النجف نيوز – مركز المرايا للدراسات والإعلام في النجف يقيم منتدى حواري حول المسائلة والعدالة والشفافية وبالتعاون مع شبكة فعل المدنية

يونيو 18, 2012
7

جانب من المنتدى الحواري

النجف نيوز /تقرير-عقيل غني جاحم

المنتدى كشف عن أول فرصة استثمارية في الناحية لإنشاء معمل لمنتجات الألبان لوجود أكثر 6000 رأس من الجاموسة فيها

أقام مركز المرايا للدراسات والإعلام في النجف احد منظمات المجتمع المدني وبالتعاون مع شبكة فعل المدنية  منتدى حواري في ناحية الحيرة وعلى قاعة المجلس المحلي ضمن برنامج المنتديات الحوارية ودور منظمات المجتمع المدني في تفعيل آليات المراقبة والمسائلة والشفافية وبدعم من منظمة المستقبل F-F-Fوبحضور معاون المحافظة للشؤون القانونية وجمع من المواطنين ومدراء الدوائر ومسؤولي السلطة التشريعية والتنفيذية في الناحية  .

وقال مدير المركز حيدر عبد الله الزركاني إن: هذه المنتديات تهدف إلى تطوير عمل الحكومات المحلية من خلال تعزيز الرقابة الشعبية وتعزيز المسائلة والشفافية بما يضمن تقديم خدمات للمواطنين ويعزز دور منظمات المجتمع المدني .

وأشار إلى : إن المنتدى الحواري عرض عدت أوراق عمل منها ورقة المجلس المحلي لناحية الحيرة قدمها نائب رئيس المجلس جاسم حسن وتضمنت الخطة الإستراتيجية  وما يقوم به  المجلس من تقديم خدمات للمواطنين ,إما الورقة الثانية فكانت لإدارة الناحية عرضها مدير الناحية عبد الواحد عبد علي وتناولت المشاريع التي تقوم الدوائر بتنفيذها خلال عام 2012 إما الورقة الأخيرة فكانت لمركز المرايا والتي بينها الباحث في مجال مكافحة الفساد الإداري هادي ألسلامي والتي تناولت دور الشفافية والمسائلة من خلال نشاطات منظمات المجتمع المدني في تطوير عمل المجالس المحلية .

وأضاف الزركاني :تم خلال المنتدى فتح باب الحوار بين المواطن والمسؤول من خلال تلقي أراء الجمهور الحاضر للمنتدى والتي تميزت بالنضج وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة وهو ما يشكل نقلة نوعية في الوعي الشعبي.

وبين الزركاني  إن:المواطنين عرضوا العديد من المشاكل التي تحتاج إلى حلول أنية منها الاهتمام بالزراعة والثروة الحيوانية وكذلك حاجة الكثير من قرى الناحية إلى المدارس وأيضا الاهتمام بزراعة النخيل في المدينة ومكافحة الآفات والحشرات التي تصيب هذه الشجرة المباركة وغيرها من الأمور التي تصب في مصلحة الناحية .

وقد خرج المنتدى بعدة توصيات سلمت إلى مباشراً إلى معاون المحافظة للشؤون القانونية إياد الفتلاوي الذي كان احد الحضور تضمنت إطلاق المجلس المحلي أول فرصة استثمارية في المدينة من خلال إنشاء معمل لمنتجات الألبان لتوفر أكثر من 6000رأس جاموس في الناحية مما سيساعد في تقليل نسبة البطالة فيها وإنعاش اقتصادها .

وكذلك شمول الناحية بمشروع البترو دولار من اجل تنفيذ المشاريع الخاصة بالبنى التحتية في المدينة والتي تمتلك أرثا تاريخياً كبيراً باعتبارها واحدة من الحواضر العراقية القديمة.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان