رمضان يشعل أسعار المواد الغذائية... فأين يذهب الفقراء؟

بواسطة عدد القراءات : 11978
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رمضان يشعل أسعار المواد الغذائية... فأين يذهب الفقراء؟

 مع اقتراب حلول شهر رمضان من كل عام، تسجل أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق المحلية، بالرغم من وجود لجان الرقابة الحكومية المعلنة والقوانين التي تضبط هذه الأسعار، لكنها تختفي مع حلول شهر رمضان، وفق ذلك لا يزال المواطن العراقي يجد نفسه مجبراً على القبول بأبسط الأحوال المعيشية، متسائلاً عما اذا كان هناك من بإمكانه إنقاذه من واقعه المعيشي الصعب.

ارتفاع الاسعار يشمل بشكل اساس المواد الغذائية التي تدخل في المائدة الرمضانية التي اعتاد عليها العراقيون وبشكل خاص (الشوربة) فسعر الكيلو الواحد من مادة العدس قبل حلول شهر رمضان بأسبوع كان 1500 دينار، في حين أن سعره اليوم يبلغ 2500 دينار، ناهيك عن ارتفاع اسعار اللحوم البيضاء والحمراء والبيض. المواطن منعم حسن، بيّن أن سعر الكيلو الواحد من الرز والعدس والزيت ارتفع عن السابق بشكل واضح. مبيناً: انه كان يشترى كيلو الرز بـ 1500 دينار المحلي (العنبر)، واليوم فإنه وصل الى 2000 دينار للكيلو الواحد، اما الرز المستورد فقد ارتفاع الى الضعف. مشيراً الى غياب دور وزارة التجارة بهذا الشأن.أم حسن تحدثت بحرقة وهي تعد ما لديها من مال، تأمل التبضّع به لشهر رمضان، لكن ارتفاع الأسعار المباغت أجبرها على الاكتفاء ببعض المواد على حساب أخرى، شاكيةً من تأخر الحصة التموينية وعدم الشعور بالمسؤولية من قبل وزارة التجارة. مؤكدة : أن الفقير يتحمل كل شيء عليه القتال في الجبهات وعلى عائلته العيش بعوز. فيما بيّن المواطن وهاب الشيخ، أن جشع التجار احد اهم الأسباب لزيادة اسعار المواد الغذائية قبل شهر رمضان. موضحاً: أن بعضهم قام بتكديس المواد الغذائية قبل اشهر من شهر رمضان. منوهاً: غياب الرقابة الحكومية عن متابعة التجار الرئيسين والثانويين وحتى باعة المفرد. في حين عزا المواطن ايهاب مؤيد، ارتفاع اسعار المواد الغذائية اضافة الى جشع التجار الى  تلكؤ وزارة التجارة بتوزيع الحصة التموينية التي اخذت بالتبخر. مؤكداً: أن العوائل الفقيرة هي اولى ضحايا التجار. لافتاً: الى عرض مواد منتهية الصلاحية بأسعار مخفضة دفع الكثير من اصحاب الدخل المحدود الى شرائها، عاداً ذلك بمثابة فرصة كبيرة لتجار المواد الغذائية لتصريف بضاعهم. 

عن اسباب ارتفاع الأسعار في شهر رمضان يقول بائع المواد الغذائية بالجملة شاكر كريم، إن سبب ارتفاع اسعار المواد الغذائية يعود للمستوردين الكبار، الذين رفعوا من اسعار الجملة ما اجبرنا على رفع الأسعار، بالتالي يقع الارتفاع على عاتق المواطن. عازياً سبب ارتفاع الاسعار كما يبرر المستوردون الرئيسون الى اجراءات السيطرات، ومداخل العاصمة بغداد والكمارك وغير ذلك من امور. مشدداً: أن ارتفاع الاسعار تسبّب ببعض الركود في حركة البيع والشراء.

وعزا عضو مجلس محافظة بغداد عادل الساعدي، ارتفاع الاسعار إلى غياب الاجراءات الحكومية وزيادة الطلب على هذه المواد. مبيناً: أن ارتفاع اسعار المواد الغذائية مع حلول شهر رمضان يعود الى زيادة الطلب على هذه المواد، وهذا خاضع لقانون العرض والطلب، فنسبة الطلب تكون أعلى من نسبة العرض، بإضافة الى ضعف الاجراءات الحكومية بوضع قوانين تضبط هذه الأسعار. مشدداً: على الجهات المختصة أن تأخذ بدورها بوضع القوانين التي تضبط الاسعار وبمحاسبة من يخالفها كوزارتي الداخلية والتجارة.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي باسم انطوان، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يتكرر في جميع المناسبات كشهر رمضان والاعيادـ عازياً سبب ذلك إلى وجود اشخاص طفيليين يستغلون الفرص لتحقيق ارباح خيالية على حساب المواطنين.

الأكثر شعبية
رديف الغزلان يواصل تدريباته على ملعب النجف الثاني بقيادة حيدر عبودي
المعاون الاداري في دائرة التشغيل والقروض في النجف زهير الشريفي لـ (النجف نيوز): قيمة القرض للعاطلين عن العمل (8) ملايين والأسماء المقبولة ستظهر على شكل دفعات
فوز مستحق للغزلان على الأنيق بثلاثية بدوري الكرة الممتاز
هيأة النزاهة تضبط معاملة قرضٍ زراعيٍّ بملياري دينارٍ مصروفٍ لمشروع غير منجزٍ في بابل
اكتمال المربع الذهبي لبطولة الحيدرية لفرق الشباب
الغزلان تستضيف الأنيق على أمل تعويض كبوة نفط الجنوب
الخطوط الجوية العراقية تباشر برفع وخزن كافة الشحنات والبضائع الواصلة الى الشحن الجوي .
هادي جلو مرعي...مواطن كذاب ومرشح كذاب
شرطة النجف تضع خطة أمنية بمناسبة استشهاد فاطمة الزهراء ( ع )
منتسبو العتبة العلوية المقدسة وجموع الزائرين يحيون ذكرى شهادة الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء(عليها السلام)
أكاديميون من تايوان يبدون إعجابهم بالمعالم التاريخية والأثرية المنتشرة في رحاب مرقد أمير المؤمنين(عليه السلام)
شعبة العلاقات النسوية في العتبة العلوية تقيم سلسلة ندوات ثقافية حول فن الحياة الزوجية وأساليب نجاحها
شعبة الصحة في العتبة العلوية تستقبل أكثر من ثلاثة آلاف مراجع وتستعد لخدمة الزائرين في ذكرى شهادة الزهراء (عليها السلام)
مضيف العتبة العلوية المقدسة يوزع 15000 ألف وجبة طعام في ذكرى شهادة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
محافظ النجف: مشاريع أنفاق المختار والكوفة ومسلم بن عقيل من المشاريع المتلكئة السابقة
هيأة النزاهة تُعيد إلى الدولة ملكيَّة عقارٍ بأكثرمن14 مليار دينارٍفي كربلاء
تحت المجهر ... نادي النجف إلى أين؟!
استثمار النجف : منح اكثر من 16 إجازة استثمارية وسحب 10 أخرى في مختلف القطاعات خلال عام 2017
الغزلان ترد اعتبارها بالفوز على نفط الوسط بدوري الكرة الممتاز
اختتام دورة التحقيق الصحفي التي أقامتها العتبة الحسينية المقدسة
العبادي: أربيل وافقت على تسليم النفط بالكامل إلى بغداد
آراء في مباراة النجف والميناء
ثلاثية بيضاء للغزلان في شباك السفانة بدوري الكرة الممتاز العراقي
أسعار النفط ترتفع وبرنت يتجاوز الـ71 دولاراً
هيأة النزاهة : العراق يستردُّ المُدان (فلاح السوداني) من السلطات اللبنانيَّة وتؤكِّد وصوله إلى مقرِّ دائرة التحقيقات فيها
صحة النجف الأشرف تشارك في المؤتمر العلمي الواحد والاربعين لنقابة اطباء العراق
النجف يواصل صدارته لدوري شباب المحافظة رغم تعادله مع الكوفة
إشادة كبيرة بأداء الغزلان رغم الخسارة من النوارس
النجف يخسر من ضيفه كربلاء في مباراة مثيرة بدوري النخبة بكرة اليد
كارثة تحكيمية في ملعب الشعب ضحيتها الغزلان