النجف نيوز – متحف تراث النجف(الشيلان) يقيم احتفالية بمناسبة الذكرى ال (٩٩) لثورة العشرين

يوليو 7, 2019
26

بمناسبه الذكرى ال (٩٩) لثورة العشرين العراقية أقام متحف تراث النجف الأشرف الشيلان احتفاليه بالمناسبة حاضر فيها الدكتور حمزه عباس الخالدي مدير المتحف بعنوان ( تاريخ ثورة العشرين في لغة المثقفين والشعراء) .

وقال الخالدي في تصريح لـ(وكالة النجف نيوز) ان ” المحاضرة شملت عرض الوثائق التراثية ماخفي عنه المؤرخون, بشرح مفصل من خلال البانوراما الجداريه في قاعدة ثورة العشرين في المتحف  وكنموذج لأحدى المعارك وهي معركة الرارنجيه التي سماها القادة البريطانيين بمعركة (الكارثة) والتي سطر فيها الثوار أروع البطولات.

واضاف الخالدي خلال زيارة وفد البريطانيين للمتحف ابدوا استغرابهم عن انتصار الثوار بأبسط الأسلحة ولم يدخلوا المدارس العسكرية  والبحث بخطط المعركة التي احكمها الثوار والتي اسر وا بها ١٦٧ اسير منهم ٢ ضباط بريطانيين لازالت كتاباتهم ورسوماتهم بالمتحف الشيلان  .

هذا وضمت الاحتفالية بحث للأستاذ كريم الظالمي عن ( الاهزوجه العشائرية في ثورة العشرين) وكان بحثا شيقا في بحث السيد الأستاذ الباحث حمد القابجي عن تاريخ الأسر والعشائر العاملة في مدينه النجف الاشرف .

فيما كرم الدكتور حمزه عباس الخالدي مدير المتحف المحاضرين بشهادات تقديريه وحضر عدد كبير من شيوخ العشائر ووجهائها وممثل العتبه العلويه المقدسة واكادميين ومثقفين وجمهور غفير و إعلاميين  وتداخله بعض الحضور ومنها حول أمكانيه وتبرع في إعادة نصب ثورة العشرين بعد إزالة وتشكيل لجنه تحضيريه لإقامة الذكر المئوية للثورة للعام القادم .

 

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان