دراسة: المكسرات تقلل فرص إصابة مرضى السكري بمشاكل القلب

بواسطة عدد القراءات : 497
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: المكسرات تقلل فرص إصابة مرضى السكري بمشاكل القلب

(رويترز) - أشارت دراسة أمريكية إلى أن مرضى السكري الذين يتناولون المكسرات بانتظام ربما يكونون أقل عرضة للإصابة بمشاكل القلب مقارنة بنظرائهم ممن لا يأكلونها كثيرا أو لا يأكلونها على الإطلاق.

وتوصلت الدراسة إلى أن مرضى السكري الذين يأكلون 28 جراما من المكسرات خمس مرات أسبوعيا على الأقل يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض القلب بنسبة 17 في المئة مقارنة بمن يأكلون المكسرات مرة واحدة في الأسبوع.

لكن تناول المكسرات ولو مرة واحدة في الأسبوع يظل مفيدا للقلب بشكل عام. وبالنسبة لمرضى السكري، يعد تناول المكسرات مرة واحدة أخرى أسبوعيا مرتبطا بالحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة ثلاثة في المئة والحد من خطر الوفاة بسبب مشاكل القلب بنسبة ستة في المئة.

وقال جانج ليو وهو باحث في مجال التغذية بكلية تي.إتش تشان للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد في بوسطن وكبير الباحثين في الدراسة ”توفر هذه البيانات أدلة جديدة تدعم التوصية بجعل المكسرات جزءا من أنماط الغذاء الصحية من أجل الوقاية من مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المبكرة بين المصابين بالسكري“.

وأضاف ليو أن تناول المكسرات ربما يساعد على زيادة القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم لأسباب من بينها كونها غنية بمغذيات مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة والألياف وفيتامين (هـ) وحمض الفوليك ومعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم.

ولإجراء الدراسة، استخدم الباحثون الاستطلاعات الذاتية عن النظام الغذائي بمشاركة 16217 رجلا وامرأة قبل وبعد تشخيص إصابتهم بالسكري. وسأل الباحثون المشاركين عن تناولهم للفول السوداني والجوز على مدى سنوات. وجميع المشاركين مصابون بالسكري من النوع الثاني وهو النوع الأكثر شيوعا والمرتبط بكبر السن والسمنة.

وقال إيميلو روس وهو طبيب في مستشفى برشلونة ولم يشارك في الدراسة التي نشرتها دورية (سيركوليشن ريسيرش) ”الكمية المثالية هي ما يتراوح بين 28 و42 جراما من المكسرات في اليوم. من الأفضل التوصية بحفنة من المكسرات منزوعة القشرة“.

الأكثر شعبية
مجلس الأمن الدولي يتعهد بدعم حكومة الكاظمي في العراق
بمشاركة 94 من العراق الأكاديمية الألمانية للإعلام بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة تختتم ورشة التربية الإعلامية التي استمرت 3 أشهر
"عنوانا للحزن والمواساة والأسى" هكذا شاهد العالم أجمع الحرم العلوي المطهر وزائريه المعزين في مصاب أمير المؤمنين ( عليه السلام )
بالصور .. تطبيق لحظر التجوال بالمدينة القديمة في النجف
الختمة القرآنية الرمضانية المرتَّلة في يومها السابع من مسجد الكوفة المعظم
مجلس العزاء السنوي بذكرى شهادة أمير المؤمنين علي (ع) من مسجد الكوفة المعظم
بذكرى مولد الإمام المجتبى (عليه السلام) .. وفد امانة مسجد الكوفة يهنئ الكادر الطبي المسؤول عن الحجر الصحي في دار ضيافة مسلم بن عقيل (عليه السلام)
استذكارا لشهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) .. مسجد الكوفة المعظم يتشح بالسواد
في موسم الحزن الرمضاني .. مجلس العزاء بذكرى شهادة امير المؤمنين (عليه السلام) من مسجد الكوفة المعظَّم
بالصور .. الختمة القرآنية الرمضانية الثانية المرتَّلة في مسجد الحمراء مقام النبي يونس (عليه السلام)
للسنة الرابعة عشرة على التوالي .. الختمة القرآنية الرمضانية المرتَّلة في مسجد الكوفة المعظم
قرآنيو مسجد الكوفة المعظم يواصلون تلاوة الختمة الرمضانية المرتَّلة
استمرار إقامة الختمة القرآنية الرمضانية المرتَّلة في مسجد الكوفة المعظَّم وبثها على قناة كربلاء القرآنية
الختمة القرآنية الرمضانية المرتلة في مسجد الحمراء – مقام النبي يونس (عليه السلام)
عمليات بغداد تعلن القبض على أكثر من 35 ألف مخالف للحظر منذ 17 آذار