النجف نيوز – جامعة الكوفة تستعد لافتتاح أول مركز لدراسة الظواهر السطحية وتحت السطحية والجيولوجية

أبريل 11, 2012
5

النجف نيوز/علي الحلو

)..تستعد الكوادر الفنية العلمية في جامعة الكوفة لافتتاح أول مركز لدراسة الظواهر السطحية وتحت السطحية والجيولوجية في الفرات الأوسط بشكل عام وبالنجف تحديداً.
وقال زياد الصالحي مدير المركز الاعلامي لمحافظة النجف :من المؤمل أن يفتتح (مركز التحسس النائي) بعد اكتمال الإجراءات الروتينية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي بعد أن تم تجهيزه بأحدث المعدات الحديثة التي امتاز بها المركز عن غيره.
وأضاف الصالحي: تم تجهيزه بجهاز الـ (GPR) وهو جهاز يقوم بالكشف عن ما في باطن الأرض من خلال الموجات التحت الحمراء حيث يرتبط مباشرة بالأقمار الصناعية، في حين جهز المركز بأجهزة الـ(GPS) جهاز تحديد المواقع الجغرافية الملون، فضلا عن الحفار البؤري الذي يتمكن من تصوير الأعماق.
وأشار إلى: إن المركز يتضمن الفريق البحثي المؤلف من العالم الفلكي أ.م.د.حسن محي الموسوي و العالم الجيولوجي العراقي أ.م.د. عبد الزهرة موسى العباسي، و م.د. عايد جاسم الزاملي اختصاص جيمورفولوجي، و م.مبرمج علي صالح يوسف الحلو و م.مبرمج محمد سعود عبد الشمري فضلا عن م.مهندس عمار عبدالزهرة.
يذكر أن الفريق البحثي قد أقام العديد من الدراسات السابقة كدراسة طوفان نوح، والكشف عن التصدعات والتشققات في الصحن الحيدر الشريف، فضلا عن دراسة علمية أجراها في منطقة الرهبان التابعة لمحافظة النجف للكشف عن الأبخرة الناتجة من فوهات تحت سطحية.

الاخبارية

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان