طريق الحرير في امسية تراثية على حدائق مدينة العاب السلام في النجف الاشرف

بواسطة عدد القراءات : 1511
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طريق الحرير في امسية تراثية على حدائق مدينة العاب السلام في النجف الاشرف

تقرير : احمد الموسوي   

تصوير : منتظر الربيعي  

اقام البيت الثقافي في النجف الاشرف احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار وبالتعاون مع شركة قمة الريادة في مدينة كربلاء المقدسة محاضرة بعنوان " مشروع الحرير طريق واحد حزام واحد " في حدائق مدينة العاب السلام في النجف الاشرف.

وقال أ.د.زين العابدين موسى جعفر - استاذ الحضارة في جامعة كربلاء" هذه المحاضرة تسلط الضوء على طريق الحرير الجديد ومثل ما هو معروف ان طريق الحرير القديم كان ممر للقوافل التي تأتي من الصين شرقا عبر دول وبلدان وصولا إلى اوربا وكانت هذه القوافل تنقل بضائع الحرير والعطور والتوابل ولعل مشوار هذا الطريق ابتدأ منذ القرن الثاني قبل الميلاد واستمر الى القرن السادس عشر الميلادي ولم يُعرف له تسمية الا في القرن التاسع عشر من قبل عالم جغرافي الماني "

فيما اشار السيد ورنس الرماحي - مدير مكتب الخارجية في النجف والفرات الاوسط" نحن نشجع وندعم مثل هكذا انشطة ومبادرات ثقافية والتي تسهم في معرفة العالم للنجف الاشرف او للفرات الاوسط او للعراق بشكل عام ولعل من اهم ما نتمناه ان يوجد في النجف متحف لرمزيات بعض الآثار المخزونة عند بعض الناس قبل مائة سنة او اكثر ولعل هذه الاثار موجودة لكن لابد من حفظها في متحف لكي تتعرف عليها الوفود التي تزور المحافظة من خارج العراق " .

فيما بيّن السيد صفاء مهدي السلطاني - مدير البيت الثقافي النجفي " اقامة الندوات في الاماكن العامة ضرورية وتسهم الى حد ما في كسر الروتين الذي تسير عليه المجالس الثقافية فضلا عن مشاركة الاهالي في جذب الانظاروالاستماع للموضوعات الثقافية ويعد طريق الحرير من اهم المشاريع التي تتصل بالتراث والسياحة والتجارة والثقافة ووفقا لتوجيهات دائرة العلاقات الثقافية العامة ورغبة هيئة الاثار والسياحة تبنينا اقامة هذه الندوة كخطوة متواصلة لهذا التوجه " .

واشارة سيدة الاعمال سوزان حميد مجيد ـ المدير المفوض لشركة قمة الريادة "ان تنفيذ هذا المشروع يعد من اهم وسائل تطوير التجارة والانفتاح على البلدان والتبادل التجاري وتعزيز فرص العمل وتحقيق نسبة عالية من رفع مستوى الدخل فضلا عن المساهمة بزرع وكالات تجارية في البلدان التي يستثمرها الطريق في نقل البضائع ".

يذكر أن البيت الثقافي النجفي اقام مجموعة من الندوات والأنشطة الثقافية والتنموية في وقت سابق مع منظمات ومؤسسات مجتمع مدني .

الأكثر شعبية
مركز الاعلام الدولي في كربلاء ينقل رسالة الامام الحسين (عليه السلام) باللغة الانكليزية عبر منصات التواصل الاجتماعي
كربلاء .. خلال زيارة الاربعين بلدية الخيرات تقوم بحملة لتنظيف الشوارع والمدن
الشرطةالمجتمعية تنقذ فتاة من الابتزاز الإلكتروني في النجف الأشرف
الشيخ الابراهيمي يتحدث عن تفاصيل نقل جثمان الطويرجاوي ومكان دفنه
ناجية أيزيدية خرجت من بين الحطام
قسم آليات العتبة الحسينية يشارك بخطة نقل زائري اربعينية الامام الحسين عليه السلام
موقع ضيافة المرتضى يتشرف بتقديم آلاف الوجبات لضيافة زوار مرقد أمير المؤمنين(ع)الوافدين لإحياء زيارة الأربعين
كربلاء .. افتتاح بطولة الشهيد علي نادر لكرة القدم بفوز الوطن على المستقبل
محافظ الديوانية يُلغي عطلة المصارف لإستكمال صرف رواتب الموظفين .
أكثر من (100) وسيلة إعلامية تشارك في نقل مراسيم زيارة الأربعين في كربلاء المقدسة
عجز في ميزانية الدولة واقتصاد منهك وتدني بمستوى الدخل وتفشي فيروس قاتل.. كل هذا لم يؤثر على موائد الكرم في طريق الزائرين