النجف نيوز – السفير الفرنسي يشيد بمراجع النجف ويؤكد: الحشد يسهم بمكافحة داعش

يناير 19, 2016
13

جدد السفير الفرنسي في العراق مارك باريتي، اليوم الثلاثاء، دعم بلاده للعراق في حربه ضد تنظيم (داعش)، وأشاد بدور مراجع الدين في النجف، وأكد أن الحشد الشعبي يسهم بمكافحة (داعش) في العراق، في حين دعا المرجع الديني بشير النجفي فرنسا إلى الضغط على الدول الداعمة لـ”الإرهاب” لإيقافه والاتجاه للحل السلمي في اليمن.

وقال السفير الفرنسي مارك باريتي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الشيخ علي النجفي نجل المرجع الديني بشير النجفي الذي عقده عقب لقائه بالمرجع النجفي وكل من المرجعين الحكيم والفياض، إن “زيارتنا إلى النجف والمرجعية هي الأولى وتأتي للدور المهم جدا الذي تقوم به المراجع في البلد والمنطقة”.

وأضاف بارتيني، “كانت لدينا ثلاث مقابلات وقد استفدنا كثيرا من أراء المرجعية وحكمة كلامها ووجهة النظر البعيدة لديها ونحن نقدر كثيرا دورها في العراق”، مبينا “إننا اتفقنا على الكثير من المواضيع وتكلمنا عن إمكانية توسيع دائرة العلاقة بين فرنسا والعراق”.

وأكد السفير الفرنسي في العراق، أن ”فرنسا قامت منذ البداية بدعم العراق في مجال مكافحة الإرهاب”، مشيرا إلى أن “هذا الدعم يتمثل في جانبين احدهما الجانب العسكري حيث يقوم 260 ضابطاً فرنسياً موجودين في العراق بتدريب القوات الخاصة في جهاز مكافحة الإرهاب، فيما تقوم الطائرات الفرنسية بعمليات ضرب ومراقبة واستطلاع حركات تنظيم داعش في العراق”.

وبين بارتيني، أن “الجانب الثاني يتمثل بالتعاون المثمر في الجانب الإنساني حيث تبرعنا بمبلغ 600 مليون يورو لمساعدة النازحين واللاجئين إضافة إلى 100 طن من المساعدات العينية والإنسانية”.

وحول الموقف من الحشد الشعبي، قال بارتيني، إن “كل العراقيين لهم دور في مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي يسهم في مكافحة داعش في العراق”.

من جانبه قال الشيخ علي النجفي، “لقد رحبنا بزيارة السفير الفرنسي وسماحة المرجع النجفي تمنى أن تكون هنالك علاقة وطيدة مع فرنسا في الجوانب السياسية العسكرية والاقتصادية، والتي ستصب في مصلحة البلدين”، مبينا أن “اللقاء تناول بحث الدعم الفرنسي للعراق في حربه ضد داعش”.

وأكد النجفي، أن “المرجع بشير النجفي دعا فرنسا الى لعب دورها في الضغط على الدول الداعمة للإرهاب لإيقاف دعمها له ومحاربتها للعراق، والاتجاه نحو الحل السلمي في ما يخص اليمن”.

وكان السفير الفرنسي لدى العراق مارك بارتيني وصل، اليوم الثلاثاء، إلى محافظة النجف لبحث العديد من القضايا مع الحكومة المحلية، فيما سيلتقي المراجع الدينية.

يذكر ان مدينة النجف شهدت خلال الفترة الماضية، زيارة العديد من سفراء الدول العربية والاجنبية في الوقت الذي تشهد فيه البلاد معارك مستمرة بين تنظيم (داعش) والقوات الامنية العراقية بمساندة الحشد الشعبي وأبناء العشائر في المحافظات التي سيطر عليها التنظيم بعد العاشر من حزيران 2014.

المدى برس

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان