انطلاق فعاليات المربد بدورته الـ 33 في البصرة

بواسطة عدد القراءات : 278
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انطلاق فعاليات المربد بدورته الـ 33 في البصرة

البصرة/ سعد السماك

انطلق أمس في محافظة البصرة، مهرجان المربد السنوي بدورته الـ 33، التي اطلق عليها دورة "المرحوم حسين عبد اللطيف" وسط مشاركة اكثر من 300 شاعر واديب واعلامي من مختلف البلدان، في حين شهد مشاركة متميزة لشعراء وادباء من سوريا.

وقال وزير الثقافة، عبد الأمير الحمداني، لـ"الصباح" على هامش مشاركته في المهرجان: "تحية لمربد البصرة، هوية البصرة والعراق الثقافية، ذلك المهرجان الذي اطلقت فيه البصرة بطاقات ملونة، اكدت فيها ان المدينة مازالت تنبض بالشعر والثقافة والتأريخ".

ولفت وزير الثقافة، الى ان "البصرة قالت رسالتها البليغة عبر هذا المهرجان، وأكدت للعالم انها ورغم العاديات تظل مدينة الادب واللغة".

وتعهد الحمداني، الى ابناء البصرة، بان ينعقد المهرجان المقبل للمربد في "الاوبرا" بعد اكمالها بالتعاون مع الحكومة المحلية.

بدوره، قال رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة سلمان كاصد في حديث صحافي: إن "مهرجان المربد الشعري بدورته الثالثة والثلاثين بدأ فعالياته بحضور مئات الشخصيات الثقافية والشعراء العراقيين من مختلف المحافظات، إضافة الى شعراء من دول منها تركيا وإيران وأذربيجان والسعودية والبحرين ولبنان ومصر وفلسطين"، مبيناً أن "المهرجان يستمر أربعة أيام، ويتضمن قراءات شعرية وأربع ندوات مخصصة للقراءات النقدية".

ولفت كاصد الى أن "المهرجان بدورته الجديدة حمل اسم الشاعر الراحل حسين عبد اللطيف باعتباره أحد الشعراء المبدعين"، مضيفاً أن "سوريا تعد ضيف شرف المهرجان لأن السوريين قدموا تضحيات كبيرة".

من جانبه، قال الشاعر والأكاديمي المصري محمد سلامة محفوظ في حديث صحافي: إن "العراق ما زال العمود الفقري للشعر العربي، ولا يكتمل المشهد الثقافي العربي من دون العراق"، معتبراً أن "المربد ملتقى كبير للشعراء، ويوفر فرصة ثمينة للوقوف على راهن الشعر

 العربي". 

 
الأكثر شعبية
بالصور.. استراحة 15 شعبان في مزرعة فدك تشهد توافد الزائرين والعائلات النجفية
المرجعية ضحية المثقفين الحاقدين وأنصاف المثقفين .
النجف : إصدار أكثر من 200 ألف جواز سفر وافتتاح قريب لمكاتب جوازات في الكوفة والمشخاب
الحديثي : الحكومة لا تستطيع إرسال مشروع الموازنة إلى البرلمان
شباب النجف في تظاهرة احتجاجية..رداً على تسويف البرلمان بتأخيره قانون الانتخابات
مركز المحسن في العتبة العلوية يعلن عن مسابقة ( قنبر الدولية لأدب الطفل)
عدد من محبي أهل البيت(ع) المغتربين في ضيافة العتبة العلوية : جئنا للبحث عن الحب والولاية والإيمان في رحاب مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)
العتبة العلوية تعلن عن استقبال العوائل والمجاميع السياحية الراغبة بالاستجمام في بادية النجف الأشرف ( صور )
استعدادات مكثفة لافتتاح (جنة الأطفال) دعما لأنشطة البراعم وابتهاجا بالعام الجديد
أمين مسجد الكوفة يؤكد في اجتماعه الدوري مع مسؤولي الأمانة على النهوض بواقع الخدمات المقدمة للزائرين
أمانة مسجد الكوفة المعظم تواصل حضورها الثقافي في المنتديات والجمعيات الثقافية
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يعلن عن موعد انطلاق المسابقة الإلكترونية الرابعة
القاء القبض على مرتكبي جريمة العباسية في النجف
الكوادر الهندسية والفنية مستمرة بأيصال انابيب الماء الصالح للشرب وماء الغسل للمناهل الموضوعة على طول الطريق الرابط مزار دار امير المؤمنين (عليه السلام) بمزار ميثم التمار (رضوان الله عليه ) الرئيسية
طلبة وطالبات في النجف يحولون جدران نفق العسكريين الى لوحات فنيـة دعما للتظاهرات الشعبيـة