النجف نيوز – نائب عن النجف يطالب بوضع صورة ضريح الإمام علي على العملة الجديدة

أغسطس 4, 2012
15

النجف نيوز/الاقتصادية

طالب النائب عن محافظة النجف عبد الحسين عبطان، الخميس، بوضع صورة ضريح الإمام علي على العملة العراقية الجديدة، معتبرا الصورة تمثل دلالة تاريخية للعراق، دعا البنك المركزي العراقي إلى اخذ الموضوع على محمل الجد وعدم تجاهله.

وقال عبطان إن “شخصية وسيرة أمير المؤمنين الإمام علي العطرة لها أبعاد إنسانية وإسلامية وتاريخية يفتخر بها عموم المسلمين والعرب”، مطالبا بـ”وضع صورة ضريح الإمام علي على العملة العراقية الجديدة”.

واعتبر عبطان أن “صورة الضريح تمثل دلالة تاريخية للعراق وإيقونة من إيقوناته الشهيرة”، مشيرا إلى أنها “تمثل رمز دينيا كبيرا للبلد، لأن الإمام علي هو خليفة الرسول وأبو الأئمة الأطهار”.

ودعا عبطان إدارة البنك المركزي العراقي إلى “أخذ الموضوع بجدية وعدم تجاهله”، لافتا إلى أنه “ليس صحيحا تجاهل شواخص ورموز البلد وموروثاته الدينية التي يتفاخر بها أمام حواضر العالم الإسلامي”.

وكان عضو اللجنة المالية في مجلس النواب هيثم الجبوري كشف، في 15 آيار 2012، أن شهر كانون الثاني من العام المقبل 2013 سيشهد حذف الاصفار الثلاثة واستبدال العملة، فيما سيشهد أيلول المقبل 2012، المباشرة بطبع العملة الجديدة بمختلف فئاتها.

وأكد محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي خلال اجتماع الهيئات المستقلة مع رئيس الوزراء نوري المالكي والذي عقد، في (19 حزيران 2011)، استعداده لتهيئة كافة المستلزمات لاستبدال العملة العراقية.

يذكر أن البنك المركزي العراقي أعلن، في كانون الثاني 2012، عن عزمه طرح ثلاث فئات كبيرة من الدينار العراقي تشمل 200 و100 و50 دينار بعد حذف ثلاثة أصفار من العملة، فيما لفت إلى أن عملية استبدال العملة ستستغرق عامين.

السومرية نيوز

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان