رمضان يشعل أسعار المواد الغذائية... فأين يذهب الفقراء؟

بواسطة عدد القراءات : 12330
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رمضان يشعل أسعار المواد الغذائية... فأين يذهب الفقراء؟

 مع اقتراب حلول شهر رمضان من كل عام، تسجل أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق المحلية، بالرغم من وجود لجان الرقابة الحكومية المعلنة والقوانين التي تضبط هذه الأسعار، لكنها تختفي مع حلول شهر رمضان، وفق ذلك لا يزال المواطن العراقي يجد نفسه مجبراً على القبول بأبسط الأحوال المعيشية، متسائلاً عما اذا كان هناك من بإمكانه إنقاذه من واقعه المعيشي الصعب.

ارتفاع الاسعار يشمل بشكل اساس المواد الغذائية التي تدخل في المائدة الرمضانية التي اعتاد عليها العراقيون وبشكل خاص (الشوربة) فسعر الكيلو الواحد من مادة العدس قبل حلول شهر رمضان بأسبوع كان 1500 دينار، في حين أن سعره اليوم يبلغ 2500 دينار، ناهيك عن ارتفاع اسعار اللحوم البيضاء والحمراء والبيض. المواطن منعم حسن، بيّن أن سعر الكيلو الواحد من الرز والعدس والزيت ارتفع عن السابق بشكل واضح. مبيناً: انه كان يشترى كيلو الرز بـ 1500 دينار المحلي (العنبر)، واليوم فإنه وصل الى 2000 دينار للكيلو الواحد، اما الرز المستورد فقد ارتفاع الى الضعف. مشيراً الى غياب دور وزارة التجارة بهذا الشأن.أم حسن تحدثت بحرقة وهي تعد ما لديها من مال، تأمل التبضّع به لشهر رمضان، لكن ارتفاع الأسعار المباغت أجبرها على الاكتفاء ببعض المواد على حساب أخرى، شاكيةً من تأخر الحصة التموينية وعدم الشعور بالمسؤولية من قبل وزارة التجارة. مؤكدة : أن الفقير يتحمل كل شيء عليه القتال في الجبهات وعلى عائلته العيش بعوز. فيما بيّن المواطن وهاب الشيخ، أن جشع التجار احد اهم الأسباب لزيادة اسعار المواد الغذائية قبل شهر رمضان. موضحاً: أن بعضهم قام بتكديس المواد الغذائية قبل اشهر من شهر رمضان. منوهاً: غياب الرقابة الحكومية عن متابعة التجار الرئيسين والثانويين وحتى باعة المفرد. في حين عزا المواطن ايهاب مؤيد، ارتفاع اسعار المواد الغذائية اضافة الى جشع التجار الى  تلكؤ وزارة التجارة بتوزيع الحصة التموينية التي اخذت بالتبخر. مؤكداً: أن العوائل الفقيرة هي اولى ضحايا التجار. لافتاً: الى عرض مواد منتهية الصلاحية بأسعار مخفضة دفع الكثير من اصحاب الدخل المحدود الى شرائها، عاداً ذلك بمثابة فرصة كبيرة لتجار المواد الغذائية لتصريف بضاعهم. 

عن اسباب ارتفاع الأسعار في شهر رمضان يقول بائع المواد الغذائية بالجملة شاكر كريم، إن سبب ارتفاع اسعار المواد الغذائية يعود للمستوردين الكبار، الذين رفعوا من اسعار الجملة ما اجبرنا على رفع الأسعار، بالتالي يقع الارتفاع على عاتق المواطن. عازياً سبب ارتفاع الاسعار كما يبرر المستوردون الرئيسون الى اجراءات السيطرات، ومداخل العاصمة بغداد والكمارك وغير ذلك من امور. مشدداً: أن ارتفاع الاسعار تسبّب ببعض الركود في حركة البيع والشراء.

وعزا عضو مجلس محافظة بغداد عادل الساعدي، ارتفاع الاسعار إلى غياب الاجراءات الحكومية وزيادة الطلب على هذه المواد. مبيناً: أن ارتفاع اسعار المواد الغذائية مع حلول شهر رمضان يعود الى زيادة الطلب على هذه المواد، وهذا خاضع لقانون العرض والطلب، فنسبة الطلب تكون أعلى من نسبة العرض، بإضافة الى ضعف الاجراءات الحكومية بوضع قوانين تضبط هذه الأسعار. مشدداً: على الجهات المختصة أن تأخذ بدورها بوضع القوانين التي تضبط الاسعار وبمحاسبة من يخالفها كوزارتي الداخلية والتجارة.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي باسم انطوان، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يتكرر في جميع المناسبات كشهر رمضان والاعيادـ عازياً سبب ذلك إلى وجود اشخاص طفيليين يستغلون الفرص لتحقيق ارباح خيالية على حساب المواطنين.

الأكثر شعبية
الموسم الثقافي الثامن لمسجد الكوفة المعظم - المحاضر سماحة السيد محمد علي بحر العلوم
برنامج المنبر الفقهي من مسجد الكوفة المعظم - الحلقة الخامسة
الموسم الثقافي السابع لمسجد الكوفة المعظم - المحاضر سماحة السيد حيدر العذاري (3)
امانة مسجد الكوفة المعظم تشارك في فعاليات المؤتمر التكريمي الاول لتغطية زيارة الاربعين.
مسجد الكوفة المعظم :برنامج درر إسلامية الحلقة التاسعة والثمانون
برنامج المنبر الفقهي من مسجد الكوفة المعظم - الحلقة الرابعة
الموسم الثقافي السابع لمسجد الكوفة المعظم - المحاضر سماحة السيد حيدر العذاري (2)
حضور لأمانة مسجد الكوفة في المؤتمر الدولي للحفاظ على اللغة العربية
مسجد الكوفة المعظم :برنامج درر إسلامية الحلقة الثامنة والثمانون
1500 قافلة إيرانية لازيارة العتبات المقدسة في العراق الشهر المقبل
وفد نيجيري يتشرف بزيارة مسجد الكوفة المعظم ويحظر الجلسة القرانية الاسبوعية
السيد وزير الكهرباء يتشرف بزيارة مسجد الكوفة المعظم
وفد امانة مسجد الكوفة يشارك في المحفل القرآني السنوي الرابع الذي تقيمه كلية الإمام الكاظم (عليه السلام)
اختيار دار البراق لثقافة الأطفال العراقية كعضو لجنة تحكيم في جائزة اتصالات لأدب الطفل ٢٠١٨ في الامارات
من مسجد الكوفة المعظم تنطلق فعاليات الموسم الثقافي الثامن
وفد طلبة الحوزة العلمية من نايجيريا يتشرفون بزيارة مسجد الكوفة والمراقد الطاهرة جواره ويشاركون في الجلسة القرآنية
وفد إسلامي متعدد الجنسيات برفقة ممثل وزارة السياحة يطلع على معالم مسجد الكوفة المعظم
الموسم الثقافي السابع لمسجد الكوفة المعظم - المحاضر سماحة السيد عصام النفاخ (2)
الدفاع المدني يخمد حريقا اندلع باحد الاسواق في النجف
أرجان وعلي .. نموذجان لتعزيز التعايش بين التركمان والنجفيين
مسجد الكوفة المعظم :برنامج درر إسلامية الحلقة السابعة والثمانون
بالصور .. الجلسة المسائية لمسابقة السفير القرآنية الوطنية الثامنة في مسجد الكوفة المعظم
قسم حفظ النظام يناقش المعوقات التي تواجه العاملين خلال زيارة ذكرى الأربعين
رحل عريان السيد خلف فأي الرثاء يليق به
أمين مسجد الكوفة والوفد المرافق له يتشرف بزيارة مرقد الإمامين العسكريين في مدينة سامراء المقدسة ويلتقي بمجلس إدارة العتبة
بنجاح كبير تختتم أمانة مسجد الكوفة المعظم فعاليات مسابقة السفير القرآنية الوطنية الثامنة وتكرِّم الفائزين
الأمين العام للعتبة العلوية يبحث مع مسؤولي شركة الكوثر لاعمار العتبات المقدسة مراحل العمل والانجاز الحاصلة في مشروع صحن فاطمة (ع)