النجف نيوز – صدور الطبعة الــ ( الخمسين ) لكتاب (الفتاوى الميسرة) وفق فتاوى المرجع الأعلى السيد السيستاني ( دام ظله )

أبريل 7, 2016
18

النجف نيوز

صدرت الطبعة الجديدة للكتاب الفقهي المبسط الاشهر منذ تسعينيات القرن الماضي ( الفتاوى الميسرة ) وفق فتاوى سماحة آية الله العظمى المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني ( دام ظله ) في طبعته (الخمسين) لمؤلفه السيد النائب الدكتور عبد الهادي السيد محمد تقي الحكيم .

وقال الدكتور عبد الهادي الحكيم – مؤلف الكتاب – في المقدمة ( لقد حرصت على ان يكون اسلوب كتابي لكتاب ( الفتاوى الميسرة ) سهلا بسيطا ، سائدا في التخاطب المعتاد اليوم بين الكتاب وقارئيهم ، مألوفا ، محاولا قدر الامكان حلّ عقدة غموض النص الفقهي وإبهامه على جل ّ قارئيه من المحتاجين إليه ،العاملين به من غير أهله .

وعن حيثيات كتابة مؤلفه الذي يعد من الكتب الفقهية الاشهر في العراق والخليج وبلاد الغرب منذ صدور طبعته الاولى في تسعينيات القرن الماضي .

يقول النائب الحكيم في مقدمته :” لقد كتبت اكثر هذا الكتاب في زنزانات سجن ابي غريب / صدام ، ثم هربته بيد زوجتي وأطفالي من السجن ، معرضا إياهم ونفسي لما لا تحمد عقباه فيما لو تم اكتشاف ما بحوزتهم من أوراق من قبل افراد الأمن ومفتشيهم، راجيا ان يكون عند حسن ظن اخواني المؤمنين ، يرجعون إليه اذا غمُتّ عليهم فتوى، أو غمض عليهم حكم.

مضيفا ان كتاب ( الفتاوى الميسرة ) “حظي بمراجعة وافية من قبل مكتب سماحة اية الله العظمى المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني ( دام ظله ) في النجف الاشرف، فجاءت طبعته مطابقة لفتاوى سماحته ، بل ومختومة بختمه الشريف ( دام ظله الوارف ).

هذا وشمل الكتاب – الذي تناول أهم ما جدّ من مستحدثات المسائل الشرعية بأسلوب مبسط ومشوق – جميع أبواب الفقه من العبادات والمعاملات في طبعة قشيبة تسر الناظرين .

يذكر ان كتاب (الفتاوى الميسرة) ترجم الى عدة لغات منها : الانكليزية والفرنسية والألمانية والايطالية والاسبانية والروسية والاندنوسية والتركية وغيرها .

وللنائب المؤلف كتب مطبوعة أخرى عديدة منها: (الفقه للمغتربين) ، و(الميسر في الحج والعمرة) ، و(حواريات فقهية) ، و(المسائل الميسرة) ، و(حوزة النجف الاشرف النظام ومشاريع التطوير) ، و(عقد التأمين حقيقته ومشروعيته) رسالته للدكتوراه، و(تراتيل في احباب الله) وغيرها، وله عشرات البحوث والمقالات منشورة في عشرات الدوريات في العراق وخارجه .

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان