البيت الثقافي النجفي وكلية التخطيط العمراني يقيمان معارض فنية احتفالا بالنصر الوطني

بواسطة عدد القراءات : 5507
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البيت الثقافي النجفي وكلية التخطيط العمراني يقيمان معارض فنية احتفالا بالنصر الوطني

تقرير / احمد الموسوي : م. وحدة الاعلام

تصوير/ مهند خليفة - منتظرالربيعي

تزامنا مع انتصارات قواتنا الأمنية الباسلة واعلان تحرير كافة المناطق التي دنستها عصابات داعش الإرهابية اقام البيت الثقافي في النجف الاشرف احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار وبالتعاون مع كلية التخطيط العمراني في جامعة الكوفة شعبة الانشطة الطلابيه معرضا ذات عناوين متعددة في التصوير الفوتوغرافي والرسم التشكيلي والخط العربي والاشغال اليدوية وعلى حدائق كلية التخطيط العمراني .

و أكد السيد صفاء مهدي السلطاني - مدير البيت الثقافي النجفي " خلال هذه الفترة استطاع البيت الثقافي تفعيل ميدان العمل الثقافي في عدة اتجاهات منها اقامة الندوات كذلك اقامة الدورات التدريبية و العمل على اقامة فعاليات فنية بالتعاون مع عناوين اكاديمية بغية نشر الثقافة وتلاقح الافكار وضم معرضنا هذا جناح للمصور الفوتوغرافي انمار المشايخي والتشكيلية بشرى والخطاط حيدر الحلو فضلا عن مشاركة فتيات وشباب في جناح الاشغال اليدوية على حدائق كلية التخطيط العمراني وسيكون توجهنا مستمر في احداث الانشطة الخارجية لعرض الانشطة وايجاد فرصة للفنانين للتعريف باعمالهم" .

واوضح عميد الكلية الاستاذ الدكتور عبد الصاحب البغدادي " كلية التخطيط العمراني في جامعة الكوفة من الكليات الرائدة والفتية استحدثت عام 2011 - 2012 م وهي الوحيدة في الجامعات العراقية وتختص في جانب التخطيط العمراني ومن نشاطاتها اللاصفية هي المعارض في المناسبات الوطنية وكذلك نتاجات الطلبة في آخر الفصل من دراساتهم العملية والتصميم الحضري يكون هناك معرض عام يدعى اليه السيد المحافظ والسيد رئيس الجامعة في وقتها وايضا من النشاطات اللاصفية الاخرى هي الأنشطة الرياضية هناك المباريات بكرة السلة والخماسي وايضا لعبة كرة المنضدة اضافة الى ذلك هناك اشتراك لطلبة الكلية في الجانب الادبي كالشعر والقصىة وهذا يكون مع الموسم الثقافي في جامعة الكوفة الذي يقام في منتصف الشهر الثالث سنويا اضافة الى نشاطات اخرى في مباراة بنك المعلومات وقد حصلت الكلية على العلامات المتقدمة في هذه النشاطات بالاشتراك مع بقية كليات الجامعة ".

وبين الدكتور طاهر يوسف الوائلي - عميد كلية التراث " افتتحنا معرضا للنشاطات اللاصفية لطلبة كلية التخطيط وهو ضمن احتفالات الكلية والجامعة والعراق بإعلان النصر النهائي وتحرير الأراضي العراقية التي دنستها عصابات داعش الإرهابية وضم نتاجات لفنانين من المحافظة من خلال لوحات تجريدية وانطباعية من اعمال طلبة الكلية والملاحظ بصورة عامة وهي تعبير حقيقي عن شعور الطلبة بالولاء للبلد العظيم والفخر بإنتصارات قواتنا المسلحة المتكونة من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي حيث أن جانب كبير من المعرض قد خصص للصور الفوتوغرافية والتي تحكي بطولات هؤلاء المقاتلين الأفذاذ الذين رووا بدمائهم ورفعوا سارية العلم العراقي على هذه الأراضي التي تم تحريرها من هذه العصابات الإرهابية لذلك نحث طلبتنا على المساهمة بشكل اكبر في هذه النشاطات لما لها من أهمية في زيادة أواصر التسامح بين ابناء الشعب العراقي " .

وفيما يتعلق بتوثيق انتصارات القوات الأمنية في المعرض أشار الفنان الفوتوغرافي انمار المشايخي " هذا المعرض هو لتوثيق انتصارات قواتنا الأمنية والحشد الشعبي وهذه اللقطات هي تجسيد لتلك الانتصارات اضافة الى ذلك يعتبر المصور الفوتوغرافي في أجواء تلك المعارك كحال المقاتل فالكثير من الإعلاميين من مصورين وصحفيين تجدهم على الخطوط الأمامية في المعركة لنقل الأحداث الدائرة هناك ولايهمهم وجود مخاطر من قناصين وكنا موجودين فيها مثل جرف الصخر والبشير وتكريت والفلوجة وانحاء تلعفر ".

يذكر ان المعرض استمر لمدة ثلاثة ايام وسط حضور اكاديمي متميز

الأكثر شعبية
قصيدة تؤرخ وتهنئ المرجعية العليا لمناسبة شفائها . الأبيات للعلامة المحقق السيد عبدالستار الحسني . وقد نمقها الخطاط علي الحساني
الموارد المائية تنفذ مجموعة من الاعمال الخاصة بحماية قرى بحر النجف
هيئة اتصالات النجف الأشرف تشيد بإذاعة سفير الحسين (ع) ودورها في الاعلام المسموع
نجاح العملية الجراحية للمرجع السيستاني
المعتصمون السلميون يقدمون باقة ورد الى مكتب المرجع السيستاني
أمين مسجد الكوفة يستقبل مدير شرطة المحافظة ويناقش التعاون الامني
خبير اقتصادي: بناء سايلوات جديدة في النجف يعزز من الامن الغذائي للعراق
أمانة مسجد الكوفة تستضيف الاجتماع النهائي لبرنامج (WALADU) الدولي مع كلية الآثار
امانة مسجد الكوفة تحيي ذكرى شهادة الصحابي زيد بن صوحان (رضوان الله عليه)
في برنامجها الصباحي .. إذاعة سفير الحسين (ع) تستضيف مدير الدفاع المدني في النجف الأشرف
الدفاع المدني والموارد المائية والهلال الأحمر العراقي تواصل جهودها لدعم العوائل المتضررة جراء السيول الناتجة عن أمطار أمس في بحر النجف
ضبط مسافر عراقي بحوزته كمية من الذهب لم تخضع للترسيم الكمركي في مطار النجف
رئيسة بعثة الصليب الاحمر الدولي : حكمة المرجع السيستاني وصوابية نظرته مرجع مهم للعراق
الغراوي : الخلافات العائلية والعشائرية أسباب مهمة لزيادة حالات القتل الجنائي
بالصور.. استراحة 15 شعبان في مزرعة فدك تشهد توافد الزائرين والعائلات النجفية
المرجعية ضحية المثقفين الحاقدين وأنصاف المثقفين .
الحديثي : الحكومة لا تستطيع إرسال مشروع الموازنة إلى البرلمان
مركز المحسن في العتبة العلوية يعلن عن مسابقة ( قنبر الدولية لأدب الطفل)
قصيدة تؤرخ وتهنئ المرجعية العليا لمناسبة شفائها . الأبيات للعلامة المحقق السيد عبدالستار الحسني . وقد نمقها الخطاط علي الحساني
عدد من محبي أهل البيت(ع) المغتربين في ضيافة العتبة العلوية : جئنا للبحث عن الحب والولاية والإيمان في رحاب مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)
العتبة العلوية تعلن عن استقبال العوائل والمجاميع السياحية الراغبة بالاستجمام في بادية النجف الأشرف ( صور )
استعدادات مكثفة لافتتاح (جنة الأطفال) دعما لأنشطة البراعم وابتهاجا بالعام الجديد
أمين مسجد الكوفة يؤكد في اجتماعه الدوري مع مسؤولي الأمانة على النهوض بواقع الخدمات المقدمة للزائرين
أمانة مسجد الكوفة المعظم تواصل حضورها الثقافي في المنتديات والجمعيات الثقافية
بالصور .. منتوجات (مزرعة فدك ) تلقي إقبالا منقطع النظير في المهرجان الطلابي الجامعي لدعم المنتوج الوطني
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يعلن عن موعد انطلاق المسابقة الإلكترونية الرابعة
عدد من طلبة مدارس وجامعات بابل في ضيافة العتبة العلوية المقدسة
الكوادر الهندسية والفنية في العتبة العلوية تنجز مهامها في صيانة أجهزة التبريد المركزية
صدور عدد جديد من مجلة الولاية الشهرية