النجف نيوز – وزارة العدل تكتشف تلاعباً في 190 قيداً عقارياً في النجف وعشرين سجلاً مفقوداً

أكتوبر 20, 2012
16

النجف نيوز

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل حيدر السعدي عن انتهاء أعمال اللجنة التحقيقية المكلفة بتدقيق السجلات العقارية في محافظة النجف الاشرف، بالتحري عن العقارات المشكوك بالتلاعب في أصولها وسجلاتها.
وقال السعدي في بيان اليوم الاحد: إن اللجنة التدقيقية التي تم تشكيلها في شهر نيسان من العام الحالي 2012، باشرت بغلق مديريتي التسجيل العقاري الشمالي والجنوبي في محافظة النجف الاشرف، استنادا لتوجيهات الوزير، لغرض جرد السجلات وكشف حالات التلاعب والتزوير، لأسباب عدة لاسيما بعد الاحداث التي تلت العام 2003، وأخرى تسبب بها بعض الموظفين من ضعاف النفوس.

وأضاف: تم توجيه مديريتي التسجيل العقاري في النجف الاشرف بالإيعاز الى الممثل القانوني لإقامة دعوى جزائية عن طريق الادعاء العام على الأشخاص الذين تملكوا اكثر من عقار واحد بموجب كتب تمليك مزورة ومعرفة المتورطين معهم.

وأوضح: أن اللجنة المختصة انهت عملها باكتشاف (20) سجلاً عقارياً مفقوداً، خلال فترة حكم النظام البائد وأخرى في الاعوام التي تلت العام 2003، مؤكداً، أن مجموع القيود المضافة في السجلات العقارية في النجف الاشرف بلغ (716)، أما القيود التي تم التلاعب بها بلغت أكثر من (190) قيداً، فيما بلغ عدد السجلات المفقودة من المديريتين في المحافظة بلغ (20) سجلاً.

وذكر: أن اللجنة أوعزت الى مديرية التسجيل العقاري العامة بسحب جميع السجلات المصورة لديهم لغرض التأكد من صحة المعلومات المدرجة فيها وختمها لقطع الطريق امام ضعفاء النفوس والحد من التلاعب والتزوير.

وأشار الى: أن مديريتي التسجيل العقاري في النجف الاشرف بلغت بوضع اشارة التحفظ والتريث على جميع القيود المضافة، وعدم اجراء اي معاملة تصرفية على العقارات.

وأكد: مفاتحة وزارة البلديات والإشغال والجهات المالكة بوضع آلية عند تصديق المعاملة التصرفية والتأكد من صحة التمليك، مبيناً، أن عمليات التزوير والتلاعب تمت بالسجلات العقارية نتيجة عدم التزام دائرة التسجيل العقاري في النجف الاشرف بالتعليمات الخاصة بهذا الصدد.

لاخبارية

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان