النجف نيوز – معهد الزهراء “عليها السلام” للعلوم الاسلامية يحتفل بتخرج الدفعة السادسة

أغسطس 11, 2016
23

النجف نيوز/محمد الشرماني

اقام معهد الزهراء(عليها السلام) للعلوم الاسلامية حفلا بهيجا بمناسبة تخرج الدفعة السادسة “دورة الدفاع عن الوطن” من طالباته للعام الدراسي 2014- 2015 على قاعة الواحة في النجف الاشرف، وبحضور جمع غفير من الاساتذة الاكاديميين والحوزويين وذوي اهالي الطالبات بالإضافة الى الكادر التدريسي للمعهد.

أبتدأ الحفل بتلاوة آي من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، تلا ذلك كلمة ادارة المعهد القاها مدير المعهد الاستاذ حلاوي تومان رحب فيها بالحضور وبارك تخرج الدفعة السادسة من طالبات المعهد، كما اثنى على الدور الكبير الذي يقوم به سماحة المشرف العام الشيخ الهاشمي منذ تأسيس المعهد ولحد الان، واشار مدير المعهد في كلمته ايضا الى الانجاز الذي حققه المعهد بتخريجه خمسة دورات للاعوام السابقة تم قبولهن في الكليات وكذلك في الدراسات العليا “الماجستير” وعن احراز المركز الاول على الكليات الانسانية الذي كان من نصيب احدى خريجات طالبات معهد الزهراء”عليها السلام” للعلوم الاسلامية.

وفي ختام كلمته وجه شكره للامين العام والمشرف على المعهد سماحة الشيخ قاسم الهاشمي، والى الحضور متمنيا كل التوفيق الى الطالبات المتخرجات في حياتهن العلمية. 

بعد ذلك ألقى المشرف العام على معهد الزهراء “عليها السلام” للعلوم الاسلامية سماحة الشيخ “قاسم الهاشمي” كلمة أكد خلالها ان مشروع اعدادية ومعهد الزهراء”عليها السلام” من المشاريع الصالحة لقوله تعالى: (الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب) وان الملتحق به طوبى له وحسن مآب، وهو من المشاريع التي نفتخر بها في كل المجالات والذي وضعت بذرته الاولى بعد سقوط النظام البائد حيث كانت النساء العراقيات متعطشات للعلم والمعرفة ولم يكن في ذلك الوقت اي معهد او اعدادية اسلامية في العراق.

وعن مدى الاقبال الذي حصل على التقديم للتسجيل في المعهد ذكر سماحة الشيخ الهاشمي احصائية عن عدد النساء التي تم تسجيلهن في المعهد آنذاك والذي بلغ اكثر من (300) امرأة في مكان صغير بمسجد الشاكري، وبعد ذلك تأتي الخطوة الثانية لاستحصال مكان للمعهد حيث تم تخصيص مكان مناسب يستوعب الاعداد التي بدأت تتكاثر للدخول والدراسة في المعهد المبارك، والذي لم يكن في ذلك قد سجل رسميا لا في وزارة التربية ولا في الوقف الشيعي، لتأتي الخطوة الثالثة والسعي الحثيث من اجل الحصول على اعتراف للمعهد حيث تم الحصول على اجازة رسمية من قبل وزارة التربية وكذلك ايضا من ديوان الوقف الشيعي، والخطوة الاخرى والمهمة الا وهي الحصول على الموافقة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقبول الطالبات في كلية الفقه وقد تم بالفعل قبول خريجات المعهد في كلية الفقه للدوام الصباحي، وفي السنة التي بعدها تم قبول الطالبات بأكثر من كلية بعد مفاتحة وزارة التعليم العالي واستحصال الموافقة على القبول الى جانب كلية الفقه (كلية الآداب، والتربية، والتربية الاساسية، وكلية القانون).

وصرح سماحة الشيخ الهاشمي انه سيتم في القريب العاجل ان شاء الله افتتاح فروع جديدة للمعهد في بعض المحافظات حيث ان العمل جاري في الوقت الحاضر على افتتاح فرع في محافظة البصرة ومن ثم في بغداد. وفي باقي المحافظات تباعاً.

مؤكدا على ضرورة نشر وتعريف الامة بتراث اهل البيت “عليهم السلام” من خلال هذه المعاهد والاعداديات لما تتميز به لانها انموذجا جيدا للحالة التربوية في العراق يمكن من خلاله التعريف بثقافتهم بشكل اعمق.

وفي ختام كلمته اشاد سماحته بالدور الكبير الذي تلعبه المرأة العراقية اليوم على الساحة العراقية حيث يمر البلد بهجمة ارهابية شرسة تستهدف النيل من الاسلام حيث مارسوا ابشع انواع القتل والسلب والنهب باسم الدين، اليوم وقفت المرأة وسجلت اروع الصور في مساندتها لزوجها واخيها وولدها من خلال رفعها للمعنويات، ومثال على ذلك المرأة الصالحة(ام قصي) التي انقذت ما يقارب الـ(25) شابا من القتل في قاعدة سبايكر هكذا يجب ان تكون نسائنا بهذا المستوى من العطاء والشجاعة والايثار فمن هذا المنطلق اطلقنا على هذه الدفعة السادسة بـ(دورة الدفاع عن الوطن). 

ثم تلتها بعد ذلك كلمة الهيئة التدريسية التي القاها بالنيابة عنهم الدكتور حمودي الياسري، وكلمة للطالبات المتخرجات قدمن فيها شكرهن وتقديرهن للمشرف العام الشيخ الهاشمي والادارة والهيئة التدريسية وكل من ساندهن ووقف معهن.

وفي ختام الاحتفال تم توزيع الهدايا والشهادات على الطالبات المتخرجات الثلاث الاوائل من كل مرحلة، والطالبات الناجحات في كل المراحل.

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان