ريـبــورتـــاج: وزارة الكهرباء تقصي محوّلات شركة ديالى العامة من عقودها

بواسطة عدد القراءات : 11001
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ريـبــورتـــاج: وزارة الكهرباء تقصي محوّلات شركة ديالى العامة من عقودها

متابعة / النجف نيوز

تصوير: محمود رؤوف 

أخبر أبو كريم جيرانه بضروة تسليمه نسخة من البطاقة التموينية مع توقيع رب العائلة لتقديم طلب يوجه الى مديرية الكهرباء لغرض تبديل محولة الزقاق والتي لم تمض على نصبها سوى اشهر. أتم أبو كريم العملية وذهب الى مديرية الكهرباء وسلمهم طلب الاستبدال مصحوبا بعشر نسخ من البطاقة التموينية لعشر عوائل مع توقيع رب الأسرة، وبعد سلسلة إجراءات وموافقات تم اعلامهم ان النصب سيتم بعد شهر تقريبا لعدم توفر محولات في مخازن المديرية. ليعود ابو كريم يعد ايام الشهر الذي وعد به.

 

شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية ، احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن ، تمتلك ثمانية معامل انتاجية، معامل انتاج محولات القدرة والتوزيع والمقاييس الكهربائية والقابلو الضوئي وشمعات القدح والمراوح والمكواة والاركون. 

تأسست الشركة خصيصاً لسد حاجة السوق العراقية وخاصة وزارة الكهرباء من محولات القدرة والتوزيع والمقاييس الكهربائية وقد جهزتها بما يقارب الـ (100) الف محولة وملايين المقاييس الكهربائية التي ما زالت تعمل بكفاءة عالية في الشبكة الوطنية منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي . 

وبعد عام 2003 بدأت الشركة بتأهيل وتحديث خطوطها الانتاجية من خلال شراء مكائن من مناشئ المانية وسويسرية وايطالية ونمساوية تم تنصيب البعض منها من قبل خبراء اجانب مثل معمل المقاييس الالكترونية وتطوير القابلو الضوئي وخط انتاج الخزان لمعمل محولات التوزيع ومكائن حديثة ومتطورة اخرى ، ونظرا لتطور شبكات الكهرباء عقدت الشركة في عام 2011 اتفاقية للشراكة مع “شركة ابتداء” المختصة بإنتاج المحطات الصندوقية بامتياز من شنايدر الفرنسية وانتاج صناديق القابلو بترخيص من شركة رايكم الالمانية لانتاج المحطات المذكورة بطاقة 700 محطة صندوقية في السنه وهي محطات نظامية تسهم في تقليل الضياعات في الطاقة الكهربائية والحفاظ على المحولة من الظروف الجوية لتحقق بذلك طفرة في الانتاج كما ونوعا.

في بداية الشارع الرئيسي الواصل لزقاقنا ، ثمة محولة كهربائية قال عنها ابو كامل صاحب الدار التي نصبت قربها انها محولة معمرة، مبينا: انها نصبت منذ عام 1988 والى حد اليوم تعمل بقدرة وكفاءة عالية. مشيرا: الى محولة اخرى في نهاية الشارع الرئيسي نصبت في ذات اليوم لكنها تعرضت لإطلاق نار قبل أعوام ليتم استبدالها بأخرى جديدة. مردفاً: لكن المفارقة ان محولتنا العراقية الصنع بقيت على قدرتها فيما تم تبديل المحولة الجديدة الصينية قرابة الخمس مرات ان لم يكن اكثر. متسائلا ما المانع من شراء محطات عراقية ؟

المهندس عبد الودود عبد الستار محمود مدير عام شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية ذكر في تصريح صحفي انه تم تجهيز مديرية توزيع كهرباء الفرات الاوسط بأربع محولات قدرة سعة (MVA . 31) خلال الشهر الجاري وسوف يتم تسديد المبالغ المترتبة عليها على مدى ثلاث سنوات، مبيناً: ان الشركة متواصلة بتجهيز دوائر وزارة الكهرباء بعشر محولات قدرة اخرى متعددة السعات واكثر من (500) محولة توزيع فضلا عن الاف المقاييس الكهربائية بنوعيها الالكتروني والكهروميكانيكي الاحادي والثلاثي. كاشفاً: عن نية الشركة تجهيز مئات الكيلومترات من القابلو الضوئي لصالح وزارة الاتصالات.

معمل المحولات هو احد معامل منشأة ديالى العامة المهمة والذي يقوم بتصنيع محولات التوزيع بامتياز من شركة ميتسوبيشي اليابانية وبأنواع مختلفة منها 100 kva و250 kva و 400 kva و630 kva و1000 kva و1600 kva وبطاقة انتاجية سنوية تقدر بـ (3400 (mva. المهندس اكرم البياتي ذكر في حديثه ان هذا المعمل واحد من اهم معامل انتاج محولات الكهرباء ليس في العراق فحسب بل في المنطقة عموما. موضحا: ان انتاجه من المحولات يضاهي انتاج الشركات العالمية. مستدركا: لكن للاسف الشديد هناك اهمال لمنتجاته الوطنية من قبل وزارة الكهرباء التي تستورد محولات رديئة العمل والصنع.

في عام 2015 حصل معملا محولات التوزيع ومحولات القدرة على شهادة الجودة الدولية ISO لكفاءة وجودة منتجاتهم . إكرام سامي -فني كهرباء- بيّن ان قدرة محولات شركة ديالى تفوق ما يتم استيرادها من محولات أهدرت فيها مئات الملايين من الدولارات. مشددا: كان بالامكان الاستفادة منها في تطوير وتوسيع المعمل وزيادة الانتاج الذي يمكن ان يسد الحاجة من محولات الكهرباء نتيجة التوسع الحاصل في الأحياء السكنية. مردفا: لكن حتى وان تم ذلك اين ستذهب بالمنتجات اذ كانت وزارة الكهرباء تتتجه نحو الاستيراد بدل ان تلتفت الى الانتاح المحلي؟

 

الأكثر شعبية
مجموعة سنتر جبل عامل الاستثمارية في النجف تقيم حفل لتكريم عوائل الشهداء تقديرا لما قدموه للوطن
استطلاع للانتخابات في النجف تظهر ان أكرمن 48% سيشاركون بالانتخابات المقبلة و 94% منهم لا يثق بالأحزاب والقوة الحالية
مؤتمر عالمي يشهده مرقد الامام الحسين لاحياء تراث شخصية كان لها الفضل بتطوير الحركة العلمية والتدريسية
صحة النجف الأشرف مشاريع رأت النور و إنجازات تتحدت الأزمة في ظل ظرف إقتصادي حرج
مبلغو لجنة إرشاد العتبة العلوية يوزعون الدعم اللوجستي على قوات الحشد جنوب الموصل ويشاركون في تحرير مدينة الحضر من دنس “داعش”
جامعة الكوفة تنظم دورة حول الأمن الكيميائي في كلية الصيدلة
مؤسسة اليتيم الخيرية في البصرة توزع مكيفات الهواء على العوائل وإحدى المتكفلات في القاسم تجهز اليتيمة بالهدايا
ملتقى في النجف يكشف عن قتل 1500 شخص وخطف المئات من الشبك في سهل نينوى وسرقة جميع ممتلكاتهم وهدم دورهم
عاجل .. استشهاد أحد مجاهدي فرقة الإمام علي القتالية التابعة للعتبة العلوية العاملين في الاعلام الحربي للفرقة
مؤتمر( جعفر الخليلي. أديبا ورائدا) في النجف الاشرف
إقبال : مطبعة العمال المركزية تباشر بطباعة ٦ ملايين كتاب ولن تنال محاولات التعويق من عزيمتنا
الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يبحث مع وزير الأوقاف الإيراني زيادة التعاون المشترك لخدمة زائري مرقد أمير المؤمنين(ع)
الأردن: مشروع أنبوب النفط مع العراق يقترب من التنفيذ
شركة “سومو”: لا علاقة لنا بالسياسة النفطية العراقية
مستبصر صيني يقترن بفتاة نجفية ويعقد قرانه في صحن الإمام علي بن أبي طالب(ع)