مجلة السفير....مهرجان السفير أعاد للكوفة تاريخها

بواسطة عدد القراءات : 101
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلة السفير....مهرجان السفير أعاد للكوفة تاريخها

غزوان العيساوي

بما ان اول الغيث قطرة والطريق يبدء بخطوة والتميز يحتاج الى عمل باخلاص والنجاح يرسمه مبدعوه هكذا اصبح مهرجان السفير الثقافي الذي تقيمه امانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقه به،حيث بدأت الكوفة بهذا المهرجان تسترد عافيتها الثقافية والادبية والتاريخية من جديد، واصبح عنوان سنوي تجتمع به الكلمات والاحرف ليكون هناك نتاج ادبي وثقافي برعاية المسجد المعظم ويصدر ذلك الاشعاع ليستنير به الجميع ويهتدي به الباحثين ويكون مأوى لطالبي حقيقة التاريخ.

عملت امانة مسجد الكوفة على ان يكون مهرجانها السنوي بحجم وعمق تاريخ المدينة التي اشتاقت ازقتها الى كلام علي بن ابي طالب عليه السلام والى صوت مسلم بن عقيل عليه السلام هاني بن عروة (رض) وشجاعة طوعة وتعاد كلمات يرددها طلبة المسجد عند خروجهم هكذا علمني جعفر بن محمد الصادق عليه السلام , ليكون المسجد كما وقف الثعبان ببابه ويستأذن الدخول ويأتي السفير بسفارته ليضعها على ارض الكوفة التي استجابت لنداء السماء ولبت الموالاة لاهل بيت النبوة عليهم السلام.

مهرجان السفير الثقافي الذي بات معروف لدى اغلب المتابعين وينتظره الباحثون ويتشرف بالمشاركة به الجميع وعلى مدار ثمان سنوات متتالية يحقق نجاحاً وتميزه وذلك يدل على جهود القائمين عليه التي بذلت في سبيل ارجاع التاريخ الى سابقه.

ارتأت مجلة السفير ان تستقرأ اراء الاعلاميين المتواجدين في مهرجان السفير الثقافي الثامن وتسمع انطباعاتهم.

ـ يقول الاعلامي عقيل الغزالي رئيس شبكة نوافذ الاخبارية "يتميز مهرجان السفير برقي مايطرح به في كل سنة وهذا يدل على التفكير والتخطيط الناجح للقائمين عليه لانه مهرجان متنوع بتنوع الفعاليات التي طرحت والمعارض التي نصبت خلاله , ومنظم ايضا من ناحية فقرات برنامج المهرجان والتشريفات والضيافة والاستقبال فوجدنا جميع العاملين في مسجد الكوفة هم خدام للمهرجان ولضيوفه من هنا نقدم رسالة شكر وتقدير اليهم" .

ـ ويضيف الاعلامي والباحث رسول الكعبي "ان الاهتمام بالنتاجات الادبية من شعر وقصة ونصوص مسرحية وادب اطفال وابحاث وغيرها هي مناسبة مهمه للاهتمام بالمواهب ومنحهم رصيد للاستمرار بالابداع وتطوير الاعمال الواعدة وان مهرجان السفير هو الفرصه السنوية للاهتمام بهذه المجالات بالاضافة لمعارض الصور والزخرفة والخط التي تشهد رواج كبير بين صفوف المهتمين من ذوي الاختصاص حيث ان المهرجان يعد له جهد كبير لاشهر من اجل الوصول الى يوم عقده في كل سنة حتى يتشرف من يدركه بالمشاركة به كونه يرسم خطوط الثقافة والادب والتاريخ".

ـ المصور الصحفي علي سلام المؤمن "المهرجان جميل من اغلب النواحي من الترتيب والتنسيق والضيافة وكذلك المشاركين كان لهم دور مهم في طرح القصص والبحوث وكذلك معرض الصور والفوتوغرافيه والخط العربي حيث يمثل المهرجان فرصة لتلاقي متذوقي هذه الفنون والاستفادة من الافكار التي تطرح خلاله".

وكان للاعلامي راجي نصير مراسل قناة الحرة عراق راي بالمهرجان حيث قال: "اعتقد انه مهرجان ناجح ومهم لانه يوفر فرصة لالتقاء المفكرين والاكاديميين والادباء والفنانين وغيرهم في هذا المسجد المبارك وهذه المدينة المقدسة للتواصل والحوار وتلاقح الافكار للخروج بمعطيات جديدة تستجيب لحاجة الامة ومتطلباتها من جهة، وتواكب التطور العالمي في المجالات الفكرية والعلمية والادبية والفنية".

اضافة الى انه يعطي رسالة مهمة مفادها ان الكوفة ومنذ ان اتخذها الامام علي بن ابي طالب عليه السلام عاصمة للدولة الاسلامية قبل اكثر من اربعة عشر قرنا، تضل مصدر اشعاع فكري وحضاري، وملتقى الابداع والمبدعين، ومناراًللعلم والحضارة الاسلامية الحقة بعيدا عن كل اشكال التطرف والانحراف 

ويبين الصحفي عقيل جاحم في حديثه:"هو عمل جاد ومهم تقيمه امانة مسجد الكوفة المعظم هذا المهرجان الذي يسلط الضوء على حاضرة الكوفة وكذلك هو تبيان لتاريخ وشخصية الامام علي عليه السلام في فترة خلافته وجعلها المكان الاداري لحكومته وكذلك تبيان حقيقة واهمية شخصية سفير الحسين مسلم بن عقيل عليه السلام الذي مثل السفارة بكلمعانيها ,هذا المهرجان الذي احتوى بين طياته الكثير من الفعاليات كل منها ساهم بجزء معين بالتعريف تاريخ الكوفة والاماكن المقدسة ومسجد الكوفة".

ويضيف الصحفي سامي العبودي بقوله: "ان المهرجان هو ظاهرة ثقافية يعمل على ابراز دور مدينة الكوفة التاريخي على مر العصور وخصوصا في زمن الامام علي عليه السلام وقد اصبح مركزا ثقافيا ومحط رحال الباحثين والعلماء واصبحت العتبات المقدسة منارا للفكر والثقافة وان مهرجان السفير الثقافي الثامن تميز بحسن التنظيم وانتقاءالمشاركات ذات البعد الديني والتاريخي والاجتماعي ويساهم هذا المهرجان برفد المكتبة الاسلامية بالبحوث والتحقيقات".

اما الاستاذ علي مداوي رئيس جمعية الإبداع الفوتوغرافي يقول: "زرت معرض الصورة الفوتوغرافية المقام ضمن مهرجان السفير الثقافي الثامن كان معرض رائع ومميز من خلال تعدد محاور التصوير الفوتوغرافي حيث ضم فن العمارة الإسلاميةوالآثار العراقيةوبطولات الحشد الشعبي وتضحياته الباسلة. وضم المعرض صور غاية في الروعة لمصورين محترفين ومصورين من جيل الشباب والشيئ المميز في هذه المسابقة المهنية التي تتمتع بها إدارة أمانة مسجد الكوفة المعظم في لم شمل المصورين للتحاور والاستفادة من الافكار المختلفة يذكر إن هذه المسابقة تعد المسابقة رقم واحد في العراق من حيث الدعم المخصص للمصورين الفوتوغرافيين في جميع الدول المشاركة من خلال تكفل اللجنة المنظمة بطبع الأعمال مجاناً وموعد إجراء المسابقة الثابت سنوياً.أتمنى لكل كادر المسجد أمانةً ومنتسبين التوفيق في نشر ثقافة أهل البيت عليهم السلام".

بصمة وضعت ببركة سفير الثورة الحسينية ومازالت توثق تاريخها القديم في ازقة الكوفة وتنشد كلام نهج البلاغة ليكون عنوانها اميرها علي بن ابي طالب وسفيرها مسلم بن عقيل عليه السلام.

 
الأكثر شعبية
مهرحان السفير التاسع -جلسة الشعر الفصيح - الشاعر عادل الصويري
مهرحان السفير التاسع -جلسة الشعر الفصيح - الشاعر قحطان بيرقدار
مهرحان السفير التاسع -جلسة الشعر الفصيح - الشاعر علي عسيل العاملي
مهرحان السفير التاسع -جلسة الشعر الفصيح - الشاعر د. عماد الحيدري
مهرجان السفير التاسع - جلسة الشعر الفصيح - الشاعر أحمد بخيث
مهرجان السفير التاسع - جلسة الشعر الفصيح - الشاعر د . أحمد الخيال
مهرجان السفير التاسع - جلسة الشعر الفصيح - الشاعر حازم رشك التميمي
العتبة العلوية تفتتح مفقسا داعما لمشروع الدواجن المركزي بطاقة إنتاجية تصل إلى 4 مليون طير دجاج سنوياً
العتبة العلوية المقدسة : قريبا افتتاح جزء الزيارة والعبادة بمشروع صحن فاطمة (ع) أمام الزائرين
بمساحة (8) آلاف متر مربع ... إنشاء موقف للسيارات ملحق بصحن فاطمة (عليها السلام)
كوادر العتبة العلوية الفنية التخصصية تصنع سيارة شحن كهربائي لخدمة الزائرين من كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة
وفد مسيحي يمثل الكنيسة المعمدانية الإنجيلية يزور العتبة العلوية المقدسة
العتبة العلوية المقدسة : نسب إنجاز متقدمة في مشروع إعادة تأهيل المنارتين الذهبيتين لصحن أمير المؤمنين (ع)
مركز الأمير الخيري في العتبة العلوية يعلن وصول أطباء فوق الأختصاص في مجال شبكة العين
بالصور .. مشروع مفقس دواجن شركة فيض القسيم في العتبة العلوية المقدسة
مبلغو العتبة العلوية ينقلون موائد الإفطار الرمضانية للمجاهدين المرابطين
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يصدر كتاب ( الآداب الإسلامية في منظور أهل البيت (ع)
أمين مسجد الكوفة خلال كلمته في حفل افتتاح مهرجان السفير الثقافي التاسع .. للكوفة تاريخ مشرف
وزير التربية يوجه جميع مديريات العامة للتربية في المحافظات كافة بالقيام باعلان نتائج المتقدمين لتعيينات التربية
مزرعة (فدك) الاولى من نوعها في العراق: الموسم الحالي سيشهد طرح اصناف نادرة من التمور
أمين مسجد الكوفة يكرِّم هيئة خدَّام العقيلة لجهودهم في إحياء ذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام)
دعاء و بكاء و خشوع و ركوع و سجود .. صور احتضنها مسجد الكوفة المعظم في ليلة القدر الثالثة
من جوار مرقد مسلم بن عقيل (عليه السلام) .. الجلسة القرآنية الرمضانية لليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك
وسط أجواء إيمانية .. آلاف المؤمنون يحيون ليلة القدر الثالثة في مسجد الكوفة المعظم
أمانة مسجد الكوفة المعظم تواصل تقديم الخدمات .. وتوفير الأجواء الإيمانية للمعتكفين
للرد على استفسارات المؤمنين في شهر رمضان المبارك .. مراكز الاستفتاء الشرعي في مسجد الكوفة المعظم تواصل عملها بالتعاون مع الحوزة العلمية
المؤمنون يحيون ليلة القدر الثالثة في مسجد الكوفة المعظم
تقديراً لجهودهم في إقامة الختمات القرآنية المرتلة في شهر رمضان المبارك .. العتبة الحسينية المقدسة تكرِّم دار القرآن الكريم في أمانة مسجد الكوفة المعظم
بالصور .. من باحة مسجد الكوفة المعظم دعاء رفع المصاحف في ليلة القدر الثالثة
لليوم الرمضاني العشرين .. تستمر الختمة القرآنية المرتلة في مسجد الكوفة المعظم