العتبة العلوية تزيح الستار عن نسخة مطبوعة من فهرست مخطوطات الخزانة الغروية

بواسطة عدد القراءات : 67
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العتبة العلوية تزيح الستار عن نسخة مطبوعة من فهرست مخطوطات الخزانة الغروية

تيمناً بعيد الغدير الأغر أزاحت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة الستار عن النسخة المطبوعة لفهرست مخطوطات الخزانة الغروية الذي يضم نفائس المخطوطات ومن بينها مخطوطات يتيمة فريدة من نوعها وأخرى بخطوط مؤلفيها من أعلام مدرسة أهل البيت "عليهم السلام".

وأوضح عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة الأستاذ فائق الشمري، لـ(المركز الخبري) " على بركة الله وتيمنا بعيد الولاية عيد الله الأكبر نزف البشرى بإزاحة الستار عن فهرست مخطوطات الخزانة الغروية، بعد جهد كبير استمر لأكثر من عامين كاملين من العمل ليتوج أخيرا بطباعة هذا الفهرست وإزاحة الستار عنه، ويأتي هذا الإنجاز بجهود كبيرة ورعاية كريمة من قبل الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وبإشراف مباشر من قبل السيد نائب الأمين العام للعتبة المقدسة الأستاذ رضوان صاحب رضا وإعداد وتحقيق وفهرسة السيد حسن البروجردي وفقهم الله".  

وأكد الشمري قائلا " ان العتبة العلوية المقدسة اليوم تعيد إحياء تراث مدرسة أهل البيت عليهم السلام من خلال إعداد وطباعة هذا الفهرست بما يضم من نفائس المخطوطات ومنها مخطوطات يتيمة فريدة من نوعها كتبت بخطوط مؤلفيها، وواحدة من أقدم هذه المخطوطات هي مخطوطة (المبسوط) لشيخ الطائفة الطوسي "رضوان الله تعالى عليه" والتي كتبت بخط يده وهي من النسخ الفريدة في العالم ، فضلا عن مخطوطات أخرى بخط مؤلفين كبار من أهل العلم والمعرفة منهم  أبو علي الفارسي النحوي وابن خالويه النحوي والعلامة الحلي وابن العتائقي وركن الدين الجرجاني.. وغيرهم من كبار علماء المسلمين.

وأضاف الشمري: " أن هذا الفهرست يضم مقدمة مهمة حول الخزانة وتاريخها والمخطوطات التي فقدت منها كتبها معد ومفهرس هذا الفهرست السيد حسن البروجردي والتي حصل على اسم ٥٦ مخطوطة - حسب استقصائه - وهي ما ورد ذكرها في المخطوطات والمصادر التاريخية. ثم أدخل في الفهرست ما هو موجود منها وهو فهرس ودراسة شاملة تفصيلية  ل- ١٥٦ مخطوطة في ٢٦٦ عنوانا مزدانةً بنماذج من صور نفائس المخطوطات، كما عمل في آخره الفهارس الفنية المختلفة".

وأوضح الشمري: " أن هذا الفهرست سيكون متاحا أمام الباحثين والمعنيين من طلاب العلم والمعرفة من خلال عرضه في مكتبة الروضة الحيدرية فضلا عن إهداء نسخ منه الى الشخصيات العلمية والجامعات والمفكرين في داخل العراق وخارجه للتزود والاطلاع على هذه المخطوطات الفريدة والنادرة". 

يذكر أن العتبة العلوية المقدسة مقبلة على مرحلة من الانجازات الفكرية كإصدار فهرست مخطوطات الخزانة العلوية والعدد الجديد من مجلة مخطوطاتنا وإصدار جديد آخر من مجلة النهج العلمية المحكمة.

 

 

الأكثر شعبية
مكتب انتخابات النجف الأشرف يعقد ندوة حوارية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني للتعريف بفقرات الحملة الاعلامية ,واجراءات يوم الاقتراع
مركز المرايا يقيم جلسة حوارية عن دور الإعلام في تعزيز المشاركة في الإنتخابات ومواجهة الأخبار الزائفة
مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف يستقبل وفد منظمة الأمم المتحدة
مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف يتفقد قاعات التدريب
مدرسة الموهوبين في النجف الاشرف تجري الاختبار التفصيلي للمستوى الثاني 
مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف يزور جامعة الفرات الاوسط 
مكتب انتخابات النجف الاشرف يواصل تدريب موظفي الاقتراع 
مدير مكتب انتخابات النجف يشارك في اجتماعا لدعم عمل المفوضية
مكتب انتخابات النجف الاشرف يباشر بتدريب موظفي الاقتراع
الامين العام لمفوضية الانتخابات يلتقي محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري 
مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف يستقبل مدير عام التربية
جثمان المرجع الديني آية الله العظمى سماحة السيد محمد سعيد الحكيم (قده) يوارى الثرى بعد تشييع تقدمه العلماء والفضلاء ومختلف أطياف المجتمع – صور-
تعزية مكتب سماحته (دام ظله) بوفاة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ عبد الأمير قبلان (طاب ثراه)
السيستاني معزيا بوفاة المرجع الحكيم : الحوزة العلمية خسرت بفقده احد اعلامها وفقهائها البارزين
مكتب انتخابات النجف الاشرف يشارك في جلسة حوارية مع ناشطو برنامج تصويتنا صوتنا