الذاكرة الثقافية والعقائدية للعراقيين في ظل ظروف صعبة جداً بسبب سياسات سلطة البعث المباد وإرهابه للكلمة وكبته لحرية التعبير والعقيدة . وتعهد المؤمن بإصدار كتاب حول الدراجي يوثق جهوده الثقافية والإعلامية خلال وقت قريب .

فيما تقدمت “مؤسسة القلم الأخضر الثقافية” بتوصيات طالبت الدولة بإطلاق إسم الأستاذ محمد عباس الدراجي على مدارس وشوارع النجف الأشرف وغيرها بإعتباره شخصية ثقافية إعلامية أدبية مؤثرة . كما جاء ضمن التوصيات ضرورة تصدي المؤسسات الثقافية إلى إعادة طبع مؤلفاته القيمة وكذلك ضرورة الكتابة عن شخصيته وفاءً لدورها الكبير .

فيما وزع الأستاذ صفاء السلطاني معاون مدير البيت الثقافي النجفي في ختام الإصبوحة شهادات تقديرية للباحثين المشاركين وهدية تقديرية للسيد أحمد رضا المؤمن تثميناً لمبادرته في تبني إحياء الذكرى.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان