الصحة العامة: أول دفعة من لقاح فايزر ستصل إلى العراق في آذار

بواسطة عدد القراءات : 871
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الصحة العامة: أول دفعة من لقاح فايزر ستصل إلى العراق في آذار

اعلن مدير الصحة العامة رياض الحلفي، الاربعاء، ان أول دفعة من لقاح فايزر ستصل إلى العراق في آذار المقبل، مشيرا الى ان الدفعة الأولى تتضمن 600 ألف جرعة لتشمل 300 ألف شخص على دفعتين.

وقال الحلفي في تصريح للقناة الرسمية، انه "منذ بداية الجائحة بدأت الوزارة التباحث مع الشركات العالمية التي أبدت قابليتها لإنتاج اللقاح"، مبينا "اننا لدينا ثلاث لجان تناقش هذه اللقاحات قبل التعاقد لشرائها".

واضاف ان "فايزر عرضت على العراق بيع 9 ملايين جرعة بقيمة 12 دولارا لكل جرعة"، مشيرا الى ان "العراق وقع مع اتحاد اللقاحات العالمي وستكون حصته بنسبة 20% من سكانه".

واكد ان "هناك توجيه من قبل رئيس الوزراء إلى وزارة المالية من أجل تأمين المبالغ لشراء اللقاح"، لافتا الى انه "تم تأمين مبالغ الجرعة الأولى".

وتابع "عند التعاقد مع شركة فايزر سنفاتح المالية لتأمين الأموال"، موضحا ان "استعداداتنا مع لقاح فايزر وفق الإمكانيات المحلية ضعيفة".

واشار الحلفي الى ان "البنك الدولي بادر بدعم 100 دولة لوجستيا من ضمنها العراق لتأمين اللقاحات"، مضيفا ان "استعداداتنا لتلقي اللقاح جيدة ونأمل تأمين التخصيصات المالية".

واكد "اننا شكلنا لجنة بعضوية وزارات الدفاع والداخلية والمالية والاتصالات لتوفير الدعم اللوجستي بشأن اللقاحات"، مبينا "اننا "شكلنا لجاناً أمنية وإجرائية لوصول اللقاحات ونقلها داخل العراق".

ولفت الحلفي الى انه "في شهر آذار ستصل أول دفعة من لقاح فايزر إلى العراق"، مشيرا الى ان "الدفعة الأولى تتضمن 600 ألف جرعة ستضمن لقاح 300 ألف شخص على دفعتين".

واوضح "اننا نحتاج 208 ملايين دولار لتأمين لقاح كورونا من شركة فايزر".