النجف نيوز – الكوفة تشهد افتتاح المرحلة الأولى من نفق مسلم بن عقيل (عليه السلام ) الخدمي

أبريل 7, 2016
3

النجف نيوز/ خاص

  افتتح محافظ النجف لؤي الياسري والعديد من الشخصيات الثقافية والأكاديمية والدينية والحكومية المرحلة الأولى من مشروع نفق مسلم بن عقيل (عليه السلام) الخدمي في قضاء الكوفة والذي يقلل الكثير من الاختناقات المرورية وإعطاء انسيابية في حركة المرور في القضاء الذي يضم مسجد الكوفة المعظم والذي يزوره الملايين من المسلمين سنوياً كونه يحوي على ضريح سفير الحسين (عليه السلام) مسلم بن عقيل(عليه السلام) .

وقال محافظ النجف وفي كلمة له خلال حف الافتتاح ” بتضافر الجهود وهمة المخلصين استطعنا ان نفتتح هذا المشروع الحيوي للقضاء الكوفة وفينا بعهدنا لأهالي الكوفة وفتحنا لهم النفق بعد ما عانى المشروع من تلكؤ وتأخير مبينا ان” هذا الانجاز لا يحسب لـشخص المحافظ فقط  وانما هو انجاز لكل من ساهم وساند وتحمل عناء الازدحام والاختناقات المرورية وتأخر أكمال المشروع.

وشكر الياسري ” أمانة مسجد الكوفة وجامعة الكوفة والشركة المنفذة وقائم مقام القضاء وجميع الدوائر الخدمية وجميع أهالي الكوفة لمشاركتهم الفعالة في انجاز هذا الصرح العمارني.

من جانبه أوضح المهندس المقيم للمشروع صباح الفتلاوي ان” المشروع تبلغ تكلفة  19 مليار دينار , قد أنجز وفق المواصفات العالمية الخاصة بالإنفاق ومنها الألمانية حيث تم اعداد التصاميم في جامعة الكوفة وتنفيذها بأيدي عراقية 100% .

 وتابع الفتلاوي ان” تعتبر المنطقة المغطاة في النفق هي الأكبر في اغلب مشاريع الإنفاق في العرق حيث بلغت 218 متر فيما بلغ طوله 585 متر وبارتفاع  من 5,65 متر,مبيناً ان ” النفق تم انجازه خلاف فترة 24 شهراً .

وأضاف الفتلاوي ان ” المشروع يضم العديد من المرافق الخدمية  ومنها سلالم كهربائية لخدم الزائرين ومواقف للسيارات بمختلف أنواعها وكذلك توفير ممرات تكفي لدخول وخروج 150-200 زائرا صعودا ونزولا وبدفعة واحدة ، وهذا ما يميز المشروع عن غيره في عدد منم المشاريع الخدمية في العتبات المقدسة .

واعتبر الفتلاوي ان ” مشروع نفق مسلم مهم لقضاء الكوفة كونه يفك الكثير من الاختناقات المرورية للزائرين القادمين من بابل وبغداد،وهو يربط الكوفة بقضاء النجف و كما ان المشروع يربط  بشوارع خدمية بمزار ميثم التمار ومسجد السهلة شرقا وغربا وباقي المناطق المجاورة للمشروع”.

وبين الفتلاوي ” اما المرحلة الثانية التي تضم الشوارع الخدمية   الموجودة في أعلى جسم النفق والسلالم الكهربائية الرابط بمسجد الكوفة والتي تتطلب حضور شركات كورية متخصصة لانجازها، ولكن تعذر السيولة النقدية قد يؤخر انجازها”.

 

بعدسة علي الفتلاوي

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان