النجف تصارع التجاوزات

بواسطة عدد القراءات : 21
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النجف تصارع التجاوزات

 النجف الاشرف: حسين الكعبي

تشهد محافظة النجف الأشرف محاولات حثيثة للتجاوز على المواقع الأثرية واستغلالها من قبل مستثمرين، أبرزها تحويل مقبرة المناذرة المسيحية إلى مجمَّع سكني، وسط دعوات للمحافظة عليها والإسراع في تنقيبها وتغيير فقرة خطيرة في تعليمات الهيئة العامة للآثار والتراث.

وتنتشر في محافظة النجف الكثير من المواقع الأثرية والتراثية التي تحتاج إلى تنقيب وحماية، وتنقسم هذه المواقع إلى آثار تعود إلى مملكة الحيرة المسيحية، وأُخرى تعود إلى الدولة الإسلامية، إضافة إلى مواقع تراثية. وقال المتخصص بالتاريخ القديم، عضو اللجنة الشعبية لحماية الآثار عقيل غالب لـ"الصباح": إن "هناك أكثر من 50 كنيسة ودير في النجف إضافة إلى المقابر الأثرية، كلها بحاجة إلى تنقيب". 

وبين أن "هناك بعثة ألمانية حصلت على إجازة تنقيب لمدة خمسة أعوام في آثار الحيرة، وقد تسلمت المواقع المراد التنقيب فيها بعد مصادقة الهيئة العامة للآثار". 

وأشار غالب إلى أن "البعثة ترأستها مارغريت بانيس، رئيسة معهد الآثار الالماني"، داعيا "الجهات المختصة إلى الإسراع في عمليات التنقيب ، لأن المواقع الأثرية مهددة بالاندثار بسبب التجاوز عليها، فعلى سبيل المثال يوجد مستثمر يريد استغلال موقع مقبرة المناذرة المسيحية لإقامة مجمَّع سكني".

وذكر أن "اللجنة الشعبية راجعت الهيئة العامة للآثار في بغداد واستحصلت كتاباً يوقِف عمل المستثمر في مقبرة المناذرة الأثرية".

ولفت إلى أن "هناك فقرة خطيرة تسمح بها هيئة الآثار وهي قيام المستثمر بالتنقيب في الموقع على حسابه الخاص للتأكد من وجود آثار، وهذه العمليات لا تتم بالشكل الصحيح وهي تهدد المواقع الأثرية لأن المستثمر لا يرغب باعتبار الموقع أثريا".

وعدَّ غالب "الجهود الحكومية للمحافظة على الآثار بأنها ضعيفة جداً وسلبية، لأن أكثر الموافقات على المواقع الأثرية تصدر من الحكومة المحلية"، ذاكراً أن "هناك مشروع متحف النجف الكبير الذي من المفترض أن يكون متحفاً دولياً يقام على جزء من مقبرة المناذرة الأثرية ليحافظ عليها، تم تعطيل انشائه على الرغم من استحصال جميع الموافقات الرسمية، كما حصل على دعم من جامعات ومنظمات دولية ليكون أكبر متحف في العراق".

وأشار إلى "استمرار محاولات الحصول على الموقع كاستثمار مقابل جهود سلبية من الحكومة المحلية للمحافظة عليه"..

 

 تحرير: علي موفق

 
الأكثر شعبية
وكالة الاستخبارات تلقي القبض على متهمين يتاجران بالمخدرات من إحدى دول الجوار وبحوزتهم أسلحة في البصرة
النجف: مركز المرايا للدراسات والإعلام يقيم ندوة عن مخاطر تقانات التزييف العميق في ضل غياب الأدلة الرقمية
رئيس أركان الجيش يناقش مع القيادات الأمنية في النجف وكربلاء الوضع الأمني في صحراء المحافظتين
استخبارات وأمن السليمانية تلقي القبض على اربعة عناصر إرهابية 
وكالة الاستخبارات :: بعملية نوعية تدمر ثلاث اوكار لداعش في عمق صحراء الانبار   
عودة 11 ألف أسرة نازحة في النجف طوعاً لمناطقها المحررة
الحزن يخيم داخل مرقد الشهيد القائد ابو مهدي المهندس في النجف
لاول مرة ..صحة النجف تعلن خلو المحافظة من اية اصابة بكورونا
تجمع لمرضى الثلاسيميا في النجف احتجاجا على عدم توفر الادوية
مدارس بالنجف تشهد تعطيلا للدراسة مع استمرار المحاضرين المجانيين باحتجاجاتهم
النجف تصارع التجاوزات
ادارة نادي النجف ترفض بالإجماع استقالة الكندي