غذاء الرضع.. العسل والعصير فيهما سم قاتل

أبريل 25, 2022
28

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال من تقديم عسل النحل للطفل الرضيع كإضافة ملعقة منه إلى مشروب الرضيع أو وضعه على اللهاية.

وأوضحت الرابطة أن عسل النحل قد يتسبب في إصابة الرضيع بالتسمم، شأنه في ذلك شأن شراب القيقب أو الذرة، حيث يحتوي على بكتيريا تشكل خطرا على حياة الرضع.

وتتمثل أعراض التسمم لدى الرضع في صعوبات التنفس مع صدور صوت صفير وشخير وصعوبات في المص والبلع وسيلان اللعاب من الفم وانقباض بؤبؤ العين بشكل متأخر عند التعرض للضوء. كما أن الإمساك قد يكون مؤشرا على إصابة الرضيع بالتسمم.

ويتعين الاتصال بالإسعاف فور ملاحظة هذه الأعراض؛ نظرا لأن الرضيع يحتاج إلى عناية طبية مركزة.

الإمساك عند الرضع.. الأعراض والأسباب

كذلك لا ينصح الأطباء بإعطاء الطفل عصير الفاكهة على الإطلاق قبل بلوغ العام الأول؛ لأنه قد يؤدي إلى تناول كميات أكبر من المشروبات السكرية في وقت لاحق.

ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 4 آلاف أم أمريكية أن إعطاء الطفل عصير الفاكهة في وقت مبكر جداً من الحياة قد يؤدي إلى تناوله كميات أكبر من المشروبات السكرية في وقت لاحق من الطفولة، فضلاً عن زيادة احتمالات إصابته بالسمنة وتسوس الأسنان.

ووفقاً لفريق الباحثين في المعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل، كان تقديم عصير الفاكهة للأطفال قبل بلوغهم عامهم الأول مرتبطاً باستهلاك أعلى من المشروبات السكرية الأخرى في مرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة.

وبسؤال إخصائية تغذية الأطفال في مركز كوهين الطبي في نيو هايد بارك، نيويورك، أودري كولتون عن الوقت المناسب لتقديم العصير للأطفال، قالت: “لا ينبغي تقديم عصائر الفواكه لهم على الإطلاق قبل بلوغ العام الأول، وذلك لأن الأطفال والرضع لا يحتاجون إلى العصير، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر ولا يحتوي على ألياف”.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إدخال عصير الفاكهة في وجبات الأطفال قبل سن 12 شهراً. وأضافت كولتون: “كلما زاد عدد العصائر والمشروبات الحلوة الأخرى التي يتم تقديمها للأطفال، قل احتياجهم لشرب الماء”.

واتفق فريق الباحثين على أن منع الأطفال من تناول العصير في وقت مبكر يسهل على الآباء إقناعهم بالالتزام بتناول المياه الخالية من السعرات الحرارية مع تقدمهم في السن.

 

التصنيفات : عالم المرأة والطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان