الأطفال والأجهزة الإلكترونية.. نصائح لتجنب الإصابة بقصر النظر

أبريل 25, 2022
26

حذرت مجلة “كيندر” الألمانية من أن نظر الأطفال المستمر إلى شاشات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، يهددهم بالإصابة بقِصر النظر.

وأوضحت المجلة المعنية بالأسرة والطفل أن قِصر النظر يعد أحد أشكال ضعف البصر، مشيرة إلى أن أعراضه تتمثل في صعوبة رؤية الأشياء البعيدة وتقريب الأغراض كالكتب من الوجه وتضييق العين لرؤية الأشياء بشكل أفضل، بالإضافة إلى الصداع وتراجع التحصيل الدراسي.

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، وذلك لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على قصر النظر، والتي تتمثل في انفصال الشبكية والتنكس البقعي والمياه الزرقاء “الجلوكوما”.

ويشمل علاج قصر النظر النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، في حين تستلزم الحالات الشديدة الخضوع للجراحة بواسطة الليزر.

ولتجنب الإصابة بقِصر النظر ينبغي ألا يجلس الطفل طويلا أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية، مع مراعاة التعرض لضوء النهار لمدة ساعتين يوميا.

ومن ناحية أخرى، ينبغي أن يتوقف الطفل عن استخدام الأجهزة الإلكترونية الجوالة قبل الذهاب إلى الفراش بنحو ساعة إلى ساعتين؛ نظرا لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة يحول دون تمتعهم بنوم هانئ ومريح.

ولا يقتصر الأمر على متاعب الإبصار، حيث أكد خبراء أن استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية في مرحلة ما قبل المدرسة محفوف بخطر متزايد من المشاكل العاطفية والسلوكية في سن الخامسة.

واستخدام الأطفال النشط للأجهزة، خاصة لمشاهدة البرامج الترفيهية، يزيد من مخاطر مشاكل الأطفال في العلاقات مع أقرانهم بنسبة 59%.

كما الأطفال في سن الخامسة إذا قضوا أكثر من 60 دقيقة يوميًا أمام التلفزيون أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، فإنهم يكونون أكثر عرضة لخطر الاندفاع وفرط النشاط ومشاكل التركيز والانتباه.

التصنيفات : عالم المرأة والطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان