اللقب ووصافة الدوري العراقي لمن ستؤول؟

بواسطة عدد القراءات : 1627
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اللقب ووصافة الدوري العراقي لمن ستؤول؟

النجف نيوز / علي الحسني

لم يتبقى على نهاية الدوري العراقي الممتاز سوى 4 جولات، بعدها يسدل الستار على منافسات دوري " جائحة كورونا " وتتضح بصورة نهائية وجلية من سيتوج باللقب ؟ ومن سيحظى بلقب الوصيف؟ 

" وكالة النجف نيوز الإخبارية " تسلط الضوء على تفاصيل عنوان هذا التقرير " اللقب ووصافة الدوري العراقي لمن؟" والأسئلة المتعلقة حوله، وليس ببعيد عنه بعض الإحصائيات ولغة والأرقام بين فرق المقدمة عبر الفقرات الآتية :


* موقف فرق المربع الذهبي 

قبل الخوض في التفاصيل والإجابة على بعض التساؤلات المهمة، نستعرض لكم موقف أندية المربع الذهبي، مع صاحب المركز الخامس نفط الوسط وذلك لفارق النقاط 6 التي تفصله عن صاحب المركز الثاني نادي الزوراء:

1- القوية الجوية (متصدر الدوري) بنقاطه 76 جمعها من 23 فوزاً و 7 تعادلات، مسجلاً 61 هدفاً مقابل 24 في شباكه محققاً فارق الأهداف 37, وتعرض الجوية خلال مبارياته 34 السابقة إلى 4 خسارات فقط.

2- الزوراء (ثاني ترتيب فرق الدوري) جمع 66 نقطة من 17 فوزاً و 15 تعادلاً، وسجل لاعبوه 40 هدفاً وفي شباكه 17 هدفاً وبفارق أهداف 23، وخسر الفريق في مباراتين فقط.

3- النجف (ثالث الترتيب) من 65 نقطة بعد فوزه في 18 لقاء وتعادله في 11، له من الأهداف 42 وعليه 23 وبفارق أهداف 19, وتجرع طعم الخسارة في 5 مباراة منها واحدة أمام نفط الوسط 0-3 في مرحلة الذهاب بقرار إتحادي.

4- الشرطة (رابع الدوري) من 65 نقطة وبفارق المواجهات المباشرة أمام النجف الثالث، ونجح الشرطة بالفوز  في 18 مباراة وتعادل في 11 أخرى، مسجلاً 54 هدفاً مقابل 24 في شباكه وبفارق أهداف 30, وتعرض إلى 5 مباريات.

5- نفط الوسط ( خامس الدوري) بعد أن جمع 60 نقطة من 16 إنتصاراً و 12 تعادلاً، وله من الأهداف 43 وضده 27 وبفارق 16 هدفاً، ولم يحصل على أي نقطة في 6 لقاءات.


* المباريات المتبقية 

سيلعب كل فريق 4 مباريات وستكون لها أهمية كبيرة في شكل المنافسة خصوصاً على المركزين الثاني والثالث وعلى النحو الآتي :

1- الجوية / 3 لقاءات خارج أرضه (النفط، الميناء والحدود) ورابعة على أرضه أمام الطلبة.

2- الزوراء /  مباراتان على ملعبه أمام المنافس النجف في الجولة القادمة (35) ومع الكرخ، ومثلهما خارج الديار أمام نفط ميسان وأربيل.

3- النجف / خارج أرضه ضد الزوراء وزاخو، وعلى ملعبه أمام أمانة بغداد والقاسم.

4- الشرطة / مع الحدود ونقط البصرة على ملعبه، وضد الكهرباء والصناعات الكهربائية خارج أرضه.

5- نفط الوسط مع زاخو والديوانية في ملعبه، وأمام القاسم والميناء خارج الديار.


* هل حسم الجوية لقب الدوري؟

حسب فارق النقاط 10 عن الثاني الزوراء، و 11 نقطة أمام كلاً من النجف والشرطة وقوة المنافسين الأربعة الذي ىسيواجههم فأن لقب بطل دوري 21-2020 سيكون جويأ باللون الأزرق وبنسبة 95% وإحتمالات تحقيق اللقب لكتيبة المدرب أيوب أديشو على النحو التالي ( مع الأخذ بنظر إلاعتبار خروج نفط الوسط مع المنافسة مع الجوية لفارق النقاط 16) :

الإحتمال الأول / تحقيق الفوز في لقاء واحد على الأقل دون إنتظار نتائج المنافسين (الزوراء، النجف والشرطة).

الإحتمال الثاني / خسارة مباراة واحدة للمنافسين حتى لو خسر الجوية في جميع لقاءاته 4.

الإحتمال الثالث / تعادل المنافسين على الأقل في مباراة واحدة وحصول الجوية على نقطة واحدة (تعادل) من 4 مباريات.

أما إحتمالات ضياع اللقب من الصقور فسيكون في حالتين :

الأول / خسارة الجوية في جميع لقاءاته 4 وفوز أحد الفرق المنافسة في جميع المباريات عندها سيكون الجوية الثالث بفارق نقطتين (الزوراء) ونقطة واحدة عن (النجف والشرطة)  وصعوبة أن يكون رابعاً نظراً  لما تسفر عنها نتيجة مباراة الزوراء والنجف في الجولة 35 في ملعب الشعب.

الثاني / أن بتعادل الجوية في لقاء واحد ويخسر في 3 مباريات، مع فوز الزوراء في جميع المباريات 4 ليصبح رصيد الزوراء 78 والجوية ثانياً 77 أما في حالة فوز النجف أو الشرطة في جميع المباريات فسيتساوى الجوية مع أحدهما أو الإثنين معاً وهذا يعني تطبيق آلية إحتساب البطل حسب اللوائح المعمول بها من قبله لجنة المسابقات.

وبعيداً عن لغة الإحتمالات والتوقعات وقريباً من الواقع وعلى الورق يجب ذكر الحقائق والمعلومات الآتية :

1- في حالة خسارة الجوية أمام النفط في الجولة القادمة (35) على سبيل الإفتراض وقد يكون وارداً في كرة القدم، فأن أحد الفريقين (الزوراء أو النجف) سيخرج من المنافسة على اللقب مع الجوية، لأنهما سيلتقيان مع بعضهما في نفس الجولة.

2- الشرطة قد يكون الخطر الأقوى على الجوية في حالة خسارة الأخير جميع لقاءاته، أو كسب نقطة يتيمة، لأن مباريات الشرطة أسهل نسبياً مقارنة مع الزوراء والنجف، فالزوراء في حاله اجتيازه النجف سيلعب خارج ملعبه أمام فريقين ليسا بالسهلين هما ( أمانة بغداد جولة 36 وأربيل في الجولة الأخيرة 38) إضافة للكرخ المثابر على ملعبه، أما النجف إذا ما نجح بالفوز على الزوراء فسيلاقي أمانة بغداد والقاسم على ملعبه وزاخو في ملعب الأخير وليس مضموناً خطف النقاط 9 الكاملة، لذلك ومن خلال الإحتمالات أعلاه قد يحسم القوة الجوية اللقب قبل 3 جولات من نهاية الدوري، وإذا ما تعثر أمام النفط فستبقى مباراته أمام الطلبة في ملعب الشعب ( الجولة 36) قبل شد الرحال للبصرة لملاقاة الميناء، هي الحاسمة للظفر باللقب،  وفي أسوأ الإحتمالات ستكون المباراة الأخيرة للجوية أمام الحدود هي مباراة التتويج، على فرض تحقيق أحد المنافسين الفوز في جميع المباريات قبل مسك الختام، من هنا نجد أن الجوية هو البطل على الورق وإعلان ذلك رسمياً هو مجرد وقت قد يكون في غضون يومين، أو يطول قليلاً.


* من هو وصيف الجوية؟

سيكون الصراع على المركز الثاني  على أشده بدءاً من الجولة القادمة وهنا سنضع الحقائق والمعلومات والإحتمالات الواردة بما يتعلق بهوية الفريق الذي سيحظى بشرف (وصيف البطل) :

1- سيلعب فارق النقاط خصوصاً بين أصحاب المراكز من الثاني حتى الرابع  دوراً مهماً في تحديد شكل المنافسة وإثارتها حتى الأنفاس الأخيرة من الدوري، فالزوراء الثاني يسبق النجف والشرطة بفارق نقطة واحدة، و 6 نقاط كاملة عن نفط الوسط الخامس، وإن تساوي النجف والشرطة في عدد النقاط سيكون هو الآخر مؤثراً في تحديد الوصافة.

2- في حالة فوز الشرطة على الحدود في الدور القادم (35) فأنه سيقفز للمركز الثاني في حالة تعادل الزوراء والنجف في ذات الجولة، أو يصبح ثالثاً في حالة فوز أحد طرفي لقاء النوارس والغزلان.

3- يدرك مدرب الزوراء راضي شنيشل ومدرب النجف هاتف شمران أهمية اللقاء المرتقب والمصيري بالبقاء في دائرة المنافسة على الوصافة، لذلك ستكون المباراة بين الفريقين في غاية من الإثارة والقوة والتشويق ومن سيحسن التعامل جيداً مع التفاصيل البسيطة مع العوامل البدنية والمعنوية والذهنية على أرضية الملعب ستكون له الغلبة بنسبة كبيرة.

4- خسارة أحد الفريقين في مباراة الزوراء والنجف قد يقلل من حظوظهما من المنافسة على الوصافة لكن المركز الثالث لن يبتعد عن أحدهما وإن كان فريق نفط الوسط بقيادة المدرب عبد الغني شهد سيتربص من قريب بمن سيخسر ويدخل بقوة على المنافسة بالدخول في المربع الذهبي، وليس من المستبعد أن يحل ثالثاً بنهاية المطاف بعد سلسلة النتائج الجيدة في الأدوار الأخيرة.

5- تعادل الزوراء والنجف ماذا يعني للشرطة ؟

ذكرنا أعلاه بأن التعادل إذا حصل فسيبتعدان عن المنافسة على اللقب حتى لو خسر الجوية، ولكنه سيعني الكثير للقيثارة الخضراء بقيادة المدرب اليكسندر ايليتش، عندها سيصعد الفريق للمركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن الزوراء ونقطتين أمام النجف، ولديه من الإمكانات للتمسك بالوصافة حتى النهاية مع بقاء 3 مباريات سهلة نسبياً أمام الكهرباء ونفط البصرة والصناعات الكهربائية، مقارنة مع المباريات المتبقية للمنافسين.

6- من الأقرب للوصافة؟

الإجابة عن هذا السؤال يتعلق بما ستسفر عنها مباراة الزوراء والنجف في ملعب الشعب الدولي ( الإثنين 4/7/2021) فوز أحدهما يعني إعتماده على نفسه في خطف الوصافة، وتعادلهما يعطي الأفضلية للشرطة في تحقيق ذلك.

7- ما حظوظ نفط الوسط ؟

بإمكان الممثل الثاني للكرة النجفية أن يدخل في أجواء المنافسة الشرسة والقوية على الوصافة أو أحد المركزين الثالث والرابع إذا ما أحسن التعامل مع مباراياته 4 فالفريق يفصله عن الزوراء الثاني 6 نقاط وعن النجف والشرطة 5 نقاط مع بقاء 12 نقطة كاملة قد تغير ميزان المنافسة لصالحه في حالة تعثر المنافسين في مباراتين، وقد يستفيد من تعادل الزوراء والنجف ليقلل الفارق إلى 4 نقاط مع الزوراء  و 3 مع النجف قبل 3 جولات، وهذا يعني زيادة حظوظه بمواصلة مسيرة نتائجه المميزة في مرحلة الإياب ليكون قطف ثمارها إما وصافة أو المركز الثالث والذي سيتيح له فرصة المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل، خصوصاً أن الفريق لديه مباراة واحدة صعبة على الورق وهي مع الميناء خارج ملعبه، وستكون في آخر جولة من الدوري، وهي الجولة المتوقع أن تكون هي الحاسمة في تحديد المركزين الثاني والثالث المؤهلين للعب دور الملحق في دوري أبطال آسيا.


* الهدافون وحسم المنافسة

لن يغيب هدافو الفرق 5 عن مسلسل الإثارة والتشويق والحسم في الجولات 4 الأخيرة، خصوصاً إذا ما علمنا تأثيرهم الكبير في النتائج المميزة لفرقهم، وستقع عليهم مسؤولية كبيرة في الأمتار الأخيرة من منافسات دوري الكرة العراقي الممتاز، خصوصاً وأن وغالبيتهم يشكلون دعامة وسط وهجوم المنتخب الوطني سابقاً وحالياً وسنستعرض القوة الهجومية لكل فريق وحسب موقع فرقهم في جدول ترتيب فرق الدوري لغاية الدور 34 :

1- الثنائي الخطير أيمن حسين صاحب الصدارة برصيد (19) هدفاً، وزميله كابتن الفريق حمادي أحمد (13) هدفاً ثاني الهدافين مع مهاجم النجف أحمد لفتة كوني ومنار طه مهاجم الحدود، وأهدافهما مجتمعين (32) تضعهما كحال فريقهما في الصدارة كأحسن ثنائي على مستوى الهدافين، وهو ما سيكون له الأثر الإيجابي في حسم اللقب لصالح الصقور أمام النفط في الجولة القادمة، مع ما يملكه الفريق من لاعبين على مستوى عال من الإمكانات الفنية والبدنية خصوصاً لاعبي المنتخب الوطني.

2- ثنائي الزوراء مهند عبد الرحيم وعلاء عبد الزهرة (كابتن منتخبنا الوطني) ولكل منهما (11) هدفاً ومجموع أهدافهما (22)  جعلهما في الترتيب الثاني كأحسن هجوم ثنائي، وكانت للكثير من أهدافهما القول الفصل في حسم نتيجة مباريات الفريق، مع إمتلاك الفريق للعديد من لاعبي منتخبنا الأول.

3- هداف النجف أحمد كوني (13) هدفاً وأهداف زميله المدافع كابتن الفريق محمد عبد الزهرة (7) أهداف جعلهما في المركز الثالث كأحسن ثنائي تهديفي في الدوري برصيد (20) هدفاً، مع غياب الهداف كوني عن الكثير من المباريات بسبب الإصابة، وكان لغيابه تأثيراً واضحاً في العقم التهديفي، ويمكن لهذين اللاعبين مع باقي زملائهم أن يحدثوا الفارق في المباريات القادمة.

4- هداف الشرطة لاعب وسط منتخبنا أمجد عطوان (11) هدفاً وزميله مهاجم المنتخب محمد داوود (8) أهداف منها (6) مع فريقه السابق ( النفط) جعلهما في الترتيب الرابع كأحسن ثنائي تهديفي، وسيكون لهما مع بقية عناصر الفريق تحديداً لاعبي منتخبنا الوطني الدور الحاسم في نجاح الفريق في خطف الوصافة من الغريم الزوراء ومن العنيد النجف.

5- هداف نفط الوسط سجاد جاسم لاعب وسط منتخبنا الوطني (10) أهداف وزميله المحترف المغربي عمر منصوري (8) جعلهما كخامس ثنائي تهديفي برصيد (18) هدفاً، والفريق يملك لاعبين آخرين ذو حس تهديفي وضع الفريق في مركز جيد مع الفرصة السانحة بالدخول بقوة في دائرة المربع الذهبي بنهاية الدوري.


* توقع البطل والوصيف 

بعد تحليل نتائج الفرق 5 الأولى وما ينتظرها في قادم الجولات

بلغة الأرقام  والإحتمالات ومعلومات موثقة، توقع من هو البطل والوصيف ومن سيحتل المراكز من الثالث إلى الخامس؟ دون ذلك لتتعرف بالأخير نسبة نجاحك في التوقع حسب متابعتك للدوري ونظرتك ورأيك لشكل وقوة المنافسة في الجولات 4 الأخيرة.

الأكثر شعبية
مكتب انتخابات النجف الأشرف يعقد ندوة حوارية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني للتعريف بفقرات الحملة الاعلامية ,واجراءات يوم الاقتراع
مركز المرايا يقيم جلسة حوارية عن دور الإعلام في تعزيز المشاركة في الإنتخابات ومواجهة الأخبار الزائفة
مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف يستقبل وفد منظمة الأمم المتحدة
مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف يتفقد قاعات التدريب
مدرسة الموهوبين في النجف الاشرف تجري الاختبار التفصيلي للمستوى الثاني 
مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف يزور جامعة الفرات الاوسط 
مكتب انتخابات النجف الاشرف يواصل تدريب موظفي الاقتراع 
مدير مكتب انتخابات النجف يشارك في اجتماعا لدعم عمل المفوضية
مكتب انتخابات النجف الاشرف يباشر بتدريب موظفي الاقتراع
الامين العام لمفوضية الانتخابات يلتقي محافظ النجف الاشرف السيد لؤي الياسري 
مدير مكتب انتخابات النجف الاشرف يستقبل مدير عام التربية
جثمان المرجع الديني آية الله العظمى سماحة السيد محمد سعيد الحكيم (قده) يوارى الثرى بعد تشييع تقدمه العلماء والفضلاء ومختلف أطياف المجتمع – صور-
تعزية مكتب سماحته (دام ظله) بوفاة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ عبد الأمير قبلان (طاب ثراه)
السيستاني معزيا بوفاة المرجع الحكيم : الحوزة العلمية خسرت بفقده احد اعلامها وفقهائها البارزين
مكتب انتخابات النجف الاشرف يشارك في جلسة حوارية مع ناشطو برنامج تصويتنا صوتنا