العتبة العلوية تزيح الستار عن نسخة مطبوعة من فهرست مخطوطات الخزانة الغروية

بواسطة عدد القراءات : 154
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العتبة العلوية تزيح الستار عن نسخة مطبوعة من فهرست مخطوطات الخزانة الغروية

تيمناً بعيد الغدير الأغر أزاحت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة الستار عن النسخة المطبوعة لفهرست مخطوطات الخزانة الغروية الذي يضم نفائس المخطوطات ومن بينها مخطوطات يتيمة فريدة من نوعها وأخرى بخطوط مؤلفيها من أعلام مدرسة أهل البيت "عليهم السلام".

وأوضح عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة الأستاذ فائق الشمري، لـ(المركز الخبري) " على بركة الله وتيمنا بعيد الولاية عيد الله الأكبر نزف البشرى بإزاحة الستار عن فهرست مخطوطات الخزانة الغروية، بعد جهد كبير استمر لأكثر من عامين كاملين من العمل ليتوج أخيرا بطباعة هذا الفهرست وإزاحة الستار عنه، ويأتي هذا الإنجاز بجهود كبيرة ورعاية كريمة من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وبإشراف مباشر من قبل السيد نائب الأمين العام للعتبة المقدسة الأستاذ رضوان صاحب رضا وإعداد وتحقيق وفهرسة السيد حسن البروجردي وفقهم الله".  

وأكد الشمري قائلا " ان العتبة العلوية المقدسة اليوم تعيد إحياء تراث مدرسة أهل البيت عليهم السلام من خلال إعداد وطباعة هذا الفهرست بما يضم من نفائس المخطوطات ومنها مخطوطات يتيمة فريدة من نوعها كتبت بخطوط مؤلفيها، وواحدة من أقدم هذه المخطوطات هي مخطوطة (المبسوط) لشيخ الطائفة الطوسي "رضوان الله تعالى عليه" والتي كتبت بخط يده وهي من النسخ الفريدة في العالم ، فضلا عن مخطوطات أخرى بخط مؤلفين كبار من أهل العلم والمعرفة منهم  أبو علي الفارسي النحوي وابن خالويه النحوي والعلامة الحلي وابن العتائقي وركن الدين الجرجاني.. وغيرهم من كبار علماء المسلمين.

وأضاف الشمري: " أن هذا الفهرست يضم مقدمة مهمة حول الخزانة وتاريخها والمخطوطات التي فقدت منها كتبها معد ومفهرس هذا الفهرست السيد حسن البروجردي والتي حصل على اسم ٥٦ مخطوطة - حسب استقصائه - وهي ما ورد ذكرها في المخطوطات والمصادر التاريخية. ثم أدخل في الفهرست ما هو موجود منها وهو فهرس ودراسة شاملة تفصيلية  ل- ١٥٦ مخطوطة في ٢٦٦ عنوانا مزدانةً بنماذج من صور نفائس المخطوطات، كما عمل في آخره الفهارس الفنية المختلفة".

وأوضح الشمري: " أن هذا الفهرست سيكون متاحا أمام الباحثين والمعنيين من طلاب العلم والمعرفة من خلال عرضه في مكتبة الروضة الحيدرية فضلا عن إهداء نسخ منه الى الشخصيات العلمية والجامعات والمفكرين في داخل العراق وخارجه للتزود والاطلاع على هذه المخطوطات الفريدة والنادرة". 

يذكر أن العتبة العلوية المقدسة مقبلة على مرحلة من الانجازات الفكرية كإصدار فهرست مخطوطات الخزانة العلوية والعدد الجديد من مجلة مخطوطاتنا وإصدار جديد آخر من مجلة النهج العلمية المحكمة.

 

 

الأكثر شعبية
وكالة الاستخبارات تلقي القبض على متهمين يتاجران بالمخدرات من إحدى دول الجوار وبحوزتهم أسلحة في البصرة
النجف: مركز المرايا للدراسات والإعلام يقيم ندوة عن مخاطر تقانات التزييف العميق في ضل غياب الأدلة الرقمية
رئيس أركان الجيش يناقش مع القيادات الأمنية في النجف وكربلاء الوضع الأمني في صحراء المحافظتين
استخبارات وأمن السليمانية تلقي القبض على اربعة عناصر إرهابية 
وكالة الاستخبارات :: بعملية نوعية تدمر ثلاث اوكار لداعش في عمق صحراء الانبار   
عودة 11 ألف أسرة نازحة في النجف طوعاً لمناطقها المحررة
الحزن يخيم داخل مرقد الشهيد القائد ابو مهدي المهندس في النجف
لاول مرة ..صحة النجف تعلن خلو المحافظة من اية اصابة بكورونا
تجمع لمرضى الثلاسيميا في النجف احتجاجا على عدم توفر الادوية
مدارس بالنجف تشهد تعطيلا للدراسة مع استمرار المحاضرين المجانيين باحتجاجاتهم
النجف تصارع التجاوزات
ادارة نادي النجف ترفض بالإجماع استقالة الكندي