ريبورتاج: مرضى الكلى... تحت مشرط مراكز الغسل الأهلية

بواسطة عدد القراءات : 73
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ريبورتاج: مرضى الكلى... تحت مشرط مراكز الغسل الأهلية

لم يعد أمام أزهر حميد، سوى اللجوء الى غسل الكلى بعد أن فقد الأمل بأيِّ علاج يمكن أن يخلّصه من الفشل الكلوي، في الأيام الأولى التي قرر فيها الطبيب إحالته الى الغسل، كانت بين يوم وآخر، وفيما بعد مرتين في الأسبوع، أملاً في تحسن ولو طفيف، بعمل منتظم للكل

لم يعد أمام أزهر حميد، سوى اللجوء الى غسل الكلى بعد أن فقد الأمل بأيِّ علاج يمكن أن يخلّصه من الفشل الكلوي، في الأيام الأولى التي قرر فيها الطبيب إحالته الى الغسل، كانت بين يوم وآخر، وفيما بعد مرتين في الأسبوع، أملاً في تحسن ولو طفيف، بعمل منتظم للكلى الوحيدة الصالحة للعمل بنسبة 30% فقط. لكن أزهر، واجه مشكلة في توفير أجهزة الغسل والأدوية بسبب الأعداد الكبيرة التي تراجع المركز الوحيد والمختص بغسل الكلى في مدينة النجف، ولعدم تمكنه من دفع أجور الغسل في المراكز الأهلية، أصابه جهاز غسل الكلى (بفايروس كلوي) كاد يتسبّب بتوقف كليته لولا تدخل أحد الأطباء وإنقاذه.

ليست النجف وحدها من تشكو قلة مراكز غسل الكلى، فالأمر يكاد يكون حالة عامّة في كل مدن البلاد، إذ يوجد مركز واحد في كل محافظة يعمل بطريقة سد الحاجة فقط، دون أيّ تطور في المعدات والآليات وزيادة المراكز تماشياً مع زيادة حالات الإصابة بأمراض الكلى... وبحسب مختصين، أنّ الغسيل الكلوي يعمل على إزالة الفضلات والسوائل التي لم تعد الكلى قادرة على إزالتها من الجسم. كما يهدف الغسيل الكلوي إلى الحفاظ على توازن الجسم عن طريق تصحيح مستويات المواد السامّة المختلفة في الدم. من دون إجراء غسيل الكلى، يصبح جميع المرضى المصابين بالفشل الكلوي الكامل، عرضةً للوفاة نتيجة تراكم السموم في مجرى الدم.

 

تحسين الخدمات

حيدر موسى، مصاب بعجز كلوي، أجبر على الغسل شبه اليومي، ولعدم التزامه بالنظام الغذائي المحدّد، تعرض الى شبه توقف وتسمّم كلوي، لولا التدخل الطبي في أحد المستشفيات الأهلية التي يرقد فيها الآن. فيما اضطر وليد الى إعادة والده الذي يحتاج لغسل كلوي الى المستشفى الحكومي لعدم تمكنه من دفع مصاريف الغسل الكلوي في المستشفى الأهلي والاكتفاء بما يقدّم من خدمات متواضعة في المستشفى الحكومي.

وزارة الصحة وعبر موقعها الإلكتروني، تشير الى جملة اجتماعات تعقدها الوزيرة بالمسؤولين المختصين بالمشروع الوطني لغسل الكلى في العراق، لكن دون أن يتلمس المواطن المريض أيّ تحسن بتقديم الخدمات بهذا الشأن. لجنة الصحة والبيئة النيابية، أعلنت الاتفاق مع وزارة الصحة على وضع رؤية مشتركة تضمن استمرار عمليات غسل الكلى في عموم أنحاء العراق دون توقف، عبر اختيار أفضل الشركات العالمية للعمل في مراكز غسل الكلى في بغداد والمحافظات. جرى خلال تضييف الوكيل الفني لوزارة الصحة ومفتش عام الوزارة، والمدير العام لشركة تسويق الأدوية والمستلزمات الطبية، ومجموعة من الأطباء الاختصاصيين الذين يعملون في مجال أمراض الكلى في اللجنة البرلمانية، وتمت مناقشة موضوع المشروع الوطني لغسل الكلى وآلية العمل الجديدة، خصوصاً بعد انتهاء عقود الشركات التي كانت تعمل في مراكز غسل الكلى في جميع أنحاء العراق.

 

 

نقص كبير

وبشأن أعداد المراكز الخاصة بغسل الكلى وتناسبها مع أعداد المصابين، بيّن د. ميمون محسن لـ(المدى) أنه ثمّة نقص كبير في أعداد مراكز غسل الكلى، خاصة بعد زيادة أعداد المرضى في السنين العشر الأخيرة نتيجة غياب الثقافة الغذائية والاعتماد على الأطعمة الجاهزة، مبدياً استغرابه من الإهمال الحكومي لهذا الملف الخطير وغياب التخطيط لفتح مراكز جديدة، ليس في كل محافظة، بل في كل قضاء ومدينة، للحد من المخاطر التي قد تصيب مرضى الكلى. فيما يشكو المرضى من عدم توفر الأدوية في مراكز الغسل العاملة الآن، ما اضطر الكثير منهم الى البحث عن البدائل. الأغنياء يمكنهم السفر الى خارج البلاد لتلقي العلاج، والميسورون ممكن أن يتعالجوا في المراكز الأهلية، لكن كيف بالفقراء، أين يذهبون بحسب تساؤل المريض حسام فياض، الذي لم يكن أمامه سوى خيار مراجعة المركز الحكومي لغسل الكلى في مدينة الطب، وانتظار دوره رغم تيّقنه من أن الغسل ليس بالمستوى المطلوب، لكن بحسب قوله، بعض الشر أهون.. ويبقى تساؤل آخر، إذا كان هذا حال المرضى في المحافظات المستقرة أمنياً واقتصادياً، فكيف حالهم في المدن المحرّرة التي كانت تحت سطوة داعش الإرهابي.

الأكثر شعبية
بمستويات أمنية عالية ..أكثر من (450) ألف بطاقة وطنية تصدرها الأحوال المدنية في النجف
دار القرآن الكريم في العتبة العلوية تقيم ندوة قرآنية في ذي قار ضمن سلسلة الندوات القرآنية في العطلة الربيعية
بالصور .. مراسم غسل الضريح الطاهر للمولى أمير المؤمنين (عليه السلام )
الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يتفقد مشروع صحيات ساحة الصادق (عليه السلام)
العتبة العلوية المقدسة تنشر قطع السواد في أرجاء الصحن المطهر بذكرى وفاة أم البنين (عليها السلام)
شعبة النجارة تباشر بأعمال المرحلة الأخيرة لتغليف المئذنة الجنوبية لمرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)
شُعبة التأسيسات في العتبة العلوية تكمل أعمال أنابيب المياه والمجاري لمشروع صحن الرسول (ص)
مكتبة الروضة الحيدرية تعرض نسخة من الكتب الحجرية النادرة للشيخ المفيد (قده )
برعاية العتبة العلوية وبمشاركة أكثر من 90 ناشئا .. اختتام فعاليات المخيم الإبداعي الثالث لفريق " بناة العراق "
العتبة العلوية المقدسة تقدم الدعم لمدارس المحافظة وتُنصب منظومتين لتنقية مياه الشرب في مدرسة الذاريات
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن استقبالها لمواكب العزاء في ذكرى وفاة أم البنين (عليها السلام)
المتطوعون... نفوس تتوق للتشرف بخدمة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) وزائريه الكرام
شُعبة التبريد والميكانيك تعلن عن وصول نسب الإنجاز في مشروع تنصيب أجهزة التبريد في القبة الشريفة إلى (90%)
منتسبو العتبة العلوية يحيون ذكرى وفاة أم البنين(عليها السلام) في الصحن العلوي المطهر
منافذ الحدودية: ضبط عملة مزورة "دولار وعراقي" بحوزة مسافر في مطار النجف
بالانفوغراف...للحد من الوفيات اثناء الحمل والولادة
الحشد الشعبي يباشر بانقاذ العوائل المحاصرة جراء الأمطار في النجف الأشرف
الاتصالات تعلن تخفيض اسعار الانترنت وزيادة ايصال السعات للمواطنين
بمستويات أمنية عالية ..أكثر من (450) ألف بطاقة وطنية تصدرها الأحوال المدنية في النجف
العتبة العلوية المقدسة تعلن عن برنامج (فتية الأوصياء) لخدمة الطلبة في العطلة الربيعية
أحكام بالسجن بحق متاجرين ومروجين للمخدرات في النجف وذي قار
اهم بنود موازنة 2019 المنشورة في جريدة الوقائع الرسمية ..
شركة "كريم" توقع اتفاقية تعاون مع منصة "آسياحوالة" لإتاحة الدفع الإلكتروني
بالصور .. كوادر الصيانة في أمانة مسجد الكوفة المعظم تباشر بتنظيف وجلي الشبَّاك الطاهر لمرقد السفير مسلم بن عقيل (عليه السلام)
سامسونغ تؤكد موعد إطلاق "هواتف المستقبل"
نوم بلا شخير و"محادثات ليلية" بفضل الوسادة الذكية
أمين مسجد الكوفة يطِّلع على مراحل إنجاز أعمال نفق مسلم بن عقيل (عليه السلام) برفقة نائب محافظ النجف الأشرف والمدير العام لدائرة البلديات في المحافظة ومدير بلدية الكوفة الرئيسية
الكلاسيكو يحتكم للتعادل بين برشلونة وريال مدريد
بالوثيقة ..ناحية غماس تتحول إلى قضاء الخورنق.. رسمياً
وصول مجسر الرضوية للمراحل النهائية بعد توقفات بسبب الازمة المالية