النجف نيوز – زراعة النجف الأشرف تنظم دورة وظيفية (نظرية وعملية) حول أمراض النخيل وطرق الوقاية منها

فبراير 20, 2015
5

     نظمت مديرية زراعة محافظة النجف الأشرف دورة وظيفية إرشادية لكادر قسم الوقاية وقسم الإرشاد والتعاون الزراعي في الشعب الزراعية حول تشخيص أمراض النخيل وطرق الوقاية منها ,ولمدة ثلاثة أيام.

وقال مدير إعلام الزراعة المهندس الزراعي سعد العزام إن :مديرية الزراعة في المحافظة عقدة دورة وظيفية فيما يخص تشخيص أمراض النخيل وطرق الوقاية.

(نظرية وعملية) حيث ألقى رئيس قسم الإرشاد والتعاون الزراعي زهير كعيد محاضرة تطرق فيها إلى الواقع الزراعي في المحافظة وكيفية الإسهام في تطويره من خلال إقامة مثل هكذا دورات موضحا جملة من الإرشادات التي يمكن ان تعمل في تشجيع الفلاحين بالتعاون مع حملات المكافحة.

 وأضاف العزام أن: الدورة ضمت محاضرة لرئيس قسم وقاية المزروعات في المديرية كاظم عبد حسين ة حول موضوع مكافحة النخيل ودور وقاية المزروعات في تحصينها من الآفات الزراعية من خلال برنامج توضيحي يوضح مدى تأثير رش هذه المبيدات على المزروعات وفق الطرق العلمية الصحيحة التي تسهم في حمايتها من الآفات الزراعية التي تصيب أشجار النخيل.

وبين العزام: صاحبت الدورة دروس عملية تطبيقية ميدانية من خلال جولة في بساتين النخيل لقضاء الكوفة لغرض متابعة الإصابات ودراستها وطرق مكافحتها حيث ان المتدربون في الدورة شاهدو إصابات النخيل كـ( مرض تبقع أوراق النخيل , مرض لفحة السعف والجريد , مرض تعفن القمة النامية (المجنونة), مرض خياس طلع النخيل والآفات الحشرية (حفار السيقان , حفار السعف) والحشرة القشرية على خوص النخيل) وكيفية والوقاية منها ,الجولة تضمنت أكثر من موقع حدد مسبقا من قبل مسؤولين الدورة إضافة إلى اخذ عينات لدراستها في اليوم الثالث للدورة مختبريا.

23-11-2014-s-03-2035294

الحكمه

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان