النجف نيوز – الأديب :خلال احتفالات جامعة الكوفة المقاومة السياسية تمكنت من إخراج المحتل الأمريكي وفق إرادة وطنية سياسية

مارس 26, 2012
22

النجف نيوز-بعدسة / نبراس الكرباسي

احتفلت جامعة الكوفة بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها البيوبيل الفضي وذكرى الانسحاب الأمريكي من العراق (يوم الوفاء) بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة وعدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء جامعات كربلاء والمثنى ومسؤولين في السلطة التشريعية والتنفيذية وشخصيات دينية وأكاديمية وسياسية .
وزير التعليم العالي والبحث العلمي وفي كلمة بالمناسبة التي حضرها مراسل (النجف نيوز ) قال إن :العراق بات مستهلكا لكل شيء ولابد أن تكون له ثقافة خاصة مهياءة للتصدير وان تكون لدى الجامعات استقلالية في البحث العلمي وان العراق بعد تخلصه من الدكتاتورية والاحتلال الأجنبي بحاجة إلى الخلاص من الاحتلال الثقافي الذي رسخت له ممارسات النظام الشمولي.
وبين الأديب : إن احتفالات جامعة الكوفة هي دليل على استعادة الجامعات العراقية عافيتها العلمية والثقافية ومقدمة لترسيخ اثر الجامعات في قيادة المجتمع ثقافيا وعلميا والتركيز على عدم السير باتجاه استعادة الماضي المظلم بل إنتاج مفاهيم ثقافية وعلمية تواكب التقدم في مختلف دول العالم .
وعن يوم الوفاء يوم خروج الاحتلال  أشار الأديب إن :المقاومة السياسية تمكنت من إخراج المحتل الأمريكي وفق إرادة وطنية سياسية وهذا يعتبر نجاح للمقاومة التي كانت ناضجة وذكية وبذلك يكون العراق مستقلا وقد ولى عهد الانقلابات العسكرية ,مضيفاً إن: المفاوض العراقي نجح بالوصول إلى توقيتات زمنية مناسبة استعاد فيها العراق السيادة الكاملة .
رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين أوضح في كلمته ان: انجازات الجامعة خلال السنوات الماضية وسعيها للاستفادة من الإرث الحضاري والفكري لمدرسة الكوفة التي كانت مزدهرة في العصر الإسلامي ، وانتهاجها سياسة البحث العلمي والانفتاح على الجامعات الأخرى سوى العراقية والعربية والعالمية من اجل النهوض اللحاق بالجامعات الأخرى .
تناولت الاحتفالية تكريم عدد من الأساتذة المتميزين من جامعة الكوفة والحاصلين على لقب الأستاذية وكلمة لوزير .

الاخبارية

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان