النجف نيوز – العراق يزيح السعودية ويصبح اكبر مصدر للنفط الى الهند

أغسطس 19, 2016
5

ذكرت تقارير اقتصادية عالمية الثلاثاء ان العراق اصبح اكبر مصدر للنفط الى الهند بعد تقدمه على السعودية للمرة الاولى في تاريخه.

ووفقا لما اوردته رويترز فان النفط العراقي نحو 20 بالمئة من واردات الهند في الربع الثاني ارتفاعا من 16 بالمئة قبل عام بحسب مصادر في القطاع وبيانات تتبع حركة الملاحة.

وهبطت حصة المملكة العربية السعودية في السوق الهندية خلال تلك الفترة إلى نحو 18 بالمئة من 20 بالمئة العام الماضي مما يجعل العراق متفوقا على المملكة للمرة الأولى في ربع كامل.

وبحسب التقارير الاقتصادية فقد جرت العادة على أن تتصدر شركة أرامكو الحكومية السعودية للنفط قائمة موردي الخام إلى الهند وقد تواجه الرياض ضغوطا من أجل تقديم تخفيض أكبر على أسعار الخام لاستعادة الحصة السوقية وبخاصة قبيل الإدراج المزمع للشركة في البورصة.

وارتفعت واردات الهند من الخام من العراق في الربع الممتد من نيسان أبريل إلى حزيران يونيو بنحو 34 بالمئة إلى 847 ألف برميل يوميا في حين بلغ حجم وارداتها من المملكة العربية السعودية 768 ألف برميل يوميا بحسب ما تظهره البيانات.

وزاد الطلب على خام البصرة الثقيل من قبل شركات التكرير الهندية منذ طرح ذلك النوع من الخام العام الماضي اذ يعتبر الخام العراقي جيدا أيضا لإنتاج البيتومين الذي يستخدم في إنشاء الطرق.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان