النجف نيوز – صيانة ماء النجف .. جنود مجهولون

نوفمبر 4, 2016
16

النجف نيوز/نوال نعمة الكرعاوي

كثير من المواطنين لا يعرف أو يتخيل شيء عن مديرية ماء النجف سوى ما يقوم بدفعه من اجور الماء الصافي دون ان يفكر بوجود أقسام وكوادر واشخاص لا هم لهم إلا المحافظة على مستوى لائق من خدمة المواطن وضمان وصول المياه الصافية غلى كل منزل في محافظتنا الحبيبة، ومن هؤلاء الجنود المجهولين قسم الصيانة بفرعيه الشمالي والجنوبي، وللتعريف بما يقومون به من خدمات وانجازات كان لنا هذا اللقاء مع السيد ( حيدر فلاح حسن) مسؤول قسم الصيانة الجنوبي في مديرية ماء النجف الاشرف.

س- ما هي المناطق المشمولة بخدمات الصيانة الجنوبية ؟

ج- تشمل خدمات فرع الصيانة الجنوبي المناطق التي تبدأ من حي السلام إلى الرضوية، ومن المدينة القديمة إلى نهاية الحي الصناعي في النجف.

س- ما عدد فرق الصيانة في الفرع؟ وما هي اوقات عملها؟

 تضم الصيانة الجنوبية خمسة فرق للصيانة، موزعة وفق جدول رسمي ، صباحاً  أثناء وقت الدوام الرسمي، ومساءً خاص للطواريء، ويبدأ من انتهاء الدوام الرسمي الى الصباح.

س- ما هي أهم الانجازات التي قدمتها كوادركم في السنوات الأخيرة؟

 من أهم انجازات كوادر الصيانة الجنوبية:

1- مد خط ( دك تايل ) قطر ( 1000) ملم في شارع المطار لتهيئة العمل الخاص بمجمع جنوب النجف الذي يزود منطقة ( الرضوية ) بالماء الصافي من الكوفة، وقد كان هذا العمل استباقيا بسبب اكساء وتعبيد شارع المطار والساحة المقابلة له، ولكي لا نضطر إلى كسر التبليط بعد إكسائه، وكان ذالك عام 2011، وحسب توجيهات المهندس مهدي الحاتمي مدير ماء النجف لذا قمنا بمد الانابيب فقط قبل موعد انجاز المجمع، وحاليا ينفذ المشروع من قبل مقاول من هيئة الاعمار في النجف الاشرف لتنصيب مجمع سعة (3000) متر مكعب.

2- الغاء واستبدال الانابيب القديمة ( الربطة القديمة ) من نوع (آزبزت ) ذات الاقطار 

( 500، 400، 300، 225، 116، 110 ملم ) والتي تم مدها قبل حوالي (60) سنة، وقد نفذ العمل من قبل كوادر الصيانة الجنوبية، وكانت هذه الانابيب داخلة في البيوت والدوائر الحكومية في أحياء ( المثنى، وأبو خالد، وحي السعد، والحنانة، والغدير) وكان هذا الانجاز عام 2011.

3- تشغيل الخط الجديد قطر ( 700) ملم يسمى ( الكربولي ) في محطة حي السعد عام 2012، وقد كان هناك تخوف من قبل مسؤولي الاقسام السابقين على مده ، ويعتبر العمل على مد هذا الانبوب مهم وخطير في نفس الوقت ويحتاج الى قرار شجاع وقد كان هذا القرار للمهندس علي حسين مدير الهيئة الفنية والمهندس جلال الجابري رئيس قسم التشغيل والمهندس عباس الكرعاوي مدير الصيانة الجنوبية ورئيس ملاحظي الصيانة الجنوبية حيدر فلاح، وقد تم اكمال العمل بنجاح تام. 

4- تبديل الاقفال الرئيسية قطر ( 500 ملم ) لخط ( الولاية ) الذي يغذي أحياء ( الزهراء، السعد ، ومحطة حي السعد ) وخط ( الجنسية ) الذي يغذي ( حي العدالة ، مستشفى الصدر، مستشفى الحكيم، مستشفى الزهراء، مستشفى الغدير الأهلي ، جامعة الكوفة ، محكمة النجف ، حي الفرات ) ويتفرع منه أنبوب الى ( الحي العسكري ).

وسابقا عند حدوث أي كسر للأنابيب في تلك الأحياء المذكورة كنا نضطر الى اطفاء خطي الجنسية او الولاية مما يسبب انقطاع الماء فيها لأكثر من يومين، وبقرار جريء من كوادر الصيانة الجنوبية تم إنزال أقفال على الانابيب وتم تنفيذ العمل من قبل كوادرنا معتمدين على المواد المتوفرة في مخازن المديرية.

5- إنزال أقفال قطر ( 450 ملم ) على الانبوب المغذي لمحطة ( حي السعد ) وكان ذلك بعد التنقيب على الشبكة العنكبوتية في المحطة ليتسنى لنا التصليح والمعالجة دون عملية الاطفاء وكان هذا العمل خلال هذا العام.

6- تنفيذ شبكة ماء ( حي أبو خالد ) من قبل كوادر الصيانة الجنوبية، وكان العمل هو تغيير شبكة الانابيب من نوع ( الآزبزت ) الى أنابيب بلاستك.

س‌- ما هي الآلية المتبعة عند التبليغ عن وجود كسور في الانابيب ومن الذي يقوم بالتبليغ؟

 نتسلم التبليغ اما عن طريق الشرطة التي تعطي نداء الى مسؤول المتابعة ثم الى الصيانة وفي بعض الاحيان عن طريق المواطنين مباشرة، او عن طريق البلدية، ثم تخرج فرقة الصيانة مع حفاره وسيارة لنقل العمال ومواد الصيانة كافة. ونفضل أن يكون التبليغ عن طريق المواطنين لأخذ العنوان الصحيح والاسم الثلاثي ورقم الهاتف.

اما اهم أسباب الكسور هي قيام بعض المواطنين بغسل السيارات في الشوارع وخصوصاً اذا كانت مكسوة بالتبليط او لا يدخل الماء الى داخل التربة فتصبح رخوة مما يسبب نزول أنبوب الماء فينكسر، كذلك بعض المواطنين يستخدم ( صوندة ) رديئة النوعية ومتعرضة للكسر بسرعة وتعيد نفس المشكلة السابقة برخاوة التربة، وفي هذه الحالة يتخذ اجراء قانوني ضد المواطن المسبب وفي حال تكرار الكسر لأكثر من ثلاث مرات. 

اما بالنسبة للشركات فتتسبب بالكسور نتيجة أعمال التبليط أحيانا وفي هذه الحالة  يتم تصليح الكسر من قبل مديرية ماء النجف ورفع كتاب رسمي الى الاعمار لتحديد الغرامات على الشركة المسببة، وقد حددت المديرية العامة للماء سعر محدد لكل أنبوب. 

وهناك كسور غير متعمدة من قبل دوائر البلدية والكهرباء والبريد، ويتم تصليح الكسر وتتخذ نفس الالية السابقة برفع كتاب رسمي عن طريق قسم القانونية في مديرية ماء النجف الى تلك الدوائر او الشركات المتعاقدين معها.

ولا نقوم بأي حفر او كسر للتبليط إلا بعد الاتصال بمدراء الدوائر ( البلدية / الكهرباء / البريد ) لغرض إعادة التبليط وبحسب تبليغات محافظة النجف الاشرف.

س- ما هي استعدادات قسم الصيانة الجنوبية لفصل الشتاء؟

 تهيئة الاقفال وتنظيفها لغرض استعمالها في فصل الشتاء الذي تحدث فيه كسور كثيرة بسبب الأمطار، كما قمنا بتقليل عمليات ضخ الماء للأحياء ضمن قاطعنا لغرض عدم تعرضها للانكسار وأخيرا تهيئة الآليات وتصليح العاطل منها لغرض تأدية الأعمال المناطة بنا.

وأخيرا نتمنى على المواطنين التعاون التام مع عمال الصيانة وعدم التجاوز عليهم، ونهيب بهم بالأخبار عن اي حالة نضح في الماء يرونها في مناطقهم خدمة للصالح العام، والاتصال على الارقام التالية:

(07901893061 الصيانة، 07802633750 الاعلام ، 07801746992 الاعلام ، 104 الخط المجاني )

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان