طريق الحرير في امسية تراثية على حدائق مدينة العاب السلام في النجف الاشرف

بواسطة عدد القراءات : 1315
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طريق الحرير في امسية تراثية على حدائق مدينة العاب السلام في النجف الاشرف

تقرير : احمد الموسوي   

تصوير : منتظر الربيعي  

اقام البيت الثقافي في النجف الاشرف احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار وبالتعاون مع شركة قمة الريادة في مدينة كربلاء المقدسة محاضرة بعنوان " مشروع الحرير طريق واحد حزام واحد " في حدائق مدينة العاب السلام في النجف الاشرف.

وقال أ.د.زين العابدين موسى جعفر - استاذ الحضارة في جامعة كربلاء" هذه المحاضرة تسلط الضوء على طريق الحرير الجديد ومثل ما هو معروف ان طريق الحرير القديم كان ممر للقوافل التي تأتي من الصين شرقا عبر دول وبلدان وصولا إلى اوربا وكانت هذه القوافل تنقل بضائع الحرير والعطور والتوابل ولعل مشوار هذا الطريق ابتدأ منذ القرن الثاني قبل الميلاد واستمر الى القرن السادس عشر الميلادي ولم يُعرف له تسمية الا في القرن التاسع عشر من قبل عالم جغرافي الماني "

فيما اشار السيد ورنس الرماحي - مدير مكتب الخارجية في النجف والفرات الاوسط" نحن نشجع وندعم مثل هكذا انشطة ومبادرات ثقافية والتي تسهم في معرفة العالم للنجف الاشرف او للفرات الاوسط او للعراق بشكل عام ولعل من اهم ما نتمناه ان يوجد في النجف متحف لرمزيات بعض الآثار المخزونة عند بعض الناس قبل مائة سنة او اكثر ولعل هذه الاثار موجودة لكن لابد من حفظها في متحف لكي تتعرف عليها الوفود التي تزور المحافظة من خارج العراق " .

فيما بيّن السيد صفاء مهدي السلطاني - مدير البيت الثقافي النجفي " اقامة الندوات في الاماكن العامة ضرورية وتسهم الى حد ما في كسر الروتين الذي تسير عليه المجالس الثقافية فضلا عن مشاركة الاهالي في جذب الانظاروالاستماع للموضوعات الثقافية ويعد طريق الحرير من اهم المشاريع التي تتصل بالتراث والسياحة والتجارة والثقافة ووفقا لتوجيهات دائرة العلاقات الثقافية العامة ورغبة هيئة الاثار والسياحة تبنينا اقامة هذه الندوة كخطوة متواصلة لهذا التوجه " .

واشارة سيدة الاعمال سوزان حميد مجيد ـ المدير المفوض لشركة قمة الريادة "ان تنفيذ هذا المشروع يعد من اهم وسائل تطوير التجارة والانفتاح على البلدان والتبادل التجاري وتعزيز فرص العمل وتحقيق نسبة عالية من رفع مستوى الدخل فضلا عن المساهمة بزرع وكالات تجارية في البلدان التي يستثمرها الطريق في نقل البضائع ".

يذكر أن البيت الثقافي النجفي اقام مجموعة من الندوات والأنشطة الثقافية والتنموية في وقت سابق مع منظمات ومؤسسات مجتمع مدني .

الأكثر شعبية
مجلس الأمن الدولي يتعهد بدعم حكومة الكاظمي في العراق
"عنوانا للحزن والمواساة والأسى" هكذا شاهد العالم أجمع الحرم العلوي المطهر وزائريه المعزين في مصاب أمير المؤمنين ( عليه السلام )
بالصور .. تطبيق لحظر التجوال بالمدينة القديمة في النجف
الختمة القرآنية الرمضانية المرتَّلة في يومها السابع من مسجد الكوفة المعظم
بذكرى مولد الإمام المجتبى (عليه السلام) .. وفد امانة مسجد الكوفة يهنئ الكادر الطبي المسؤول عن الحجر الصحي في دار ضيافة مسلم بن عقيل (عليه السلام)
مجلس العزاء السنوي بذكرى شهادة أمير المؤمنين علي (ع) من مسجد الكوفة المعظم
استذكارا لشهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) .. مسجد الكوفة المعظم يتشح بالسواد
في موسم الحزن الرمضاني .. مجلس العزاء بذكرى شهادة امير المؤمنين (عليه السلام) من مسجد الكوفة المعظَّم
قرآنيو مسجد الكوفة المعظم يواصلون تلاوة الختمة الرمضانية المرتَّلة
للسنة الرابعة عشرة على التوالي .. الختمة القرآنية الرمضانية المرتَّلة في مسجد الكوفة المعظم
بالصور .. الختمة القرآنية الرمضانية الثانية المرتَّلة في مسجد الحمراء مقام النبي يونس (عليه السلام)
استمرار إقامة الختمة القرآنية الرمضانية المرتَّلة في مسجد الكوفة المعظَّم وبثها على قناة كربلاء القرآنية
الختمة القرآنية الرمضانية المرتلة في مسجد الحمراء – مقام النبي يونس (عليه السلام)
الختمة القرآنية الرمضانية المرتلة في مسجد الكوفة المعظم
امانة مسجد الكوفة المعظم تتفقد المصابين بوباء كورونا في دار الضيافة وقصر السفير وتلبي احتياجاتهم والكوادر الطبية المختصة