النجف نيوز – أكثر من ( 415) مواطن و (12) دائرة حكومية مستفيدة من مشروع ماء قضاء الشبكة الحدودية في النجف

نوفمبر 4, 2016
3

النجف نيوز / حاوره – نوال الكرعاوي 

لا يخفى على المواطن أهم الانجازات التي تقدمها مديرية ماء محافظ النجف الاشرف من مشاريع كبيرة  وجهود حثيثة من كوادرها بكافة أصنافهم من فنيين وإداريين لإيصال الماء الصافي لأبعد منطقة موجودة في المحافظة ومن تلك المناطق وعلى بُعد (127) كم وفي طريق غير مُعبّد توجد هُناك ناحية بعيدة عن الأنظار والأسماع وقد أكل عليها الدهر وشرب ، وهي في طي النسيان ، إنها ناحية الشبكة الحدودية أو كما يُسمّيها الأغلبية ( إشبجة ) ، وتُسمّى في المصادر ( الشبيكة ) وذلك لكثرة الآبار فيها. عدد سكانها الدائميين المستفيدين من خدمات المشروع : (415) شخص حسب إحصائية مديرية ماء النجف الاشرف وعدد المنازل (75) منزل وعدد البدو الرحل من اصحاب المواشي ( 4000)  يتواجدون في الشتاء فقط ,أما عدد الدوائر الحكومية المستفيدة من المشروع ( 12 ) دائرة علما ان الماء يصل لكل المستفيدين بشكل مجاني اي لا توجد هناك جباية للأموال من ألمواطنين ولمعرفة انجازات مديرية ماء النجف وكيفية إيصال الماء الصافي وبنوعيه الماء الصالح للشرب ما يسمى ماء  (RO  ) والماء الخاص للاستعمالات اليومية كان لنا هذا اللقاء مع مسؤول مشروع ماء ناحية الشبكة السيد (احمد كاطع جبار) وقد تحدث لنا عن آليات إيصال الماء للمواطنين في الناحية والخطوط التي يعمل بها مشروع ماء الشبكة .

س / ما هو عدد العاملين في مشروع ماء الشبكة ؟ 

عدد العاملين في المشروع هو (9) وجميعهم من ابناء المنطقة .  

س / ما هي اهم الخطوط لتي يعمل بها المشروع ؟

المشروع يعمل بخطين

الاول : ايصال ماء معالج بمادة (هايبو كلور ) ويتم ايصاله الى المنازل بالأنابيب وهو صالح للاستخدام اليومي فقط ويتم ذلك يخرج الماء من الابار الارتوازية وهو ماء حلو بواسطة غاطس ويجمع في حوض التجميع ثم يسحب بمضخات لتدفعه الى خزان التوزيع المعلق ويضاف له في هذه المرحلة مادة ( هايبو كلور) بعدها يدفع الى المنازل بواسطة ماطور الخزان .

الثاني : منظومة تحلية الماء ( أروRO  ) سعة ( 30 متر مكعب ) في الساعة ، يؤخذ الماء من الابار الارتوازية بواسطة غطاس ثم ينقل بالمضخات لخزانات التجميع بعدها تتم عملية الفلترة والتحلية ودفعه الى خزانات عدد 2 سعة (10000 لتر) وخزان اخر سعة ( 20000 لتر )  خاصة في الناحية ويتم اخذ الماء من الخزان من قبل الاهالي مباشرة . وهذين الخطين تكون نسبة انتاج الماء فيهما كافية للمواطنين وبشكل مجاني دون اي مقابل .

س/ المعروف عن ناحية الشبكة وجود اعداد كبيرة من البدو الرحل وكما نسميهم  ((الغنامة )) فهل يتسبب وجود هؤلاء البدو بشحة في مناسيب الماء المنتج للمنطقة  ؟

في الشتاء تصبح لدينا زيادة في عدد العوائل وذلك لقدوم  اصحاب المواشي وهم بحدود (4000 ) شخص ولا يسببون لنا اي شحة في الماء المنتج وأما بالنسبة  للمواشي فيوجد لدينا عدد من المكائن لسحب الماء من الابار الارتوازية وإعطائه للحيوانات وهو غير صالح للاستهلاك البشري .

وأخيرا اود القول بأن مديرية ماء النجف الاشرف بكل كوادرها وعلى رأسهم المهندس مهدي الحاتمي مدير ماء النجف الاشرف تسعى جادة وبشكل مستمر لتطوير عملها في المحافظة خدمة للمواطنين وكذلك على المواطن ان لا يبذر بهذه النعمة التي انعم الله بها علينا الا وهي نعمة الماء الذي جعله الله سر الحياة .      

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان