النجف نيوز – وزارة التربية تتعهد بتوزيع 90% من الكتب المدرسية خلال الشهر الحالي

نوفمبر 4, 2016
4

 عزت وزارة التربية، الخميس، تأخير توزيع الكتب المدرسية الى “قلة الميزانية ومشاكل رافقت توقيع العقود مع المطابع”، متعهدة في الوقت نفسه بتوزيع 90 % من الكتب خلال شهر تشرين الاول الحالي، فيما أكدت أن الكتب المتسربة في الاسواق السوداء بدون علمها.

وقال مدير عام الإدارية في الوزارة محمد يوسف إن “عملية احتساب كلفة الطباعة للكتب الدراسية لأكثر من مرة اثرت على الوزارة التي تعاقدت مع المطابع بطريقة الدفع بالآجل لقلة الميزانية المخصصة للعام الحالي”، مشيرا الى ان “قلة العروض المقدمة من المطابع الاهلية هي الاخرى اخرت عملية الطباعة حيث ادى ذلك الى اعادة احتساب هذه المبالغ مرة اخرى وأخرت عملية التعاقد مع هذه المطابع لمدة شهرين”.

وأضاف يوسف ان “عملية طباعة الكتاب ليست بالسهلة، حيث يحتاج الى اسبوعين او ثلاثة من مصادقات وتنقيح وامور فنذقية وغيرها من الامور الاخرى”، مبينا أن “العقد الموقع مع هذه المطابع يقضي بالانتهاء من طبع جميع الكتب في بداية شهر تشرين الثاني وان 90 % من هذه الكتب سيتم توزيعها على المدارس خلال هذا الشهر”.

وأشار يوسف الى ان “كتب المناهج التابعة للوزارة والمتسربة للسوق السوداء ليس للوزارة علاقة بها”، لافتا الى ان “تسريب هذه الكتب تتم اما عن طريق المديريات العامة او ادارات المدارس او في بعض الاحيان الكتب التي ترفضها الوزارة بسبب مخالفة المطابع للمواصفات الفنية من حيث الالوان او جودة الطباعة”. ويشكو اولياء امور التلاميذ في بغداد، من عدم توفير وزارة التربية كتب المناهج الدراسية خاصة المناهج الحديثة التي اقرت مؤخراً، بالاضافة الى الدفاتر المدرسية.

وقال عدد من اولياء امور التلاميذ، خلال برنامج “ناس وناس” الذي تبثه قناة السومرية الفضائية، إن “المدارس الابتدائية والمتوسطة لم توفر الكتب الدراسية للتلاميذ، ما اضطرنا الى شراءها من السوق السوداء”، مبدين استغرابهم من “توفر طبعات تلك المناهج في السوق، سيما سوق السراي في شارع المتنبي ببغداد، وعدم توفرها في مدارس وزارة التربية”. يشار الى أن العام الدراسي الجديد 2016-2017 بدا في، 29 ايلول الماضي، وسط صعوبات امنية وخدمية، فيما اكدت التربية على تنفيذ خطتها التطويرية على شتى المستويات والانظمة التعليمية.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان