النجف نيوز – العثور على قبتين مدفونتين تحت مرقد ميثم التمار احدهما اثرية يتجاوز عمرها 400 سنة

فبراير 19, 2014
15

بعدسة غزوان العيساوي

النجف نيوز/حيدر حسين الجنابي (خاص).

عثرتحت شباك قبرالصحابي الجليل ميثم بن يحيى التمار انيس وصاحب الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)على المرقد القديم وقبتين احدهما اثرية قديمة مدفونتين تحت الارض في مدينة الكوفة المقدسة  .
وقال الشيخ خليفة الجوهر الامين الخاص لمزار الصحابي ميثم بن يحيى التمار (رض) ” وجدنا  كنزا مهما  من خلال العثور على قبة تاريخية لمرقد ميثم التمار لم تكتشف من قبل ولم تذكرها حتى كتب التأريخ  وهي مبنية من الطين،وتعود الى اكثر من اربعمائة عام “.
واضاف الجوهر ”  ان البناء الذي عثرنا عليه مدفون تحت الارض ،اذ وجدنا  قبتين ، القبة الاولى التي بناها الحاج رشاد ميرزة (رحمه الله) ، فضلا عن وجود القبة المبنية قبل (110 ) سنيين ،وهي التي ذكرها تأريخ الكوفة القديم ،وذكرها الشيخ محمد حسين المظفر في كتابه عن ميثم التمار “.
واوضح ” ان القبة التي عثرنا عليها ،اثناء الحفريات  لمرقد ميثم التمار القديم  ، وشاهدناها مبنية من الطابوق والطين ، وعندما سألنا  اهل الاختصاص قالوا ان الجبس الابيض (الجص) اكتشف قبل اربعمائة عام ، وعليه فان هذه القبة تعود الى 400 سنة او اكثر “.
وبين الشيخ خليفة  ” ان القبتين موجودتين تحت الارض قبة فوق قبة ،ورأس القبة يبعد عن الارض  ثلاثة امتار تقريبا، وهذا يعني ان القبة مبنية على الارض مع مستوى ارض قصر الامارة تقريبا، ممايدل على وجود مرقد كامل تحت الارض “.
واشار الامين الخاص ” اذ لم نحفر اكثر من الحفر الذي دفن قبل خمسين عاما ،ولم يتم تغيير أي شيء وارجع التراب لما كان عليه سابقا قبل الحفر حفاظا على قدسية المكان والاثر والمكتشف “.
من جهته يؤكد العلامة محمد حسين المظفر في كتابه ميثم التمار شهيد العقيدة والولاء ،اثرية المرقد والمكان المحيط به ويكشف عن وجود سور قديم جدا واثار وقبور تعود للكوفة القديمة قائلا “كان حول القبر سور قديم يبعد عن غرفة القبر ما يقرب من خمسة امتار ،واذا كشفوا التراب قليلا يظهر اساسه ،وقد ارشدني اليه خازن قبر مسلم (ع) الشيخ طعمة بن الشيخ ياسين ،  وكان بعض الاساس مكشوفا من جهة الشرق ،ويكاد ان يكون عرض هذا الاساس ما يقارب المتر الواحد وذكر لي انهم وجدوا ما بين السوريين القديم والحديث من الشرق ،قبورا قديمة وهذه شواهد اخرى على ان هذا القبر لميثم رحمه الله”.
واشار العلامة المظفر في كتابه ص 104″لو كان  لدينا منقبون من اهل الاثار ، لاكتشفوا من اثار الكوفة القديمة ، وقبورها الجليلة الشيء الكثير ” /انتهى .

file_dsc0592________665403889-7096870

file_dsc0595_______658414382-6311285

التصنيفات : ارشيف الاخبار
استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان